أثار ضجة بتيك توك.. كل ما يجب معرفته عن العلاج بالماء المجمد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
فيديو تماسيح مجمدة فوق سطح الماء لتحافظ على حياتها
صور البيت البنفسجي الذي أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي
10 أشياء يجب معرفتها عن أصغر مطرب في العالم

حذر عدداً من الأطباء من مخاطر تقنية العلاج بالماء المجمد التي لاقت رواجاً كبيراً على منصة "تيك توك" خلال الأيام الماضية، حيث تنتشر فيديوهات تُظهر فوائده وفاعليته في تعلم تقنيات التنفس غير التقليدية.

ويربط الخبراء هذه الممارسات بسلسلة من الوفيات والمخاطر الصحية، حيث تم الإعلان عن 11 حالة وفاة منذ عام 2015 من بينها فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، وكان العامل المشترك بينهما هو خضوعهما جميعا لتقنية العلاج بالماء المجمد أو ما يعرف بـ"هوف" ،

ويرى العلماء أن التعرض إلى الماء المجمد يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب عن النبض، حتى لدى الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة، وخاصة عن ممارسة تقنيات التنفس التي قد تزيد من هذا الخطر.

ما هي تقنية العلاج بالماء المجمد؟

تتضمن تقنية العلاج بالماء المجمد والتي تسمى "هوف" نسبة إلى العالم الهولندي الذي ابتدعها "ويم هوف"، غمر الجسم بالماء البارد وممارسة تقنيات تنفسية مكثفة، وكلا الأمرين يحملان مخاطر صحية كبيرة، تزداد عند الجمع بينهما بحسب العلماء.

مخاطر تقنية "هوف"

  • صدمة الماء البارد

يُمكن أن يؤدي التعرض للماء المجمد دون استعداد كافٍ إلى الإصابة بصدمة الماء البارد، حيث يزيد معدل التنفس بشكل حاد ما يجعل الشخص عرضة للغرق، بسبب دخول الماء على الرئتين.

  • السكتة القلبية

يزيد التعرض المفاجئ للماء البارد جداً من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، حيث يتفاعل الجسم بشكل حاد مع البرد، ما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يسبب ارتفاعاً مميتاً في ضغط الدم.

  • توقف القلب عن النبض

يؤكد الخبراء أن الماء المجمد يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب عن النبض، حتى لدى الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة، وخاصة عند ممارسة تقنيات التنفس التي قد تزيد من هذا الخطر.

الدراسات تدحض ادعاءات "هوف" 

على الرغم من ادعاء هوف أن تقنياته يمكن أن تعزز الدورة الدموية وتقلل الالتهاب وتساعد على فقدان الوزن، فإن الأدلة العلمية الداعمة لهذه الادعاءات متناقضة، بينما تشير بعض الدراسات إلى فوائد محتملة مثل تخفيف الاكتئاب والقلق.

ويحذر الخبراء من مخاطر الجمع بين تقنيات التنفس والغمر في الماء المجمد، إذ يؤكدون على ضرورة توخي الحذر وعدم ممارسة هذه التقنيات دون استشارة طبية، خاصة للأشخاص الذين يعانون حالات صحية معينة، مثل: أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

  • اقرأ أيضاً

شركة تُجمد عميلها الأول على أمل إعادته إلى الحياة مستقبلاً

هرم القطب الجنوبي.. اكتشاف غامض توصل العلماء إلى حقيقته