تعرف على أندر الحيوانات في العالم.. تمساح سيامي وقرد ذهبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 أكتوبر 2024

تتضمن القائمة 8 حيوانات مهددة بالانقراض، تعيش في مناطق مختلفة من العالم

مقالات ذات صلة
تعرف على أغرب 10 زهور في العالم.. إحداها تشبه القرد
تعرف على أغنى 7 حيوانات في العالم.. غونتر ثروته 500 مليون دولار
تعرف على أضخم تمساح في العالم.. اسمه كاسيوس وعمره 120 عامًا

احتفل العالم يوم 4 أكتوبر بمناسبة اليوم العالمي للحيوانات، في مناسبة تهدف إلى التأكيد على أهمية الحيوانات في نظامنا البيئي، وعلى سطح كوكبنا. كما يحذر من التهديدات التي تواجهها في سبيل المساعدة على الحد منها لتقليل المخاطر التي تواجه العديد من الحيوانات في العالم. أبرز التهديدات التي تواجه الحيوانات هي الصيد الجائر ونقص الموائل والتغير المناخي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تتسبب هذه التهديدات التي تواجه الحيوانات في انقراض بعضها، خاصة تلك التي تعاني من ندرة في العدد الموجود منها على سطح كوكبنا. وتسعى المنظمات المعنية والدول على حد سواء إلى محاولة توفير بيئة آمنة لتلك الحيوانات للازدهار مرة أخرى. وبالفعل نجحت بعض المحاولات، لكن لا تزال المشكلة قائمة تجاه العديد من الأنواع الأخرى.

في التقرير التالي، نستعرض معكم قائمة تضمن أندر الحيوانات في العالم، والتي يسعى اليوم العالمي بدوره إلى التحذير من التحديات التي تواجهها. ويطالب العالم كله بالتضامن من أجل حماية تلك الأنواع والمحافظة عليها، ليس فقط لمصلحة الحياة البرية، لكن من أجل البيئة ككل.

ما هي أندر الحيوانات في العالم؟

يهدف الاحتفال بيوم الحيوان العالمي إلى التأكيد على ضرورة حماية الحيوانات، خاصة التي تواجه خطر الانقراض. وقد تم اختيار شعار "العالم هو موطنهم أيضًا" لهذا العام، لتسليط الضوء على أهمية حماية الحيوانات في بيئتها الطبيعية. وفي هذا السياق، دعونا نتعرف على أندر الحيوانات على كوكب الأرض.

ضفادع مجرى إل رينكون

تعد ضفادع مجرى إل رينكون من الكائنات الصغيرة النادرة التي تعيش في هضبة واحدة فقط في باتاغونيا الأرجنتينية. تتميز هذه الضفادع بقدرتها على تحمل فصول الشتاء القارسة، وذلك بقضاء صفاتها الجسدية التي تتمتع بها. ومع ذلك، تواجه هذه الضفادع تهديدات كبيرة؛ بسبب وجود سمك السلمون المرقط العنيف وتزايد أعداد الماشية التي تغزو موائلها.

ويشير الباحثون والمهتمون بالحياة البرية إلى إنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية هذه الضفادع بشتى السبل، فإنها قد تصبح مهددة بالانقراض. وربما نودع آخر أفرادها في خلال سنوات قليلة.

زغبة روتشية

يعتبر حيوان زغبة روتشية أحد أندر القوارض في أوروبا. يتواجد هذا القارض في جنوب غرب بلغاريا، ويتميز بنشاطه المحدود الذي يقتصر على ستة أشهر في السنة فقط لإنتاج جراء واحد. يعيش زغبة روتشية في المناطق المفتوحة أو شبه المفتوحة التي تحتوي على أشجار قديمة ونشاط زراعي ضئيل. ومع ذلك، يتعرض موطن هذا القارض للتهديد؛ بسبب زيادة الأراضي الزراعية المكثفة.

لنغور جي الذهبي

يعتبر قرد لنغور جي الذهبي أحد 25 نوعا من الرئيسيات الأكثر تعرضا للخطر. تراجعت أعداد هذا الحيوان في بوتان بنسبة 60%، بينما لا تزال توجد تجمعات صغيرة في ولاية آسام. يتميز حيوان لنغور جي الذهبي بذيله الطويل الذي يبلغ نصف متر، مما يجعله متأقلما بشكل جيد للحياة في الأشجار.

