تعرف على أجمل 10 حدائق حيوان في العالم.. تمتلك كائنات غريبة

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أغسطس 2024

أكبر حديقة حيوان في العالم يوجد فيها 20200 حيوان من 1380 نوعًا مختلفًا.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة
صور أجمل وأفضل 10 حدائق حيوان في العالم
ليس كائن غريب بل اختراع رهيب
فيديو أجمل وأشهر 10 حدائق ترفيهية في العالم

تعتبر حدائق الحيوانات من أكثر الأماكن التي تحظى بإقبال وزوار حول العالم، سواء من جانب سكان المدينة التي تمتلك الحديقة، أو من السياح القادمين خصيصا لخوض التجربة. تجربة مثيرة تستكشف فيها العديد من الحيوانات عن قرب، وتتعرف عليها وعلى سلوكياتها. كما تمنحك فكرة عن الحياة البرية وكيف تتعايش الكائنات فيها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تحظى هذه الحدائق أيضا بأهمية عالمية لضمان توفير الراحة للحيوانات، حتى لا تتعرض للتعذيب أو المعاملة السيئة. ولذلك، تم تخصيص يوم للتوعية بحدائق الحيوان، والذي يتم الاحتفال به كل عام في 31 أغسطس، سواء لاستكشاف عجائب الحياة البرية، أو التعرف على الدور المهم الذي تلعبه حدائق الحيوان في الحفاظ على البيئة.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم مزيدا من التفاصيل حول أهمية وأهداف يوم التوعية بحدائق الحيوانات. بالإضافة إلى أهمية هذه الحدائق وقائمة تضم أفضلها حول العالم للتعرف عليها.

يوم التوعية بحدائق الحيوان

في عام 1982، بدأ الاحتفال بيوم التوعية بحدائق الحيوان حيث أنشأ محبو الحيوانات والمحافظون على البيئة هذا اليوم الخاص لتسليط الضوء على الدور المهم والحيوي الذي تلعبه حدائق الحيوان في حماية الأنواع المهددة بالانقراض. بالإضافة إلى تثقيف الجمهور حول أهمية الحياة البرية.

كذلك، يهدف هذا اليوم إلى تعزيز تقدير جهود حدائق الحيوان في مجال الحفاظ على البيئة، ومنح المواطنين معلومات ومعرفة إضافية حول هذه الكائنات المختلفة، من خلال تقديم برامج تعليمية للجمهور. كما تساعد على إجراء مزيد من الأبحاث للمساعدة في الحفاظ على التنوع البيولوجي.

لذلك، على الجمهور والدول عدم الاستهانة بالدور الذي تلعبه حدائق الحيوان، وأهميتها. وتقديم الدعم الكامل لها وللكائنات الموجودة فيها، من أجل حماية الحياة البرية وتثقيف الأجيال القادمة حول أهمية الحفاظ على هذه الأماكن.

أهمية حدائق الحيوان

على مر التاريخ، تطور فهمنا للحيوانات وأهميتها وضرورة رعايتها. في البداية، كانت حدائق الحيوان عبارة عن مناطق خاصة يمتلكها الأثرياء، للاستمتاع بالحيوانات فقط. ولكن مع حلول القرن التاسع عشر بدأ الفكرة تتخذ أدوارا أخرى، من أهمها استخدام حدائق الحيوان للدراسات العلمية والتثقيف العام.

الآن، إلى جانب دور حدائق الحيوان في توفير فرصة فريدة لرؤية الحيوانات عن قرب وفهم سلوكياتها وموائلها، فإنها تلعب دورا في تربية وإدارة حياة الحيوانات المهددة بالانقراض، مما يساعد على زيادة أعدادها ومنع انقراضها. وبالتالي، تساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيز الإدارة البيئية.

توفر أيضا هذه الحدائق ملاذًا آمنًا للحيوانات الأخرى التي لا تستطيع البقاء على قيد الحياة في البرية؛ بسبب الإصابة أو لأسباب أخرى. كما تساعدنا على فهم أهمية الحفاظ على الموائل الطبيعية والكائنات التي تعيش فيها، من خلال توضيح التهديدات التي تواجه الحيوانات في البرية وما يمكن القيام به للمساعدة.

تمثل حدائق الحيوان أيضًا تذكيرا مهما للعديد من الدول والمنظمات بأهمية اتخاذ إجراءات في مجتمعاتهم لحماية البيئة. كما أننا جميعًا لدينا دور علينا أن نقوم به من أجل حماية مستقبل كوكبنا.

أجمل حدائق الحيوان حول العالم

يشجع هذا الحدث السنوي الجميع على زيارة حدائق الحيوان والتعرف على الحيوانات ودعم جهود الحفاظ عليها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أفضل حدائق الحيوان في العالم.

