أضواء ليزرية على الطرق السريعة لمكافحة نعاس السائقين بالصين

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
لتفادي النوم أثناء القيادة.. تركيب أضواء ليزر على الطرق السريعة بالصين
بالفيديو : سائق غالبه النعاس فتسبب بحادثين مروريين
الصين تفرض قيوداً صارمة لمكافحة إدمان الأطفال للإنترنت

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو غريب، يظهر أشعة ليزر ملونة تُبث من لوحات إرشادية على أحد الطرق السريعة في الصين، ما أثار حيرة الكثيرين حول الغرض منها.

وفسر البعض هذه المشاهد على أنها عرض ضوئي في مهرجان مفتوح، لكن بعد التحقق من الفيديو اكتشف أن الأمر لم يكن كما بدى للوهلة الأولى على الإطلاق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبحسب موقع "أوديتي سنترال"، فإن هذه المشاهد عبارة عن طريقة ابتدعتها الصين بدءا من العام الماضي في لمنع لمكافحة سائقي الشاحنات من النعاس أثناء القيادة.

وجرى التقاط الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي من الطريق السريع الذي يبلغ طوله 1600 كيلومتر، والذي يربط بين مدينتي تشينغداو وينتشوان، والذي يشهد كثافة مرور للشاحنات القادمة من نينغشيا إلى ميناء تشينغداو.

وأكد ملتقط الفيديو الذي وثق هذه التجربة، ونشرها بحسابه بمنصة "إكس"، أن هذه الأضواء الليزرية المصممة لمكافحة النعاس قد أنعشته بسرعة وقللت من إرهاقه خلال القيادة طوال الليل.

ومع ذلك، عارض العديد من السائقين هذه التجربة الليزرية غير التقليدية، حيث اشتكوا من أن الأضواء الليزرية كانت مشتتة للغاية، بينما قال آخرون إنها قد تتسبب في نوبات صرع من إبقاء السائقين مستيقظين، بل وستكون محفزة أكثر للنعاس بعد الاعتياد عليها أكثر، بحسب زعمهم.

وكان من بين المعلقين، ما كتبه حساب سائق صيني بمنصة "إكس"، والذي علق قائلاً:" هذا سيشتتني. هذا سيجعلني أنام عندما اعتاد عليه"، فيما كتب آخر: "من العبقري الذي فكر في إعماء السائقين؟ تهانينا، الآن الذين ليسوا نائمين أصبحوا مشوشين. سأصطدم بالسيارة التي أمامي في غضون 5 ثوانٍ".

 لا يزال من غير الواضح ما إذا كان نظام الليزر هذا لا يزال قيد الاختبار على الطرق السريعة، أو ما إذا كانت السلطات الصينية ستنفذ المشروع في النهاية، لكن الجدل حوله لا يزال يتصدر عناوين الأخبار.