الأجيال الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بـ 17 نوعًا من السرطان!

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
17 نوعاً من الطعام عند تناولها قد تقتلك: جوزة الطيب من بينهم
طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.. تعرف على السبب
الجفاف الصامت: مخاطره وأعراضه والفئات الأكثر عرضة للإصابة به

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في الجمعية الأمريكية للسرطان أن جيل إكس وجيل الألفية هم الأجيال الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بـ 17 نوعًا من السرطان مقارنة بالأجيال الأكبر سنًا.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 23 مليون مريض تم تشخيص إصابتهم بـ 34 نوعًا من السرطان وأكثر من 7 ملايين شخص ماتوا بسبب 25 نوعًا من السرطان. وشملت البيانات بالغين تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عامًا من عام 2000 إلى عام 2019. وحسب الباحثون معدلات الإصابة بالسرطان ومعدلات الوفيات بالسرطان حسب سنوات الميلاد، مفصولة بفواصل زمنية مدتها خمس سنوات، من عام 1920 إلى عام 1990.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووجد الباحثون أن معدل الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة والكلى والبنكرياس كان أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات للأشخاص الذين ولدوا في أوائل التسعينيات مقارنة بأواخر الخمسينيات. كما وجدوا أن النساء المولودات في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي كن أفضل حالاً من نظرائهن من جيل الألفية فيما يتعلق بسرطان الكبد وسرطانات الفم والحلق الناجمة عن عوامل أخرى غير فيروس الورم الحليمي البشري.

وقال الدكتور ويليام داهوت، كبير المسؤولين العلميين في الجمعية الأمريكية للسرطان "سرطان الرحم هو أحد الأمراض التي تشهد زيادات هائلة. يبلغ معدل الإصابة به حوالي 169٪ إذا كنت مولودًا في التسعينيات مقارنة بمولودًا في الخمسينيات من القرن الماضي".

وأضاف "ما يختلف قليلاً في هذه الدراسة هو أنها تشمل مجموعة متنوعة من أنواع السرطان. لقد نظرنا بالفعل إلى 34 نوعًا مختلفًا من السرطان، حيث رأينا زيادة في الإصابة بـ 17 نوعًا، وخمسة أنواع من السرطان زادت في الوفيات بين الشباب البالغين تحت سن الخمسين".

ومن الجدير بالذكر أن هذه السرطانات السبعة عشر تشمل: سرطان المعدة والأمعاء الدقيقة والثدي الإيجابي لمستقبلات الإستروجين والمبيض والكبد والقناة الصفراوية وسرطان الفم والبلعوم غير المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري لدى النساء، والشرج والقولون والمستقيم والرحم والمرارة والكلى والبنكرياس والورم النقوي وسرطان المعدة غير القلبي والخصية وسرطان الدم وأخيرًا ساركوما كابوزي، الذي يؤثر على بطانة الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية لدى الرجال.

وجد الباحثون أن 10 من أصل 17 نوعًا من السرطانات التي تزداد الإصابة بها بين مجموعات المواليد الأصغر سنًا مرتبطة بالسمنة. ووجد الباحثون أيضًا أن معدلات الوفيات بالسرطان زادت في الأجيال الأصغر سنًا على التوالي جنبًا إلى جنب مع معدلات الإصابة بسرطان الكبد بين النساء، وسرطان الرحم، والمرارة، والخصية، وسرطان القولون والمستقيم.

وقال الدكتور أحمدين جمال، كبير مؤلفي الدراسة "تسلط البيانات الضوء على الحاجة الملحة لتحديد ومعالجة عوامل الخطر الأساسية في جيل إكس والألفية لمحاولة وضع استراتيجيات للوقاية".

جدير بالذكر أن جيل إكس ‏هو مصطلح يشير إلى المواليد ما بين أوائل الستينات إلى أوائل الثمانينات، بينما يشير جيل الألفية إلى المواليد ما بين 1981 و1996.