تحذير من إعلانات وهمية لحج 2024.. هذه هي طرق التسجيل الرسمية

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مايو 2024
مقالات ذات صلة
تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024.. ورابط التسجيل
ما هي منصة اعتماد وخدماتها وطرق التسجيل فيها
اليوم العالمي للمياه 2024.. أفكار وطرق للحفاظ على الماء

حذرت وزارة الحج والعمرة، اليوم السبت، المواطنين والمقيمين من الانسياق وراء الرسائل المجهولة والإعلانات المُضللة التي تدعي تقديم خدمات التسجيل للحج.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي، على أهمية الالتزام بالقنوات الإلكترونية الرسمية لضمان إجراءات تسجيل آمنة وموثوقة.

كما دعت الوزارة الجمهور إلى المساهمة في حماية النظام الإلكتروني للحج، من خلال الإبلاغ الفوري عن أي حملات حج مشبوهة أو وهمية.

وخصصت الحج رقم "911" للإبلاغ في مناطق الرياض، مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، بينما يُمكن لسكان باقي مناطق المملكة الإبلاغ عبر الرقم "999".

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية، كانت قد أعلنت عقوبات صارمة على مخالفي أنظمة الحج، ممن يتم ضبطهم دون تصريح داخل مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

عقوبات مخالفي أنظمة الحج

وتشمل العقوبات فرض غرامة قدرها 10,000 ريال سعودي على كل من يُضبط دون تصريح حج صالح من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

  • اقرأ أيضاً

خطوات إصدار تصريح دخول مكة للمقيمين وأسرهم خلال موسم حج 2024

وأكدت الوزارة أنه في حال تكرار المخالفة، سيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصل إلى 20,000 ريال سعودي، مشددة على أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

الجدير بالذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

  • اقرأ أيضاً

السعودية تستعين بـ"التاكسي الطائر" للتسهيل على حجاج 2024