القصة الكاملة للأزمة الصحية في أسوان.. هل مياه الشرب السبب؟

  • تاريخ النشر: السبت، 21 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
اختراع جديد يحوِّل البول إلى مياه صالحة للشرب
قصة يعقوب عليه السلام كاملة
مطعم بلجيكي يقدم مياه شرب معاد تدويرها من المراحيض

شهدت محافظة أسوان المصرية أقصى جنوبي البلاد؛ خلال الأيام الماضية، ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات المصابة بنزلات معوية، حيث اشتكى العديد من المواطنين من معاناتهم من أعراض مثل الإسهال والقيء، مما أثار قلقًا بالغاً.

وتصدر وسم "أسوان" منصات التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، حيث زعم النشطاء وجود أي تلوث بكتيري في مياه الشرب بالمحافظة، نجم عنه إصابة العديد من المواطنين بنزلات معوية حادة.

وفي هذا الصدد، أصدرت وزارة الصحة، بياناً، كشفت خلاله آخر مستجدات الوضع الصحي في محافظة أسوان، جاء فيه: "على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية، فقد تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم".

  • اقرأ أيضاً

بعد تسمم العشرات.. مراكز مكافحة الأمراض تحذر من تناول البيض

وأوضح البيان، أنه وبعد إجراء فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل، ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الحالات التي تتطلب دخول المستشفى قد انخفض من 63 إلى 25 حالة فقط خلال الساعات الماضية، مطمئنة المواطنين أن الوضع الصحي تحت السيطرة، وأن الأجهزة المعنية تعمل على مدار الساعة لضمان سلامة الجميع.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد وجه بتشكيل فريق عمل متخصص للوقوف على أسباب هذه الإصابات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد منها، كما وجه بتكثيف الجهود لتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى.

وكان عدد من قاطني محافظة أسوان، قد أبلغوا خلال الأيام الماضية عن تعرضهم لإعياء ونزلات معوية (القيء والإسهال)، لأسباب غامضة؛ فيما لم يتم حتى الآن تحديد السبب الدقيق وراء انتشار هذه الحالات، إلا أن بعض التقديرات تشير إلى أن التغيرات المناخية أو عوامل بيئية أخرى قد تكون لعبت دوراً في ذلك.

  • اقرأ أيضاً

10 طرق علمية تضيف 20 عامًا إلى حياتك.. لا تحتاج سوى 30 دقيقة