تيرجارتن شونبرون - النمسا

تقع في فيينا، وتعد أقدم حديقة حيوان في العالم، حيث بدأ عملها منذ عام 1752. وتعرف أيضًا باسم حديقة حيوان فيينا، وتركز الآن على الحفاظ على الحيوانات وعمل معارض وندوات تعليمية.

تتميز الحديقة بالمباني الباروكية الأنيقة، مما يجعلها جميلة للغاية. كما تمتلك مجموعة من الحيوانات المختلفة مثل ثعالب الماء الآسيوية ذات المخالب الصغيرة، والذئاب القطبية، والأفيال الأفريقية، والنمور السيبيرية.

برونكس - الولايات المتحدة الأمريكية

تتصدر حديقة حيوان برونكس قائمة أفضل حدائق الحيوان في نيويورك. تبلغ مساحتها 265 فدانًا، ويتدفق عبرها نهر برونكس منذ افتتاحها عام 1899. كما تمتلك أول مستشفى لحيوانات الحديقة منذ عام 1916. وتحتوي على ما يزيد عن 6000 حيوان، تمثل أكثر من 700 نوع.

سان دييغو - الولايات المتحدة الأمريكية

منذ افتتاحها عام 1916 في سان دييغو كاليفورنيا، حظيت بشهرة كبيرة في الولايات المتحدة، ثم في العالم. تنقسم إلى ثمانية معارض ضخمة للحياة البرية من جميع أنحاء العالم، وتضم أكثر من 3500 حيوان من 650 نوعًا. كما تحتوي على طرق مثيرة للتنقل، وخاصة الترام الجوي Skyfari.

حديقة حيوان سنغافورة

تتميز هذه الحديقة بطبيعتها الخلابة، حيث تقع في مكان بين الغابات جنوب شرق آسيا. وتمتد على مساحة 69 فدانًا، وتضم 2800 حيوان من 315 نوعًا، من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إنسان الغاب والليمور والكسلان والكنغر والأسود والحمار الوحشي.

حديقة حيوان بكين - الصين

تقع في منطقة شيتشنغ في بكين منذ تأسيسها عام 1906. وهي الآن موطن لأكثر من 450 نوعًا من الحيوانات البرية، بالإضافة إلى أكثر من 500 نوع من كائنات الحياة البحرية في حوضها المائي. وتبلغ مساحتها أكثر من 200 فدان.

حديقة الحيوان الوطنية - جنوب أفريقيا

تعرف أيضًا باسم حديقة حيوان بريتوريا، حيث تقع في هذه المدينة. تأسست عام 1899، وتبلغ مساحتها 210 أفدنة، وتحتوي على حوض أسماك وحديقة زواحف، مع أكثر من 9000 حيوان من أكثر من 600 نوع. ويمكنك هناك رؤية طيور البطريق الأفريقية، والأفيال الأفريقية، وأفراس النهر، وحتى الأوكابي المهدد بالانقراض.

حديقة برلين - ألمانيا

تم افتتاح هذه الحديقة في عام 1844، وتعتبر أكبر حديقة حيوان في العالم من حيث عدد الحيوانات. يوجد فيها 20200 حيوان من 1380 نوعًا مختلفًا، مما يجعل دورها مهما في العديد من برامج التوعية والتربية البيئية، على مساحة تبلغ 86 فدانًا.

حديقة حيوان تارونجا - أستراليا

تعتبر حديقة حيوان تارونجا الموجود في سيدني، أكبر حديقة حيوان في أستراليا. تبلغ مساحتها 69 فدانًا، وتتمتع بإطلالات رائعة على الواجهة البحرية لمدينة سيدني.

تأسست في عام 1916، وهي الآن موطن لأكثر من 4000 حيوان من 350 نوعًا من بينها حيوانات الكنغر الشجرية والكووالا والنعام. كما تضم بعض الحيوانات النادرة مثل الدببة الشمسية والنمور السومطرية المهددة بالانقراض.

حديقة حيوان تشيستر - المملكة المتحدة

افتتحت في عام 1931، وتغطي مساحة 128 فدانًا. ويمكنك أن تجد فيها آلاف الحيوانات، بما في ذلك المخلوقات الغريبة مثل الكابيبارا والبابيروسا والدببة الأنديزية.

حديقة حيوان ويلينغتون - نيوزيلندا

تأسست عام 1906، وتوسعت مع مرور السنين لاستضافة أكثر من 500 حيوان منذ بدايتها. وتشتهر بمناطق قرود الشمبانزي، وأيضًا الفهود والبطاريق الزرقاء الصغيرة. وكذلك، طيور الكيوي، الرمز الوطني لنيوزيلندا.