تسونامي ضخم يهز الأرض لـ9 أيام متواصلة بسبب انهيار جليدي

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
مقالات ذات صلة
انهيار جليدي ضخم يضرب معسكر قاعدة ماناسلو في نيبال بالفيديو
بالفيديو... انهيار جليدي مفاجئ كاد يودي بحياة متزلج على الجليد
مركز الفلك الدولي يتوقع سقوط قمر صناعي ضخم على الأرض خلال أيام

كشفت دراسة حديثة عن ظاهرة طبيعية غير مسبوقة، حيث تسبب تسونامي هائل ناجم عن انهيار جليدي ضخم في جرينلاند، إلى اهتزاز كوكب الأرض لمدة تسعة أيام كاملة.

وبحسب الدراسة، التي ضمت علماء من جامعة لندن كوليدج (UCL)، فقد وقع هذا الحدث خلال سبتمبر، عندما انهار قمة جبل جليدي بارتفاع 1.2 كيلومتر، مما أدى إلى اندفاع كميات هائلة من المياه في مضيق مجاور وتهيئة ظروف مثالية لحدوث موجات تسونامي عملاقة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأوضح العلماء، أن هذه الموجات التسونامية التي وقعت ذوبان الجليد عند سفح الجبل، نتيجة لتغير المناخ، قد تسببت في اهتزازات انتقلت عبر القشرة الأرضية، ووصلت إلى جميع أنحاء العالم.

  • اقرأ أيضاً

6 أجسام غريبة في الفضاء تحير العلماء.. كوكب غامض ومجرة خفية

بدوره، أوضح الدكتور ستيفن هيكس، أحد مؤلفي الدراسة، أن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل تأثير تموج المياه على شكل اهتزازات في قشرة الأرض، واستمرت هذه لعدة أيام، وانتشرت في جميع أنحاء العالم".

وأضاف هيكس: "على الرغم من أننا نعلم أن أجهزة قياس الزلازل يمكنها تسجيل مجموعة متنوعة من المصادر على سطح الأرض، إلا أنه لم يتم تسجيل موجة زلزالية طويلة الأمد وسريعة الانتشار حول العالم تحتوي على تردد اهتزاز واحد فقط من قبل".

ولتوضيح كيف استمرت ردود فعل المياه لمدة تسعة أيام، أعاد الباحثون إنشاء زاوية الانهيار باستخدام نموذج رياضي، أشار إلى أن المياه كانت تتموج ذهاباً وإياباً كل 90 ثانية، مما أدى إلى انتقال الاهتزازات عبر قشرة الأرض حول الكوكب، وتسبب في واحدة من أكبر التسونامي في التاريخ الحديث.

وتقدر الدراسة أن الأمواج امتدت على مسافة 10 كيلومترات عبر الفيورد، وارتفعت 110 متراً في الهواء، لكنها انخفضت إلى 7 أمتار في غضون دقائق.

  • اقرأ أيضاً

محطة الفضاء الدولية ترصد ظاهرة فوق نهر النيل.. وميض غامض