انفجار شمسي غير مسبوق يهدد بعاصفة مغناطيسية قوية غدا السبت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
شاهد.. ناسا توثق أقوى انفجار شمسي منذ 6 سنوات
قد تعطل الكهرباء عالميا.. 5 انفجارات شمسية هائلة تضرب الأرض
بالصور: تنويم مغناطيسي لسمكة قرش

شهدت الشمس، أمس الخميس، انفجاراً هائلاً، هو الأكبر من نوعه خلال الدورة الشمسية الحالية، وذلك في تمام الساعة 5:00 مساء بتوقيت القاهرة / 2:00 مساء بتوقيت غرينتش.

وأوضح الدكتور طه توفيق رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن هذا الحدث الفلكي النادر تمت ملاحظته محاطاً بهالة شمسية من جميع الاتجاهات، مما يشير إلى قوة الانفجار الهائلة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفي السياق ذاته، أوضح طارق عرفة، مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد، أن المراصد في منطقتي المسلات شمال الفيوم وأبو سمبل في جنوب مصر، سجلت تأثيراً مغناطيسياً فورياً لهذا الانفجار في الساعة السادسة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي.

  • اقرأ أيضاً

ناسا تسجل صوتا غريبا قادما من ثقب أسود بالفضاء.. استمع إليه

وأشار إلى أن هذا التأثير تجلى في شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي للأرض، نتيجة الضغط الكهرومغناطيسي الناتج عن الانفجار الشمسي، والذي من المحتمل أن يكون أصاب المجموعة الشمسية بأكملها، ومن ثم عادت قيمة المجال المغناطيسي إلى وضعها الطبيعي بعد مرور نحو ساعة.

وأضاف عرفة أنه من المتوقع أن تتسبب رياح شمسية عالية الطاقة ناتجة عن الانفجار في حدوث عاصفة مغناطيسية قوية قد تستمر لمدة يوم أو يومين، وذلك مع وصول هذه الرياح يوم السبت 5 أكتوبر، مؤكداً أن المراصد المغناطيسية تستعد لرصد هذا الحدث؛ نظراً لأهميته من الناحية العلمية.

  • اقرأ أيضاً

ناسا تحذر: كوكب ضخم بحجم ملعب كرة قدم يقترب من الأرض