أغرب 5 أطباق حلوى في العالم.. بعضها بصدور الدجاج والمعكرونة

  • تاريخ النشر: منذ يوم

كعكة الشجرة في ليتوانيا تحتاج إلى عملية طهي يمكن أن تستغرق حوالي خمس ساعات متواصلة

مقالات ذات صلة
أغرب تصاميم المراحيض حول العالم.. بعضها مضحك للغاية
أغرب قوانين المرور في العالم.. بعضها غير منطقي ومضحك
بالصور: تعرفوا على أغرب الحيوانات المنتشرة حول العالم.. بعضها سيثير دهشتكم!

تتعدد أطباق الحلويات المختلفة والمتنوعة في جميع أنحاء العالم، حيث تتميز كل دولة أو مجتمع بمجموعة من الأطباق والأصناف التي تعبر عن ثقافتها. ويصب هذا التنوع في مصلحة المستهلك بشكل كبير، إذ يصبح أمامه العديد من الخيارات للحصول على طبق حلوى مختلف ومميز. لا فقط أن يستمتع بالطعام العادي لسد جوعه، لكن يمكن أيضا أن يحصل على المتعة من أصناف الحلوى.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كذلك، يمكن أن تكون أطباق الحلوى عبارة عن طعام حلو أو لاذع وحامض. كما يمكن تحضيرها بطرق دافئة أو مثلجة وناعمة ولذيذة ومقرمشة، باستخدام شوكولاتة أو الحلوى أو المعجنات. في النهاية، تكون النتيجة لذيذة دائمًا. لذلك، يشهد العالم العديد من الاحتفالات بأصناف وأطباق الحلويات، لأنها تستحق. ومن بين هذه الاحتفالات هو اليوم الوطني للحلوى في 14 أكتوبر.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ أطباق الحلويات في العالم، وما هي أغرب الأطباق والأصناف التي يتم تقديمها في مختلف الدول. بالإضافة إلى حقائق مثيرة عن أطباق الحلوى.

تاريخ أطباق الحلوى

ربما لا يعرف على وجه الدقة تاريخ بداية صنع أطباق الحلوى في العالم. لكن تشير بعض التقارير إلى أصل كلمة أطباق الحلوى الشائعة في المطاعم وهي Dessert، يأتي من الكلمة الفرنسية "Desservir"، وهي كلمة تعني "إخلاء المائدة". يشير هذا المعنى إلى فكرة الطبق الذي يأتي إلى المائدة بعد إخلاء الأطباق الرئيسية التي يتم تقديمها كجزء من الوجبة.

وتعتبر أقدم إشارة على استخدام هذا المصطلح في العالم كانت في القرن السابع عشر. وصل هذا المصطلح إلينا في نفس الوقت الذي بدأ معه مفهوم تقديم الوجبات في أطباق، وظهور المطاعم التي تضع نظاما خاصا لتقديم الأطباق، حيث تسمح لكل جزء من الوجبة بأن تكون تجربة مميزة وخاصة.

يبدو هذا الأمر الآن بديهيًا، بأن يتم تقديم أطباق الحلوى بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية. لكن في السابق، قبل القرن السابع عشر تحديدا، لم يكن الأمر كذلك. على سبيل المثال، كان الفرنسيون، المعروفون بأنهم في ذلك الوقت أسياد الترف، يقومون بتقديم النبيذ الحلو كمشروب قبل العشاء.

ساعدت أيضا تجارة السكر والعسل في ذلك الوقت في تعزيز فكرة أطباق الحلوى، حيث أصبح من السهل حصول عامة الشعب على المحليات. كانت المحليات قبل ذلك مقتصرة إلى حد كبير، ولفترة طويلة، على الأثرياء باعتبارها طعام فاخر.

أغرب أطباق الحلويات في العالم

يعتبر اليوم الوطني للحلوى فرصة رائعة للتعرف على المزيد من الأطباق المشهورة حول العالم. بالإضافة إلى بعض الحقائق والإحصائيات المثيرة للاهتمام حول الحلويات الأكثر شعبية، مثل كعكة زاخر، من النمسا، أو البقلاوة، من اليونان والشرق الأوسط، وغيرها. لكن في السطور التالية، نتعرف معكم على أغرب الأطباق أيضا.

ماكوس تيزتا

في المجر، تعني كلمة "ماكوس" بذور الخشخاش. ويعرف هذا الطبق أيضا باسم ماكوس جوبا، وهو حلوى تجمع بين بذور الخشخاش والخبز. وهناك بعض المطاعم التي تستبدل الخبر بالمعكرونة، ليصبح بذلك الطبق أكثر غرابة. يتكون من الباستا المطهية، والمرشوشة بكثافة بالسكر وبذور الخشخاش، ويعتبر من الأطباق السريعة وسهلة التحضير بشكل لا يصدق.

تافوك جوجسو

تعتبر حلوى تاووك جوجسو أكثر غرابة. هي حلوى تركية تقليدية، اشتهرت بها في البداية الطبقات الحاكمة في الإمبراطورية العثمانية. وتتكون من مزيج الحليب مع دقيق الأرز والقرفة والسكر، فيما يشبه بودنغ الحليب الذي يبدو حتى الآن عاديًا للغاية. لكن أكثر ما يميزه حقا أن البودنج يحتوي أيضًا على صدور دجاج مقطعة إلى قطع صغيرة.

مع ذلك، لن تلاحظ بسهولة نكهة الدجاج واضحة في المنتج النهائي. وغالبًا ما يتم تقديم هذا الطبق مع كوب من الشاي أو القهوة التركية التقليدية.

سيندول

عبارة عن حلوى مثلجة متعددة الطبقات مع حليب جوز الهند وشراب السكر. ولكن الغريب حقا أن فوق حلوى الآيس كريم العادية تمامًا، توجد معكرونة خضراء جيلاتينية، تشبه تماما الديدان. ويأتي اللون الأخضر من إضافة أوراق الباندان.

جدير بالذكر إنه في عام 2017، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، إلى إندونيسيا، كان يبحث عن السيندول، لأنه أراد تجربة الحلوى بنفسه.

ساكوتيس

في ليتوانيا، يمكنك العثور على هذه الحلوى، والتي تعرف أيضًا باسم كعكة الشجرة. مكوناتها في البداية لا تبدو غريبة، الدقيق والبيض والقشدة والسكر. لكن عملية الطهي، التي يمكن أن تستغرق حوالي خمس ساعات، هي ما يمنح هذه الحلوى غرابة وشكلا مميزا. يتم وضع الحلوى بعد خلطها على سيخ دوار، لتبدأ الكعكة في التشكل.

فيريوهوكاينن

اسم فنلندي لوجبة خفيفة، تعرف أيضا في السويد باسمBlodplättar . وهي عبارة عن دوائر رقيقة مقرمشة من عجينة الفطائر المقلية. لكن الغريب في مكوناتها، حيث يتم صناعتها باستخدام دم الخنزير والدقيق والبيض والماء أو بيرة بيلسنر. ويتم تقديمها مع طبقة من مربى التوت البري.

حقائق عن أطباق الحلوى

. في القرن السابع عشر، ومع انخفاض أسعار السكر في العالم الجديد، تم عمل أول كتاب طبخ للحلويات، حيث يحتوي على المزيد من الوصفات للأطباق الحلوة.

. عام 1691، تم تسجيل أول وصفة لكريم بروليه، حيث تدعي إنجلترا وإسبانيا وفرنسا ملكيتها لهذه الحلوى اللذيذة. لكن أول وصفة مطبوعة بهذا الاسم كانت من قبل طاهٍ في قصر فرساي في فرنسا.

. في عام 1847، تم إنشاء أول قطعة شوكولاتة صالحة للأكل، بواسطة شركة بريطانية تدعى JS Fry & Sons. صنعت الشركة أول لوح شوكولاتة من مسحوق الكاكاو وزبدة الكاكاو والسكر.

. في عام 2007، تم تسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس لأغلى حلوى. حقق هذا اللقب مقهى يحمل اسم "سيرينديبيتي 3" في مدينة نيويورك، بعد تقديم أغلى حلوى على الإطلاق بسعر 25 ألف دولار. كانت الوجبة عبارة عن آيس كريم شوكولاتة مزين بالذهب.

. بعض الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والسعرات الحرارية، قد تكون غير صحية، خاصة عند تناولها يوميًا. لذلك تناولها باعتدال.

. يعتبر التيراميسو هي الحلوى الإيطالية الأكثر شهرة في العالم.