الجفاف في فصل الصيف.. 10 أطعمة تحمي جسدك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
مقالات ذات صلة
10 أطعمة صحية سيشكرك جسدك على تناولها
لمنع تساقط الشعر في فصل الصيف.. 10 خطوات سهلة ومفيدة
10 أطعمة ومشروبات ستمنحك الدفء في فصل الشتاء

يحدث الجفاف في الجسم، عندما يفقد سوائل أكثر مما يستهلك، مما يؤدي إلى خلل يمكن أن يؤثر على وظائف الجسم الطبيعية. ويعد الجفاف شيء شائع بشكل خاص في فصل الصيف بسبب زيادة فقدان السوائل بسبب التعرق في درجات الحرارة العالية.

يمكن أن يساعد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في منع الجفاف. حيث لا توفر هذه الأطعمة الماء فحسب، بل توفر أيضًا العناصر الغذائية الأساسية والكهارل التي تدعم توازن السوائل والصحة العامة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يعد دمج هذه الأطعمة المرطبة في نظامك الغذائي، إلى جانب شرب الكثير من الماء، استراتيجية فعالة للبقاء رطبًا خلال أشهر الصيف الحارة وتجنب الجفاف. في هذه المقالة، نشاركك قائمة بالأطعمة التي يمكنك تناولها للوقاية من الجفاف.

أطعمة لمنع الجفاف خلال فصل الصيف

  1. البطيخ: يتكون البطيخ من نحو 92% من الماء وهو غني بفيتامينات A وC، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ووظيفة المناعة. تناول شرائح البطيخ الطازجة، أو أضفها إلى السلطات، أو امزجها مع العصائر.
  2. الخيار: يحتوي الخيار على 95% من الماء ويحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على توازن السوائل ووظيفة العضلات. تناول شرائح الخيار الخام، أو أضفها إلى السلطات، أو ضع شرائح الخيار في الماء للحصول على مشروب منعش.
  3. الفراولة: تحتوي الفراولة على حوالي 91% من الماء وتحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين سي، مما يساعد على الترطيب. تناولها طازجة، أو أضفها إلى الزبادي، أو امزجها مع العصائر.
  4. الشمام: يتكون الشمام من 90% من الماء وهو غني بالفيتامينات A وC التي تدعم صحة المناعة وترطيب الجلد. يمكنك تناول مكعبات الشمام الطازجة، أو أضفها إلى سلطات الفواكه، أو امزجها مع مشروب مرطب.
  5. الكرفس: يتكون الكرفس من 95% ماء ويحتوي على إلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على توازن السوائل. تناول أعواد الكرفس النيئة، أو أضفها إلى السلطات، أو امزجها مع العصائر الخضراء.
  6. الخس: الخس، وخاصة خس الآيسبرغ، يحتوي على 95٪ من الماء ويوفر الألياف، مما يساعد على الترطيب والهضم. استخدمه في السلطات أو السندويشات أو كبديل منخفض الكربوهيدرات.
  7. الكوسة: تتكون الكوسة من 94% ماء وتحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم توازن السوائل. تناولها نيئة في السلطات، أو أضفها إلى البطاطس المقلية والحساء.
  8. الطماطم: تحتوي الطماطم على حوالي 94% من الماء ومليئة بالفيتامينات A وC ومضادات الأكسدة مثل اللايكوبين، مما يساعد على الترطيب وتقليل الالتهاب. تناول الطماطم النيئة، أو أضفها إلى السلطات، أو امزجها مع عصير الطماطم الطازج أو الحساء.
  9. الفلفل: يحتوي الفلفل الحلو على حوالي 92% من الماء وهو غني بالفيتامينات A وC وB6، التي تساعد في الترطيب ووظيفة المناعة واستقلاب الطاقة. تناول شرائح الفلفل الحلو النيئة، أو أضفها إلى السلطات، أو قم بقليها مع الخضار الأخرى.
  10. البرتقال: يحتوي البرتقال على حوالي 86% من الماء ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والبوتاسيوم، مما يدعم الترطيب وتوازن الكهارل. تناول شرائح البرتقال الطازجة، أو إضافتها إلى سلطات الفواكه، أو شرب عصير البرتقال الطازج.

يساعد تناول هذه الأطعمة ولكن بكميات صغيرة على مدار اليوم في الحفاظ على مستويات الترطيب وعدم زيادة الوزن أيضاً. ويمكنك تضمين هذه الأطعمة مع الأطعمة الأخرى الغنية بالإلكتروليتات مثل المكسرات والبذور ومنتجات الألبان لضمان تناول نظام غذائى متوازن.