اليوم العالمي للبطاطس.. فوائدها وأضرارها وهل تزيد الوزن؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024

يسلط هذا اليوم الضوء على المساهمات الهامة للبطاطس في الزراعة والتنمية الاقتصادية والأمن الغذائي والتغذية

مقالات ذات صلة
في اليوم العالمي للنحل: تعرف على فوائده وأبرز أضراره
ألعاب الفيديو.. تعرف على أشهرها حول العالم وفوائدها وأضرارها
ما هي فوائد الليمون و اضراره ؟

تعد البطاطس من أقدم المحاصيل الزراعية، حيث يعود أصلها إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. اكتشفها الإسبان في القرن السادس عشر، ونقلوها إلى أوروبا، ومن ثم انتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كذلك تعتبر من أهم المحاصيل الزراعية وتتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، كعامل مشترك يزين أغلب الموائد في جميع المناسبات. لذلك، تقرر تخصيص يوم 30 مايو ليكون اليوم العالمي للبطاطس، والذي يمثل مناسبة سنوية للاحتفاء بأهمية هذه الثمرة الرائعة في توفير الغذاء والأمن الغذائي حول العالم.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم العالمي للبطاطس وأهميته وفوائد البطاطس وأضرارها. إلى جانب أشهر الأطباق التي تقدم منها في الوطن العربي.

اليوم العالمي للبطاطس

يمثل اليوم العالمي للبطاطس قصة تعاون دولي من أجل تقدير هذه الثمرة ذات التأثير العميق والشعبية الكبيرة. بدأت الفكرة في 16 ديسمبر 2023، عندما اتخذت الأمم المتحدة خطوة تاريخية من خلال اعتماد قرار بالإجماع لإعلان يوم 30 مايو يومًا عالميًا للبطاطس.

رحبت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بهذا القرار بشدة. واعتبرته بمثابة خطوة مهمة في الاعتراف بالدور الكبير الذي تلعبه البطاطس في مكافحة انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في جميع أنحاء العالم.

قادت بيرو الجهود من أجل إنشاء هذا اليوم، وذلك باعتبارها موطنًا لآلاف أصناف البطاطس، بالإضافة إلى المركز الدولي للبطاطس (CIP).

ويهدف القرار، المنبثق عن قرار مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الصادر في 7 يوليو 2023، إلى تسليط الضوء على المساهمات الهامة للبطاطس في الزراعة العالمية والتنمية الاقتصادية والأمن الغذائي والتغذية.

انطلقت الفكرة من وحي السنة الدولية للبطاطس، التي تم الاحتفال بها في عام 2008، وحققت نجاحا كبيرا للغاية على مستوى العديد من الدول، حيث تسلط الضوء على ضرورة تأكيد الدور الهام الذي تلعبه البطاطس في معالجة انعدام الأمن الغذائي والفقر والتهديدات البيئية.

ولا يقتصر هذا اليوم على الاحتفال بالبطاطس فحسب، بل يتعلق أيضًا بزيادة الوعي بفوائدها. من قيمتها الغذائية إلى مزاياها الاقتصادية والبيئية.

كما يعترف هذا اليوم بقدرة البطاطس على التكيف، وانخفاض انبعاثات الغازات الدفيئة، ودورها في توفير أغذية مغذية يمكن الوصول إليها. ويظهر هذا الاحتفال أيضًا أهمية تنوع أصناف البطاطس والحاجة إلى التحسين الوراثي المستمر للتكيف مع الظروف البيئية المتغيرة.

ويعتبر هذا اليوم هو اليوم العالمي الأول للبطاطس، وبالتالي من المنتظر أن يشهد تعاونًا واسع النطاق، حيث تقوم مختلف البلدان بحشد الدعم لهذه المناسبة.

أهمية البطاطس

أظهرت البطاطس قيمة وأهمية كبيرة في القضاء على الفقر، تحسين الأمن الغذائي وتوفير الغذاء الصحي للملايين. ويوافق تاريخ اليوم العالمي للبطاطس، 30 مايو، اليوم الوطني للبطاطس في بيرو، مما يعزز الأهمية العالمية لهذا المحصول.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أهمية البطاطس، والتي تعد بشكل عام مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك:

. الكربوهيدرات التي تعد المصدر الرئيسي للطاقة للجسم.

. الألياف التي تساعد على الهضم وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

. فيتامين C يعزز المناعة ويقاوم الأمراض.

. البوتاسيوم ينظم ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب.

. فيتامين B6 الذي يساعد على تحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

فوائد البطاطس

يتساءل كثيرون من عشاقها عن ما هي فوائد البطاطس للجسم؟ وكذلك فوائد البطاطس للنساء أو فوائد البطاطس المقلية، بالإضافة إلى ما هي القيمة الغذائية للبطاطس؟ وبشكل عام، تقدم البطاطس فوائد صحية متعددة، منها:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بفضل محتواها من الألياف، تساعد البطاطس على تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

تقوية المناعة

يساهم فيتامين C الموجود في البطاطس في تعزيز وظائف جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.

