"تبرع بجهازك" تجمع 50 ألف جهاز إلكتروني لدعم التعليم الرقمي

  • تاريخ النشر: منذ ساعة

بالتزامن مع اليوم العالمي للنفايات الإلكترونية

مقالات ذات صلة
جهاز الماء الكتروني للوضوء
اليونيسف تُطلق حملة تعدين العملات الرقمية لدعم أطفال سوريا
احذر التعليم الرقمي يؤثر على دماغك: الورقة والقلم الحل لذكائك

نجحت مبادرة "تبرع بجهازك"، التي أطلقتها "المدرسة الرقمية"، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في جمع أكثر من 50 ألف جهاز إلكتروني، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للنفايات الإلكترونية الذي يوافق 14 أكتوبر من كل عام.

وتأتي هذه المبادرة ضمن دعم توجهات الإمارات في "عام الاستدامة"، وسعياً لتحقيق أهدافها في التعليم المستدام وتعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري.

تكريم الشركاء البارزين

وكرمت المدرسة الرقمية الجهات الداعمة للمبادرة في حفل خاص حضره معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ورئيس مجلس إدارة المدرسة الرقمية، ومعالي الدكتور حمدان مسلم المزروعي، رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وشمل التكريم شركاء من القطاعين الحكومي والخاص، حيث تم تكريم أكبر المساهمين في دعم "تبرع بجهازك"، وهم وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وشرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، وبلدية دبي، وبنك الإمارات دبي الوطني، والجامعة الأميركية في الشارقة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، ومجموعة "إي آند"، وطيران الإمارات، ومؤسسة موانئ دبي العالمية الخيرية.

جمع الأجهزة

وتم تسليم شرطة دبي شارة الاستدامة لحصولها على المركز الأول كأكبر الجهات المساهمة في الحملة، ما يعكس دورها المجتمعي والبيئي، فيما شهد حفل تكريم الشركاء، استعراض أبرز الإنجازات التي حققتها الحملة عبر جمع أكثر من 50 ألف جهاز إلكتروني بما يوازي 120 طنا من الأجهزة المستعملة، تم تجديد الصالحة منها وإعادة تدوير غير الصالحة للتجديد عبر وسائل آمنة بيئيا.

تمكين الطلاب الأقل حظاً بالتعليم الرقمي

وأوضح معالي عمر بن سلطان العلماء أن الحملة تمثل نموذجاً حقيقياً لتمكين الطلاب الأقل حظاً من حلول التعليم الرقمي المستدام، بما يتماشى مع رؤية القيادة الإماراتية واستراتيجية المدرسة الرقمية.

وأضاف أن المبادرة أسهمت في توفير الأجهزة التعليمية للطلاب في 14 دولة حول العالم، من بينها مصر، الأردن، لبنان، وزامبيا، بهدف سد الفجوة الرقمية وإتاحة فرص التعليم الرقمي للجميع.

حملة "تبرع بجهازك"

يذكر أن حملة "تبرع بجهازك" حظيت بتفاعل كبير من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الأكاديمية وأفراد المجتمع، وشكلت نموذجاً حضارياً للشراكة المجتمعية والتعاون بين القطاعات المختلفة؛ إذ شهدت مشاركة أكثر من 100 مؤسسة بالتبرعات، وهدفت إلى توفير 10 آلاف جهاز إلكتروني مستعمل يتم تجديدها وإعادة تدويرها بعد جمعها من المتبرعين من الأفراد والمؤسسات، في مبادرة تعليمية وإنسانية وبيئية تهدف إلى دعم العملية التعليمية لطلبة المدرسة الرقمية الأقل حظا حول العالم.

وتواصل المدرسة الرقمية حملة تبرع بجهازك في مرحلتها الثانية استقبال مساهمات أفراد المجتمع والجهات الحكومية والخاصة من الأجهزة الإلكترونية المستعملة، أو التبرعات المالية، عبر قنوات التبرع الرسمية التي تديرها بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، والتي تشمل موقع الحملة https://www.donateyourowndevice.org أو إرسال رسالة نصية قصيرة "SMS" إلى الرقم 2441 لمستخدمي اتصالات أو 3551 لمستخدمي دو.