انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم: 9 أعراض شائعة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
حل انقطاع الكهرباء مجاناً من دون انقطاع
اليوم العالمي للنوم: ما قصته؟
الكلاب والنوم: صور مضحكة للقيلولة المفاجئة لهم

انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، هو واحد من اضطرابات النوم الشائعة، والتي يتوقف فيها التنفس عدة مرات أثناء النوم ويؤدي إلى العديد من المشاكل للمصاب به. في هذا المقال، تعرف على ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي وأبرز أعراضه التي يجب الانتباه لها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، هو اضطراب نوم شائع يتميز بنوبات متكررة من الانسداد للمجرى الهوائي العلوي بشكل جزئي أو كامل، أثناء النوم، مما يؤدي إلى توقف التنفس، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالشخير أو أصوات الاختناق.

يمكن أن تستمر هذه الانقطاعات في التنفس من بضع ثوانٍ إلى أكثر من دقيقة وتحدث عدة مرات في الساعة، مما يعطل النوم وجودته ويقلل مستويات الأكسجين في الدم.

إن التعرف على علامات هذا الاضطراب، خاصة عندما تحدث معًا، يمكن أن يدفع المصاب به إلى طلب المشورة الطبية، لتأكيد التشخيص وبدء العلاج المناسب. تابع القراءة حيث نستعرض بعض العلامات الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم.

أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي

فيما يلي بعض العلامات الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) التي يجب الانتباه إليها، وإذا ظهرت عليك أو على أي شخص تعرفه، فمن الضروري طلب المشورة الطبية:

  1. الشخير بصوت عال: غالبًا ما يكون الشخير بصوت عالٍ ومتكرر ويمكن سماعه من خلال الأبواب المغلقة. يمكن أن تساعدك أشياء مثل النوم على الجان، وتجنب الكحول والمهدئات قبل النوم.
  2. نوبات توقف التنفس أثناء النوم: يمكن مراقبة ذلك من قبل شخص يراقب نومك أو تسجيله باستخدام أجهزة مراقبة النوم. قد يشمل العلاج جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، أو أجهزة الفم، أو الجراحة.
  3. اللهاث أو الاختناق أثناء النوم: الاستيقاظ فجأة مع شعور بالاختناق أو اللهاث قد يكون علامة على أنك تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي. يعد التقييم الطبي لانقطاع التنفس أثناء النوم أمرًا ضروريًا في حالة تعرضك للاختناق أو اللهاث أثناء النوم.
  4. النعاس المفرط أثناء النهار: يمكن أن يكون الشعور بالتعب الشديد أثناء النهار والنوم في أوقات غير مناسبة (على سبيل المثال، أثناء القيادة أو العمل) علامة أخرى على انقطاع التنفس أثناء النوم.
  5. الصداع الصباحي: علامة أخرى شائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم هي الصداع المتكرر عند الاستيقاظ والذي يتحسن عادة في غضون ساعات قليلة. عالج انقطاع التنفس أثناء النوم، وحافظ على رطوبة جسمك، وتجنب تناول الكحول والكافيين عند اقتراب وقت النوم.
  6. صعوبة في التركيز: قد تحدث مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو الحفاظ على الانتباه أثناء النهار نتيجة لانقطاع التنفس أثناء النوم. حافظ على جدول نوم منتظم، وقلل وقت الشاشة قبل النوم.
  7. تغيرات المزاج، مثل الاكتئاب أو التهيج: التغيرات الملحوظة في المزاج، أو الشعور بالغضب، أو الاكتئاب، أو وجود تقلبات مزاجية يمكن أن تشير إلى انقطاع التنفس أثناء النوم. مارس تقنيات تقليل التوتر مثل اليقظة الذهنية أو اليوجا.
  8. ارتفاع ضغط الدم: قد تظهر قراءات ضغط الدم باستمرار أعلى من المستويات الطبيعية إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم. يتم تحديده غالبًا أثناء الفحوصات الطبية الروتينية. لذا يُنصح بالتحكم في انقطاع التنفس أثناء النوم، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول أدوية ضغط الدم الموصوفة لك.
  9. التعرق الليلي: قد تواجه الاستيقاظ غارقًا في العرق بشكل متكرر أثناء الليل إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم. عالج ذلك عن طريق الحفاظ على برودة غرفة النوم وتجنب الأغطية الثقيلة.