الفرق بين زيت الزيتون البكر والعادي.. اعرف الخصائص والفوائد

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الدهون الصحية التي ينصح بها بدلا من المنتجات الأخرى التي تتسبب في العديد من الأضرار

مقالات ذات صلة
فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر
زيت الزيتون يعزز صحة الدماغ وفوائد أخرى مذهلة!
كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد؟

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الدهون الصحية التي ينصح بها، بدلا من المنتجات الأخرى التي تتسبب في العديد من الأضرار. يحتوي على الكثير من الفوائد والمميزات، ويمثل ثروة كبيرة لبعض المناطق التي تشتهر بإنتاجه. يصفه الأطباء في جميع التخصصات للمرضى والأصحاء على حد سواء. ويعتبره خبراء إنقاص الوزن بديلا صحيا للحصول على جسم مثال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يشتكي العالم كله من الدهون ومخاطرها التي يعاني منها الملايين حول العالم، لكن زيت الزيتون يعفيك من كل تلك المخاطر التي تهدد صحة البشر. يعتبر واحد من الدهون الصحية التي يحتاجها الجميع في نظامهم الغذائي. من هنا، تتجه الدول في جميع أنحاء العالم إلى زراعة الزيتون والتشجيع على استخدامه زيوته.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ زيت الزيتون، أهميته وفوائده المتعددة. بالإضافة إلى كيف يمكن التعرف على زيت الزيتون البكر الممتاز، والتمييز بينه وبين الأنواع منخفضة الجودة.

تاريخ زيت الزيتون

تشير الشواهد التاريخية إلى إن تاريخ استخدام البشر لزيت الزيتون يعود إلى 8 آلاف سنة. تم زراعة شجرة الزيتون، وبدأ انتشارها في آسيا الصغرى، ومنها انتقلت إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​التي تشتهر بها الآن. وعلى مر القرون، لم يكتف الإنسان باستخدام زيت الزيتون في تحضير الطعام فحسب، بل لأغراض تجميلية وثقافية ودينية.

شق زيت الزيتون بعد ذلك طريقه إلى جميع أنحاء العالم، أوروبا وأمريكا والولايات المتحدة. والآن، يتم إنتاج زيت الزيتون في جميع أنحاء الولايات المتحدة، خاصة في كاليفورنيا التي تشهد زراعة ما يعادل 99% من الزيتون في الدولة كلها. كما تزرع أشجار الزيتون في ولايات أخرى منها تكساس وجورجيا وأريزونا وفلوريدا وألاباما.

ما هي أنواع زيت الزيتون؟

تختلف أنواع زيت الزيتون حسب الجودة، وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرزها:

زيت الزيتون البكر الممتاز

يعتبر أعلى أنواع زيت الزيتون جودة وأغلى سعر، حيث يتم استخراجه مباشرة من الزيتون الطازج. لذلك، يتميز بنكهة قوية ورائحة فواحة، ويحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة. ويعتبر مثاليا للاستخدام في السلطات والتتبيلات والأطباق الباردة.

زيت الزيتون البكر

يتمتع أيضا بجودة عالية ونكهة قوية، حيث يتم استخراجه مباشرة من الزيتون، لكن قد يكون من الحصاد الثاني لأشجار الزيتون. لكنه على كل حال مناسب جدا للاستخدام في الطهي على درجة حرارة منخفضة.

زيت الزيتون المختلط

عبارة عن خليط يجمع بين الزيت البكر وزيت الزيتون المكرر. لذلك، يعتبر أقل جودة ونكهة من الزيت البكر، ويناسب القلي والطهي على درجة حرارة عالية.

زيت الزيتون المكرر

يتم الحصول عليه من خلال عمليات تكرير الزيت البكر، وبالتالي يكون خالياً إلى حد كبير من النكهة والرائحة، ويستخدم في الصناعة الغذائية.