الحفاظ على صحة القلب

يساعد البوتاسيوم الموجود في البطاطس على تنظيم ضغط الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

دعم صحة الدماغ

يعد فيتامين B6 ضروريًا لصحة الدماغ ووظائفه الإدراكية.

مكافحة السرطان

تشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس قد تُساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

الحفاظ على صحة البشرة

يساهم فيتامين C وفيتامين B6 في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.

تعزيز صحة العظام

تحتوي البطاطس على كمية جيدة من المنغنيز، وهو عنصر ضروري لصحة العظام.

طرق تحضير البطاطس

في البداية، وقبل الدخول في تفاصيل أشهر أطباق البطاطس أو أفضل وصفات البطاطس يجب اتباع بعض النصائح لتناول البطاطس بطريقة صحية:

اختيار نوع البطاطس

تعد البطاطس البيضاء والبطاطس الحلوة من أكثر الأنواع الغنية بالعناصر الغذائية.

طرق الطهي

يفضل طهي البطاطس بطرق صحية مثل السلق أو الشواء أو الطهي بالبخار، وتجنب القلي أو الإفراط في إضافة الزيوت والدهون.

التنوع في التحضير

تجنب تناول البطاطس المقلية بشكل متكرر، واستبدالها بوصفات صحية مثل البطاطس المهروسة أو سلطة البطاطس.

الكمية المناسبة

الاعتدال هو مفتاح الاستفادة من فوائد البطاطس دون الإضرار بالصحة.

وتتميز البطاطس بتعددية استخداماتها في المطبخ، حيث يمكن تحضيرها بطرق متنوعة، مثل القلي سواء على شكل رقائق البطاطس أو البطاطس المقلية. أو يمكن سلق البطاطس وتناولها كوجبة أو عمل سلطة البطاطس منها.

هناك أيضا البطاطس المشوية. وكذلك أطباق الطهي المختلفة ومن أشهرها اليخنة، الحساء والبطاطس باللحمة المفرومة أو الدجاج.

أضرار البطاطس

على الرغم من فوائد البطاطس العديدة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأضرار، إليك بعضها للإجابة على سؤال ما هي أضرار البطاطس؟

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الصوديوم، والإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يشكل خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

مرض السكري

تعد البطاطس ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع، ويعني ذلك أنها تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم. مع مرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري، خاصة لمرضى السكري أو المعرضين للإصابة به.

أمراض القلب

تحتوي البطاطس المقلية على كميات عالية من الدهون غير المشبعة والدهون المتحولة، والتي تسبب تراكم الكوليسترول الضار في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

السرطان

أظهرت بعض الدراسات أن تناول البطاطس المقلية بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون والمعدة. ويرجع ذلك إلى وجود مادة الأكريلاميد، التي تتكون عند قلي البطاطس في درجات حرارة عالية.

مشاكل الجهاز الهضمي

قد تسبب بعض أنواع البطاطس، خاصة الخضراء، اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال، وذلك لاحتوائها على كمية عالية من النشا.

نقص بعض العناصر الغذائية

الإكثار من تناول البطاطس قد يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية الهامة من الجسم، مثل الحديد والزنك والكالسيوم. وذلك لأنها تشكل عبئًا على عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

هل البطاطس تزيد الوزن؟

يشغل هذا السؤال قطاع كبير من المهتمين بالرشاقة واتباع حمية غذائية مفيدة وصحية ولا تساهم في زيادة الوزن. إلى جانب سؤال هل البطاطس للتخسيس؟

وفي الحقيقة، البطاطس وحدها لا تسبب زيادة الوزن. إذ تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وخاصة النشا، ولكنها غنية أيضًا بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم وفيتامين C.

كذلك، تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم (100 جرام) على حوالي 87 سعرًا حراريًا. وتوفر نفس الكمية من البطاطس 2 جرام من الألياف، وهذا يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويساهم في التحكم في الشهية.

بالإضافة إلى إن البطاطس مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين C وبالتالي يلعب دورًا هامًا في وظائف الجسم المختلفة.

في النهاية، يتم الاحتفال باليوم العالمي للبطاطس من خلال تنظيم فعاليات ومهرجانات تهدف إلى التوعية بأهمية البطاطس في الأمن الغذائي، تشجيع زراعة واستهلاك البطاطس، عرض ابتكارات الطهي باستخدام البطاطس والتأكيد على دور البطاطس في التنمية المستدامة.

لذلك، تعد البطاطس ثمرة رائعة ذات قيمة غذائية عالية وفوائد صحية متعددة، ويمثل هذا اليوم تقديرًا لدورها في توفير الغذاء والأمن الغذائي حول العالم.