تعرف على أغرب 10 مبان في العالم.. تشبه أفلام الخيال العلمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024

من بينها مبنى على شكل سمكة وآخر على شكل كلب، تحولت أغلبها إلى نقطة جذب سياحي شهيرة

مقالات ذات صلة
أغرب سيارة حقيقية تشبه الخيال العلمي
تعرف على أغرب 10 زهور في العالم.. إحداها تشبه القرد
BMW GINA Concept / أغرب سيارة حقيقية تشبه الخيال العلمي

يعود الفضل إلى المهندسين المعمارين في أغلب المنشآت المعمارية التي نعيش فيها الآن، أو نعمل من خلالها، وغيرها من المباني. بدونهم لم يكن لتلك المباني أن تزدهر وتتطور، ليس فقط بفضل تصميماتهم، لكن لوعيهم الكامل بكيفية وضع أساس متين، وبناء مبان آمنة غير مهددة بالسقوط، تتناسب مع بيئة المكان ومتطلباته.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يمكنك أن تنظر حولك في كل مكان تذهب إليه أو تزوره، لتكتشف بنفسك مدى أهمية المهندسين المعمارين. نلاحظ الهندسة المعمارية في كل مكان تقريبا، لكننا ربما لا ندرك بشكل كاف أهمية الدور الذي يلعبه المهندسون لنرى في النهاية تلك النتائج المنتشرة حولنا. كل شيء هو نتاج للهندسة المعمارية.

في محاولة لتقدير العمل الذي بذل في إنشاء كل هذه المباني، يتم الاحتفال باليوم العالمي للهندسة المعمارية، أو ما يلقب أيضا بيوم العمارة العالمي، في الاثنين الأول من أكتوبر كل عام. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ وأهمية وأهداف هذا اليوم، بالإضافة إلى أغرب المنشآت المعمارية حول العالم.

يوم العمارة العالمي

تم تأسيس يوم العمارة العالمي عام 2005، بدعوة من قبل الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين. ويعد هذا اليوم فرصة مثالية للاعتراف بأهمية دور المهندسين المعماريين في تشكيل حياتنا اليومية. بالإضافة إلى تقدير إنجازاتهم المعمارية الرائعة حول العالم.

يشير الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، إلى إن العمارة ليست مجرد فن جميل، بل عنصر أساسي وحيوي في التخطيط المستقبلي لحل العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية. لذلك، يهدف يوم العمارة العالمي كل عام إلى إقامة فعاليات متنوعة في مختلف أنحاء العالم. تجمع هذه الفعاليات مهندسين ومخططين ومطورين لمشاركة تجاربهم وأفكارهم.

كما يهتم هذا اليوم بتناول المشاريع المستقبلية، وكيف يمكن أن ننتقل إلى التنمية العمرانية المستدامة. بالإضافة إلى مناقشة مجموعة من التحديات الراهنة في مجال العمارة. لذاك، حتى إذا لم تكن تعمل في مجال العمارة، عليك أن تقدر هذه الأهداف المهمة، وتشارك في الاحتفال بهذا اليوم. على الأقل بتقدير الأعمال المعمارية الرائعة التي تحيط بك يوميًا.

أجمل المنشآت المعمارية في العالم

يسعى يوم العمارة العالمي لتكريم هذه الصناعة. ويؤكد على إن المهندسين المعماريين لديهم القدرة على تغيير العالم الذي نعيش فيه بأعمالهم المذهلة. لذلك، يجب الاعتراف بعملهم، فضلاً عن الدور المهم الذي تلعبه الهندسة المعمارية في عالمنا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أجمل المباني في العالم، والتي تعرف بأنها أروع نماذج الهندسة المعمارية في العالم.

متحف بيرو للطبيعة والعلوم

في دالاس، الولايات المتحدة الأمريكية، يقع متحف بيرو للطبيعة والعلوم. يتميز بتصميمه المعماري المبتكر الذي يجذب الانتباه، ويضيف إلى تجربة الزيارة. ويقدم تجربة تعليمية تفاعلية ممتعة، حيث يمكنك استكشاف عالم الديناصورات، والفضاء، والجيولوجيا، والبيئة، وغيرها الكثير.

برج شارد

يقع برج شارد في لندن، وهو ناطحة سحاب شهيرة مكونة من 72 طابقًا. يمتد هذا البرج المذهل نحو السماء، عاكساً جمال المدينة المحيطة به، حيث غير أفق العاصمة في المملكة المتحدة.

استوحيت فكرة هذا البرج من أبراج الكنائس، حيث اجتمعت ثماني زوايا زجاجية لإنشاء الهيكل، الذي يعكس السماء وجمال المدينة المحيطة به.