ما الفرق بين زيت الزيتون البكر والعادي؟

يمثل زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل وأعلى أنواع زيت الزيتون جودة. يتم استخراجه من خلال طحن الزيتون عالي الجودة وعصره، دون أي إضافات أخرى، سواء استخدام الحرارة أو أي مواد كيميائية في عملية الاستخراج.

ويتميز زيت الزيتون البكر عن العادي بالعديد من الاختلافات، أبرزها أن زيت الزيتون البكر الممتاز يتمتع بنقاء شديد بالإضافة إلى فوائده الصحية الكبيرة. كما يميل لون زيت الزيتون البكر إلى أن يكون أغمق من زيت الزيتون العادي، مع لمعة صفراء أو خضراء داكنة. لذلك، يطلق عليه بعض الناس لقب "الذهب السائل".

كذلك، يمكن تمييز زيت الزيتون البكر الممتاز من هلال نكهته، إذ يتمتع بنكهة مميزة يعتقد بعض الناس أنها تضفي عليه لمسة حارة إلى حد ما. كما أن زيت الزيتون البكر الممتاز أغلى قليلاً من زيت الزيتون العادي.

فوائد زيت الزيتون

مع مرور السنين، أصبح الآن البشر أكثر وعيا بأهمية الحصول على نظام غذائي صحي. من هنا، بات زيت الزيتون واحد من أهم عناصر هذا النظام الصحي، سواء بسبب مذاقه وكذلك لفوائده على صحتهم البدنية. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد زيت الزيتون؟

صحة القلب والأوعية الدموية

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة، وهي واحدة من الدهون الصحية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. وبالتالي يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مضاد للأكسدة

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والبوليفينول. تحمي هذه المضادات الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. وبالتالي تساهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والزهايمر.

صحة الجهاز الهضمي

يساهم زيت الزيتون على تجنب العددي من مشاكل المعدة، لقدرته على تحسين عملية الهضم، وتقليل الالتهابات في الجهاز الهضمي. كما يحمي من قرحة المعدة.

صحة العظام والمفاصل

يحتوي زيت الزيتون على مركبات مضادة للالتهابات تحمي الغضاريف من التآكل، وتساعد على تخفيف آلام المفاصل.

صحة البشرة والشعر

يتمتع زيت الزيتون بخصائص مغذية ومرطبة للبشرة والشعر. كما يحمي الشعر من التلف، ويقوي بصيلاته.

مصدر جيد للطاقة

يعتبر زيت الزيتون مصدراً ممتازاً للطاقة. يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

أضرار زيت الزيتون

رغم أن زيت الزيتون يمنحنا العديد من الفوائد الصحية والغذائية، إلا إنه من المهم عدم الإفراط في تناوله، لأنه يعد من الدهون بشكل عام، حتى لو كانت هون غير مشبعة، لأنها تحتوي في النهاية على سعرات حرارية عالية. لذلك يجب تناوله باعتدال. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أضرار زيت الزيتون؟

الحساسية

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص بشكل ما من حساسية تجاه زيت الزيتون. الأمر الذي يتسبب لهم في بعض الأعراض السلبية، مثل الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس.

اضطرابات الجهاز الهضمي

مهما كانت فوائد زيت الزيتون متعددة، ويمكن أن تساهم في تحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي، فإن الإفراط في تناول هذا الزيت قد يؤدي إلى اضطرابات هضمية منها الإسهال والغثيان، خاصة عند تناوله على معدة فارغة.

زيادة الوزن

على الرغم من أن زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة الصحية، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية. لذلك، يجب تناوله بكميات معتدلة لتجنب زيادة الوزن.

تفاعلات دوائية

من المهم الحرص عند تناول بعض الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء، واستشارة الطبيب بخصوص تناول زيت الزيتون. قد يتفاعل زيت الزيتون مع بعض هذه الأدوية، خاصة أدوية تخفيف الدم، مما يزيد من خطر النزيف. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي إذا كنت تتناول أي أدوية.