الأطول في العالم.. افتتاح مترو الرياض خلال أسابيع

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
مترو الرياض
مترو الرياض
افتتاح أطول نفق سكة حديد في العالم.. طوله خيالي!

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية "صالح الجاسر"، اليوم الأحد، أن مشروع مترو الرياض سيتم افتتاحه خلال أسابيع قليلة، لافتًا إلى الهيئة الملكية لمدينة الرياض ستحسم موعد افتتاحه رسميًا.

وقال الجاسر في تصريحات خاصة لقناة "العربية"، اليوم الأحد إن المشروع وصل إلى مراحله النهائية وبات جاهزًا للافتتاح الرسمي، لافتًا إلى أن المشروع الضخم سيحقق نقلة نوعية في العاصمة السعودية الرياض، وهو أكبر مشروع مترو في العالم يُبنى في وقتٍ واحدٍ.

وأضاف "الجاسر" في تصريحاته: "مترو الرياض مشروع استثنائي وتاريخي والجميع في الرياض يشهد حاليًا التجارب النهائية وهو ما لمسه سكان الرياض بأنفسهم، فيما ينتظر أن تحسم الهيئة الملكية الموعد الرسمي لافتتاح هذا المشروع الكبير".

على جانب آخر، يعتبر "مترو الرياض" أطول مترو بلا سائق في العالم، وكان مجلس الوزراء أعلن إقرار المشروع في أبريل 2012، وكان من المقرر أن يتم الانتهاء منه في وقت سابق لكن تأجيل العديد من المشاريع في العالم جراء جائحة كورونا عطلت انطلاقة المشروع الذي سيرى النور قريبًا.

وأُرسيت عقود مشروع مترو الرياض خلال 2013 على 3 ائتلافات عالمية بقيمة إجمالية بلغت نحو 22.5 مليار دولار، بما يعادل نحو 84.4 مليار ريال.