لينكد هايبريد

يقع هذا المبنى في بكين، الصين، وهو تحفة معمارية حديثة. تم بناؤه عام 2009 بتصميم مبتكر من مكتب ستيفن هول للمعماريين.

حدائق الخليج

توجد في سنغافورة، حيث تشتهر بالجمال الطبيعي والعمراني الفريد. لذلك، تم اختيارها كأفضل مبنى للعام 2012 من قبل مهرجان العمارة العالمي.

برج خليفة

واحد من أجمل المباني في العالم. يقع في دبي، وتم تصميمه بواسطة شركة سكيدمور، أوينجز وميريل، ليكون في النهاية بهذا الإبداع المذهل، حيث يعتبر من أكثر المباني أناقة وإبهارًا في العالم.

قاعة الحفلات الموسيقية هاربا

تتميز قاعة الحفلات الموسيقية ومركز المؤتمرات المعروف باسم HARPA، والذي يقع في أيسلندا. يتميز هذا المبنى بواجهة زجاجية متعددة الألوان، تشبه الكاليبوسكوپ، والتي صممها الفنان أولافور إلياسون لتكمل بشكل جميل تصميم المبنى المميز.

أغرب المنشآت المعمارية في العالم

تدفع الخبرة والمهارة أيضا بعض المهندسين المعمارين لمحاولة الخروج عن المألوف، الأمر الذي ينتج عنه تصميمات معمارية غريبة وغير تقليدية. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أغرب المباني في العالم.

مبنى الأسماك

في حيدرآباد الهندية، يقف هذا المبنى كشاهد على الهندسة المعمارية الغريبة. افتتح في أبريل 2012، وهو مستوحى من منحوتة "السمكة" الشهيرة لفرانك جيري في برشلونة.

مبنى البيانو والكمان

في مدينة هوانين الصينية، يبرز هذا المبنى الذي صممه طلاب الهندسة المعمارية من جامعة هيفى للتكنولوجيا. ليس مجرد مبنى عادي، بل معرض لعرض خطط التنمية. اكتمل بناء هذا المبنى في عام 2007، ومن وقتها أصبح المبنى نقطة جذب سياحي شهيرة.

كنستهاوس غراتس

يقع هذا المبنى في مدينة غراتس النمساوية، حيث صممه المهندسان المعماريان بيتر كوك وكولين فورنييه، واتخذ شكلًا غريبًا يشبه الحلزون ذو العيون الكثيرة. وتم بناؤه كجزء من برنامج عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2003، ومن وقتها يجذب الزوار.

البيت الملتوي

يعتبر البيت الصغير الملتوي، الذي يقع في مدينة سوبوت البولندية، بناءً غريبا ومحيرا للعقل. تم تصميمه من قبل المهندسين المعماريين شوتينسكي وزاليسكي، مستوحى من رسوم كتب الأطفال لجان شانسر. لذلك يشبه قصص الخيال العلمي.

مكتبة مدينة كانساس

تعد مبنى مكتبة مدينة كانساس، الذي تم تصميمه في عام 2004 بولاية ميسوري الأمريكية، مثالًا رائعًا على كيف يمكن للمباني العامة أن تكون أكثر من مجرد أماكن لتخزين الكتب.

السلة الكبيرة

في ولاية أوهايو الأمريكية، يقف مبنى "السلة الكبيرة" شاهداً على قصة نجاح تحولت إلى فشل. تم بناء هذا المبنى الضخم في عام 1997 كمقر لشركة لونغابرجر، ولكن مع تراجع أرباح الشركة، تم نقل مقرها الرئيسي في عام 2016. وبعد ذلك، أصبح المبنى مهجورًا. ومع ذلك، هناك اليوم دعوات متزايدة لإعادة استخدام هذا المبنى وتحويله إلى معلم محلي.

هانج نجا

يعتبر هذا المنزل في دارلات، فيتنام، مثالاً مذهلاً على العمارة التعبيرية. تم تصميمه باستخدام رسومات يدوية بدلاً من الخطط الهندسية التقليدية. وتم بناء المنزل بواسطة حرفيين غير متخصصين.

منزل نوتيلوس

يقع في مكسيكو سيتي، ويعتبر مثالاً على العمارة المبتكرة. ويتميز المنزل بتصميمه الفريد على شكل صدفة رأسيات الأرجل، حيث يمزج بين العناصر الطبيعية والهندسية.

الفيل لوسي

يعتبر هذا المبنى الذي يقع في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، أقدم معلم سياحي قائم على جانب الطريق في الولايات المتحدة. وفي الوقت الحالي، يجري العمل على ترميمه.

فندق بارك إن للكلاب

في ولاية أيداهو الأمريكية، يوجد فندق ضيافة غير تقليدي على شكل كلب. تم بناء هذا الفندق الفريد من نوعه في عام 2003 من قبل دينيس سوليفان وفرانسيس كونكلين.