أغرب طائرة في العالم.. عملاقة وتشبه الحوت واستخداماتها مذهلة

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام

أثارت دهشة الجميع بفضل حجمها الهائل الذي يمكنها من حمل 40 طنًا من البضائع الجوية

مقالات ذات صلة
طائرة إيرباص بولقا تصل إلى أمريكا.. هل تشبه الحوت الأبيض فعلا؟
تعرف على أغرب 10 زهور في العالم.. إحداها تشبه القرد
لن تصدق ماذا رأى الناس على الشاطئ: حوت عملاق يخرج إليهم!

يمتلك العالم العديد من العجائب والغرائب، بعضها من صنع الطبيعة وأخرى من صنع الإنسان نفسه. ومن بين العجائب التي قام الإنسان بتصميها، طائرة توصف بأنها "أغرب طائرة في العالم". ولكن ما الذي يميزها عن باقي الطائرات لتحظى بهذا اللقب؟ هذا ما نتعرف عليه في التقرير التالي.

أحدثت طائرة إيرباص بيلوغا، التي تلقب بـ "أغرب طائرة في العالم"، ضجة كبيرة عندما حطت في مطار هيثرو بلندن، يوم الاثنين الماضي. وقتها، تساءل عدد كبير من المتابعين بعد انتشار لقطات مصورة لها أثناء هبوطها، عن ماهية هذه الطائرة، ولماذا تبدو بهذا الشكل الغريب؟ حيث تشبه الدولفين أو الحوت إلى حد كبير.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مواصفات أغرب طائرة في العالم

يشير اسمها بيلوغا إلى إن تصميمها مقصود به أن يمنحنا شعورًا بأنها تشبه الحوت فعلا، حيث تلقب الحيتان البيضاء بهذا الاسم. وتظهر من اللقطات أن هذه الطائرة ضخمة للغاية، حيث نالت إعجاب الكثيرين وأثارت دهشة الغالبية بفضل حجمها الهائل الذي يمكنها من حمل 40 طنًا من البضائع الجوية.

تستطيع الطائرة التي تحمل اسم بيلوغا، نقل حمولات كبيرة في مختلف المجالات، من الطاقة إلى المجالات العسكرية وكذلك الطيران والبشر. يبلغ طولها 56 مترا، مع امتداد جناحيها بطول حوالي 45 مترا.

وعلى عكس المتعارف عليه في عالم الطائرات، يتم تحميل البضائع في بيلوغا من مقدمة الطائرة، مما يضمن سهولة التعامل مع بعض من أندر الشحنات في العالم. وتتميز الطائرة بتحكمها في درجة الحرارة، مما يجعلها مناسبة لنقل حمولات حساسة مثل الأقمار الصناعية واللوحات الفنية الثمينة.

لماذا ظهرت هذه الطائرة في لندن؟

تشير صحيفة "ذا صن" البريطانية، إلى إن ظهور هذه الطائرة الغريبة العملاقة في مطار هيثرو بلندن، لأنها كانت تحمل أجزاء من طائرة أخرى تابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية. هذه الطائرة الأخرى تم إيقافها عن الطيران بعد تعرضها لحادث اصطدام مع طائرة أخرى بها في أبريل الماضي.

وتروي الصحيفة كواليس هذا الاصطدام، مشيرة إلى إن طائرة فيرجن التي تعرضت للاصطدام، كانت قبل الحادث تتعرض للدفع إلى الخلف بواسطة قاطرة، ثم تعرضت لاصطدم جناحها بذيل طائرة الخطوط الجوية البريطانية. يومها، أكد متحدث باسم شركة فيرجن في تصريحات إعلامية أنه لم يكن هناك أحد على متن الطائرة، وبالتالي لم يتعرض أي شخص للأذى.

تم سحب الطائرة المتضررة إلى جزء مختلف من المطار. ثم تم تكليف طائرة بيلوغا العملاقة بتسليم قطع غيار هذه الطائرة المتضررة لإصلاحها. ويقال إن بيلوغا عادت إلى تولوز في فرنسا في اليوم نفسه.

مستقبل الطائرة العملاقة

تستطيع هذه الطائرة أنها ترفع حمولة أكبر من أي طائرة مدنية أو عسكرية أخرى بفضل جسمها المنتفخ. ويرجع ذلك إلى قدراتها الهائلة التي استثمرت فيها إحدى شركات الأمريكية، والتي تحمل اسم "لاسكا إيرلاينز"، بعد أن قررت هذه الشركة استثمار أموالها في شركة "جيت زيرو" للطيران، التي تقوم بتطوير هذه الطائرة الثورية.

