الإمارات تتصدر قائمة "فوربس" لقادة الاستدامة بالمنطقة

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
سعوديات في قائمة فوربس العالمية لعام 2021
صور: فيهم 2 مليون قطعة كريستال.. السر وراء 4 لوحات لقادة الإمارات
5 مسلسلات تتصدر قائمة الأفضل في مصر على منصة شاهد

يواصل قادة الاستدامة في الشرق الأوسط، المدرجون ضمن النسخة الثانية من قائمة "فوربس" السنوية، ريادة الجهود نحو تحقيق أهداف الاستدامة في المنطقة، من خلال إدارة الشركات الأكثر التزاماً بالاستدامة، وتعزيز التعاون الإقليمي، والابتكار في مجالات الاستدامة، بهدف إعادة صياغة مستقبل المنطقة.

وضمت قائمة "فوربس" هذا العام 107 قادة من 105 شركات، يساهمون جميعاً في تعزيز أجندة الاستدامة، تتصدرها الإمارات بـ54 شركة، تليها السعودية بـ20 شركة، ثم مصر بـ10 شركات، وقطر بـ8 شركات، في حين تُمثّل البحرين والكويت بخمس شركات لكل منهما، وعُمان بثلاث شركات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قيادات إماراتية تتصدر المشهد

ويترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، قائمة قادة قطاع السفر والسياحة، بينما يتصدر كل من الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، قائمة القادة الحكوميين.

  • اقرأ أيضاً

أكبر مشروع للطاقة الشمسية في المطارات عالميا ينطلق من دبي

تنوع القطاعات المشمولة

وتغطي قائمة "فوربس" لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط هذا العام 12 قطاعاً، استناداً إلى تقييم شامل لجهود الشركات في مجالات الاستدامة، يشمل تحليل المبادرات الخاصة بكل قطاع، مع التركيز على تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وانبعاثات الغازات الدفيئة، وإدارة الموارد مثل المياه والطاقة والنفايات، بالإضافة إلى اعتماد الطاقة المتجددة وتقنيات كفاءة الطاقة، مقتصراً على المبادرات الصادرة عن شركات من الشرق الأوسط على المستوى العالمي.

الاستثمارات المالية في مشاريع الاستدامة

وشهدت الاستثمارات المالية في مشاريع الاستدامة نمواً ملحوظاً عبر مختلف القطاعات في المنطقة، مما يعكس زيادة التركيز على الممارسات البيئية المسؤولة.

وترجمةً لما سبق، شهد قطاع البنوك، تمويلات مستدامة بقيمة 21.2 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقدمة من بنك أبوظبي الأول، فيما قدّم بنك الإمارات دبي الوطني منذ عام 2021 تمويلات تجاوزت 20.4 مليار دولار لمشاريع خضراء واجتماعية، في حين يهدف بنك المشرق إلى توفير تمويلات مستدامة بقيمة 30 مليار دولار بحلول عام 2030، ويخطط البنك السعودي الأول لزيادة تمويلاته المستدامة إلى تسعة مليارات دولار بحلول عام 2025.

وفي قطاع الطاقة المتجددة، تخطط شركة مياه وكهرباء الإمارات في أبوظبي لتأمين 60% من احتياجات الطاقة في الإمارة من مصادر متجددة ونظيفة بحلول عام 2035، كما استحوذت شركة "مصدر" في مارس 2024 على 50% من شركة (Terra-Gen) الأميركية، المتخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة.

يُذكر أن قمة "فوربس الشرق الأوسط" لقادة الاستدامة لعام 2024 ستنعقد في أبوظبي يومي 17 و18 أكتوبر الجاري.

  • اقرأ أيضاً

تعرف على أفضل 10 مدن للعيش في العالم عام 2024.. حياة مثالية