تحديث شامل لقانون المرور بالإمارات.. رخص القيادة بسن 17 عاما

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
قانون تنظيم المرور الجديد بالإمارات.. احذر هذه المخالفات
فيديو.. أول فتاة في السعودية تستلم رخصة القيادة
الإمارات.. فتاة تقاضي شقيقتها لارتكابها مخالفات مرورية باسمها

أعلنت حكومة دولة الإمارات عن صدور مرسوم بقانون اتحادي جديد لتنظيم السير والمرور، في إطار تحديث البنية التشريعية لمواكبة التطورات السريعة في وسائل النقل على الصعيد العالمي.

ويهدف القانون إلى تحسين تصنيف المركبات وتفعيل التقنيات الحديثة في شبكات الطرق، بما يشمل السماح للأفراد من عمر 17 عاماً باستخراج رخص القيادة.

ويشمل المرسوم قانون لوائح تنظم استخدام المركبات على اختلاف أنواعها، إضافة إلى قواعد تنظم حركة المشاة على الطرق.

ووفقاً للمرسوم، يحظر على المشاة عبور الطرق التي تزيد السرعة القصوى فيها على 80 كيلومتراً في الساعة، وتترتب عليهم مسؤوليات مدنية أو جزائية في حال مخالفة ذلك.

كما يمنع القانون وقوف المركبات في الطريق، أو على الأرصفة بقصد الصيانة أو الوقوف في نهر الطريق.

شروط استخراج رخصة القيادة

ويشترط القانون لتمكين الأفراد من استخراج رخص القيادة بلوغ سن 17 عاماً، مع الالتزام بقواعد تخص مدربي القيادة، إذ يشترط حصول المدرب على رخصة قيادة تؤهله لتدريب القيادة على المركبة المحددة، إضافة إلى تصريح من سلطة الترخيص.

ويُمنع على المدرب السماح للمتدرب بقيادة المركبة داخل المناطق المأهولة إلا بعد التأكد من مهارته في السيطرة على المركبة.

ويخول القانون سلطات الترخيص وقف أو إلغاء أو عدم تجديد رخص القيادة في حال ثبوت عدم أهلية أو لياقة السائق الصحية لقيادة المركبات.

قيود التعديلات على المركبات

يحظر القانون إجراء تعديلات جوهرية على المركبات تشمل قاعدة المركبة (الشاصي) أو الهيكل أو المحرك أو اللون إلا بعد الحصول على موافقة رسمية من سلطة الترخيص وفق الإجراءات المحددة.

كما يمنع القانون شركات التأمين من إدراج أي شرط في وثائق التأمين يقيد أو يمنع تغطية المسؤولية المدنية الكاملة الناجمة عن الحوادث، بما يشمل الوفيات أو الإصابات الجسدية والأضرار المادية الناتجة عن المركبات.

  • اقرأ أيضاً

كل ما تريد معرفته عن قانون السير والمرور الجديد بالإمارات