ارتفاع ضحايا الفيضانات في البوسنة والهرسك إلى 18 قتيلا

  • تاريخ النشر: السبت، 05 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات في ليبيا إلى 8 آلاف قتيل
ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار هيلين في أمريكا إلى 63 قتيلا
ارتفاع عدد ضحايا العاصفة دانيال بمدن شرق ليبيا إلى 25 قتيلاً

تم الإعلان عن حالة من الكوارث الطبيعية في البوسنة، بعدما غمرت الأمطار الغزيرة المنازل والطرق، مما تسبب في سلسلة من الوفيات، بما في ذلك طفل رضيع.

وأعلنت البوسنة عن حالة كوارث طبيعية بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في فيضانات وانهيارات أرضية يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصًا وقطع الروابط النقلية، وأكد المسؤولون.

تجري عمليات الإنقاذ في أسوأ مناطق البلاد المتضررة، وهي مناطق هرسك ووسط البوسنة. ومع ذلك، لم تتمكن فرق الإنقاذ حتى مساء الجمعة من الوصول إلى بعض المناطق بسبب الظروف السيئة. أعلنت الحكومة عن تخصيص تمويل إضافي وإرسال وحدات عسكرية إضافية إلى منطقة الكارثة.

"أولويتنا هي إنقاذ الأرواح"، قال نائب رئيس وزراء اتحاد البوسنة والهرسك، فوجين ميجاتوفيتش في مؤتمر صحفي يوم الجمعة.

يتم تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ بمساعدة وحدات الحماية المدنية، وفرق الصليب الأحمر، وفرق خدمة الإنقاذ الجبلية. أرسلت الجيش قوات برية للوصول إلى المناطق المغمورة بالمياه.

"بسبب الفيضانات الكبيرة والانهيارات الأرضية، هناك عدد كبير من السكان في خطر... هناك ضحايا بالإضافة إلى عدد كبير من الجرحى والمفقودين"، جاء في بيان صادر عن إدارة الحماية المدنية في كيان الاتحاد، واحدة من الكيانات السياسية الاثنين في البلاد.

أكد داركو جوكا، رئيس العلاقات العامة لإقليم هرسك-نيريتفا، أحد أسوأ المناطق المتضررة، أن رضيعًا كان من بين الـ14 الذين لقوا حتفهم. لكنه حذر من أن عدد القتلى والجرحى قد يرتفع.

"نحن لا نعرف العدد الدقيق بعد. لا أتذكر أزمة مثل هذه منذ الحرب... مدى هذا الوضع الفوضوي مرعب"، قال جوكا لموقع الأخبار Klix.ba.

فقدت بعض أجزاء مدينة جابلانيتسا في إقليم هرسك-نيريتفا كل اتصالات الطرق بسبب الفيضانات. وكان يُقال أن الطريق بين سراييفو وموستار تضرر بشكل كبير أيضًا.

"في الوقت الحالي، الوضع الأكثر حرجية هو في دونيا جابلانيتسا، التي انقطعت تمامًا عن العالم"، قال جوكا.

تشمل المدن والبلدات الأخرى المتضررة جابلانيتسا وكونيتش في إقليم هرسك-نيريتفا وكيسيلياك وفوينيتشا وكريسيفو في إقليم وسط البوسنة.

تعهدت الدول المجاورة بإرسال الدعم. "صربيا مستعدة لمساعدة البوسنة والهرسك"، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش.