اكتشاف غريب على المريخ يشبه تماما الوجه البشري.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام

أثار الاكتشاف جدلا واسعا بسبب وجود تشابهات واضحة بين الحاجب والأنف والفم والذقن

مقالات ذات صلة
اكتشاف صخرة على شكل كتاب بكوكب المريخ
هل تستطيعون اكتشاف الشيء الغريب في هذه الصورة؟!
اكتشاف جديد قد يمثل أولى علامات وجود حياة على المريخ

أثارت صورة جديدة تم التقاطها لسطح كوكب المريخ جدلا واسعا، بعد أن ظهر فيها شيء غريب أصاب البعض في البداية بحيرة. التقطت الصورة بواسطة مركبة بيرسيفيرانس، وتظهر فيها صخرة تشبه رأس إنسان متحلل وجاف، وكأنها منفصلة عن جسدها.

وعلى الرغم من الجدل الواسع، إلا إن العلماء أكدوا أن هذه ليست رأس إنسان، بل هي كتلة من الحجر الرملي الرسوبي، مثل العديد من الصخور الأخرى التي توجد على سطح المريخ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تم التقاط هذه الصورة في 27 سبتمبر 2024، وتبدو الصخرة وكأنها رأس ملقى على جانبها، مع وجود تشابهات واضحة بين الحاجب والأنف والفم والذقن. تبدو هذه الصخرة غير عادية، بسبب شكلها الناتج عن عوامل التعرية، بالإضافة إلى زاوية تصويرها، مما يعطيها مظهر رأس بشري.

ظاهرة الباريدوليا

تعيد هذه الواقعة إلى الأذهان ظاهرة الباريدوليا. وهي رؤية أشكال أو صور ذات معنى في أشياء أو ترتيبات عشوائية. وتعتبر ظاهرة شائعة بشكل مثير للدهشة في صور المريخ. حتى الآن، تم اكتشاف صخور تشبه وجه دب، فطرًا، صورة منحوتة لمحارب، كائن صغير يشبه بيغ فوت، ملعقة، عظم فخذ، وحتى حشرات.

يعتقد أن هذه الظاهرة تحدث عندما ترى العينان مجموعة من الظلال أو الأشياء أو الأشكال، فيقوم جزء من الدماغ المسؤول عن معالجة المعلومات المرئية بالاستنتاج بسرعة أنها تشبه وجهاً أو كائناً، قبل أن يلحق به بقية الدماغ. هذه الظاهرة ليست حصرية على المريخ، بل تحدث أيضًا على الأرض.

يمكنك تجربة هذه الظاهرة بنفسك من خلال مشروع Google Faces التابع لـ Onformative، حيث يمكنك تحديد الأشكال الشبيهة بالوجه في صور Google Earth. مثال شهير على ذلك هو رصد وجوه بشرية على حبيبات رملية، أو على السجادة أو الأسقف.

مستقبل الحياة على المريخ

من المثير للاهتمام أن نلاحظ تشابه شكل صخرة على سطح المريخ مع رأس إنسان، ولكن هذا مجرد تشابه لا يدل على وجود حياة ذكية على الكوكب الأحمر.

وتطمح البشرية إلى استكشاف المريخ عن قرب وإرسال بعثات مأهولة إليه في المستقبل. وقتها، ربما سنكون نحن الغرباء الذين يتركون آثارا غامضة على الكوكب الأحمر، لتثير حيرة المستكشفين الفضائيين القادمين في المستقبل البعيد.

يذكر إنه في وقت سابق، تم اكتشاف صخرة أخرى على سطح كوكب المريخ، تبدو مخططة مثل الحمار الوحشي. وأثارت الصخرة فضول العلماء الذين أكدوا أن أهميتها الجيولوجية كبيرة. وأنها ربما تكون صخرة ناتجة عن اصطدامات سابقة. وبطبيعة الحال، ربما تفتح بابا جديدا لاستكشاف أسرارا مثيرة أخرى حول كوكب المريخ.