حصلت طائرة بيلوغا بالفعل على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) قبل بضعة أشهر. وبذلك، تعد شركة "لاسكا" أول مشغل تجاري لهذه الطائرة المستقبلية الجريئة. ومن المتوقع أن تفكر المزيد من شركات الطيران في خيارات الشراء لهذا التصميم المبتكر. خاصة بعد أن أعلنت الشركة إن طائرة الجيل التالي من هذا الطراز ستحقق انخفاضًا بنسبة 50% في استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون.

تعد هذه الطائرة العملاقة خطوة جديدة من شركة "لاسكا" الرائدة في استكشاف خيارات السفر منخفضة الانبعاثات الكربونية، حيث استثمرت في عام 2021 في شركة "زيرو آفييا" للطائرات الهيدروجينية الكهربائية.

يقول المتحدث باسم شركة "لاسكا": "نبحث دائمًا عن طرق للابتكار وتشكيل مستقبل السفر الجوي. نحن فخورون بالاستثمار في تطوير شركة (جيت زيرو) لهذه الطائرة المبتكرة من الجيل التالي. ونتطلع إلى خطوة كبيرة في كفاءة استهلاك الوقود. نحن وشركة جيت زيرو نتشارك سويًا في رؤية مستقبل أكثر استدامة للطيران. ونحن متحمسون للتعاون معهم في خلق هذا المستقبل".

معلومات عن أغرب طائرة في العالم

. تميز طائرة إيرباص بيلوغا بتصميم هوائي فريد يشبه حوت البيلوغا، مع جسم علوي عريض يسمح بحمل الأجزاء الكبيرة والثقيلة لطائرات إيرباص الأخرى.

. في البداية، تم تصميم بيلوغا خصيصًا لنقل الأجزاء الضخمة من طائرات إيرباص، مثل الأجنحة والجذوع، بين مصانع إيرباص المختلفة في أوروبا.

. الآن، تتمتع بيلوغا بقدرة حمل هائلة تجعلها قادرة على نقل أجزاء طائرات كاملة. بالإضافة إلى إمكانية نقل حمولة ضخمة متعلقة بأي مجالات أخرى عسكرية أو غيرها، تزن 40 طنا. الأمر الذي يسرع عملية التجميع النهائي للطائرات.

. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بيلوغا لنقل حمولات أخرى كبيرة الحجم، مثل الأقمار الصناعية والمعدات الثقيلة.

. من المقرر أيضا أن يكون هناك عدة أجيال من طائرة بيلوغا، كل منها يقدم تحسينات على سابقه من حيث القدرة الاستيعابية والمدى. ومن المنتظر أن يكون الجيل التالي أكثر استدامة بتحقيق انخفاض بنسبة 50% في استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون.

. تتمتع هذه الطائرة العملاقة بأهمية اقتصادية كبيرة، من خلال مساهمتها بشكل فعال في كفاءة عمليات إنتاج طائرات إيرباص. يمكن أن تساعد في التقليل من التكاليف واختصار الوقت اللازم للتجميع.

. تتميز هذه الطائرة بحجم ضخم، حيث يبلغ طول بيلوغا حوالي 44 مترًا، وارتفاعها حوالي 17 مترًا، مما يجعلها واحدة من أكبر الطائرات الشحن في العالم.

. تمتلك طائرة بيلوغا أيضا باب شحن عريض جدًا في مقدمتها، مما يسمح بدخول الأجزاء الكبيرة بسهولة. لذلك، استحقت أن توصف بـ"أغرب طائرة في العالم".

. يعتقد البعض أن حجمها العملاق يؤثر على سرعتها. لكن في الواقع، تتمتع بيلوغا بسرعة جيدة تجعلها قادرة على تغطية مسافات طويلة في وقت قصير، على الرغم من حجمها الكبير.

في النهاية، يمكننا التأكيد على إن طائرة إيرباص بيلوغا تعد عنصرًا مميزًا ومتطورًا بشكل كبير في عملية إنتاج طائرات إيرباص، حيث تلعب دورًا حاسمًا في نقل الأجزاء الضخمة بين مصانع الشركة المختلفة. كما يمكنها تصميمها الفريد وقدراتها الاستثنائية من أن تكون واحدة من أكثر الطائرات الشحن إثارة للإعجاب في العالم.