مع ذلك، يتعرض هذا الحيوان الذهبي للتهديد؛ بسبب دهس السيارات وإزالة الغابات. والآن، تكثف بعض المنظمات جهودها لمحاولة حماية لنغور جي الذهبي من الانقراض، عن طريق إعادة التشجير واستخدام الشارات الصديقة للحياة البرية للتحذير من دهسه.

فقمة فاكيتا

في أعماق خليج كاليفورنيا الشاسع، توجد واحة صغيرة تعرف باسم بحر كورتيز. وفي هذه الواحة المائية النادرة، تعيش مجموعة صغيرة من الثدييات البحرية المهددة بالانقراض، وهي فقمة فاكيتا. يبلغ عددها الآن 10 أفراد فقط، مما يجعلها واحدة من أندر الحيوانات في العالم.

يعيش هذا الحيوان في مساحة محدودة لا تتجاوز 2235 كيلومترًا مربعًا، مما يزيد من احتمالات تعرضها للخطر. لذلك، يحذر الخبراء من أن بقاء فقمة فاكيتا على قيد الحياة يعتمد الآن على معجزة حقيقية.

التمساح السيامي

تعيش مجموعة من التماسيح السيامية في قلب غابات جنوب شرق آسيا، حيث تتجول بحرية في الأنهار والمستنقعات. لكن للأسف مهددة بالانقراض بسبب التغيرات التي طرأت على بيئتها. تسبب توسع زراعة الأرز والصيد غير المشروع والمشاريع التنموية في فقدانها لموائلها الطبيعية.

وفي محاولة يائسة لإنقاذها، قامت السلطات الكمبودية بتخصيص مساحة واسعة من الغابات في جبال كارداموم، لتكون ملاذًا آمنًا لهذه التماسيح المهددة.

الخنازير الباوية

تعيش الآن أعداد قليلة من الخنازير الباوية في أعماق غابات جزيرة باويان الإندونيسية،. كانت هذه الخنازير ذات يوم تعيش في سلام وسط الأشجار الكثيفة، لكن إزالة الغابات أجبرتها على مغادرة بيئتها الطبيعية بحثًا عن الطعام. هذا التغيير في نمط الحياة أدى إلى احتكاكها مع السكان المحليين، الذين بدأوا يرون هذه الخنازير على أنها آفات مزعجة، ويحاربوها.

الهيرولا

على الجانب الآخر من العالم، في قلب أفريقيا، يواجه حيوان الهيرولا، وهو نوع من الظباء، خطر الانقراض. انخفض عددها بشكل كبير بسبب فقدان الموائل، حيث تم تحويل مساحات شاسعة من أرضها إلى مزارع ومراعي. بالإضافة إلى ذلك، يعيش هذا الحيوان في منطقة تشهد صراعات مستمرة، مما يزيد من تهديدها.

أفعى الألباني

في جنوب إفريقيا، تعيش أفعى الألباني، والمعروفة الآن بأنها واحدة من أندر الثعابين في العالم. يتعرض هذا الزاحف النادر للخطر؛ بسبب التعدين وتطوير مشاريع الطاقة والبنية التحتية. ويعمل العلماء والمهتمون بإنقاذ هذا النوع على محاولة حماية هذا الحيوان من خلال إجراء مسح طارئ لتحديد مواقعه وتقييم حجم التهديدات التي تواجهه.

ما هي أسباب انقراض الحيوانات؟

تتعدد أسباب انقراض الحيوانات، لكن المؤكد أن أغلبها مرتبط بالنشاط البشري. لذلك، علينا أن نذكر بعضنا طوال الوقت بضرورة الحد من التهديدات التي تواجه الحياة البرية والبيئة بشكل عام، لتجنب الأضرار الخطيرة التي يمكن أن تتسبب فيها لكوكبنا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم أسباب انقراض الحيوانات.

تدمير الموائل

تتمثل في إزالة الغابات، التوسع العمراني والتلوث.

الصيد الجائر

يعتبر من أخطر الأنشطة التي يمارسها البشر، سواء للحصول على الفراء أو العاج، أو لبيعها كحيوانات أليفة.

التغيرات المناخية

تشكل تهديدا كبيرا، ليس فقط على الحياة البرية، ولكن على حياة الكوكب ككل. يرجع ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وارتفاع مستوى سطح البحر، وتغير أنماط هطول الأمطار.

في النهاية، يمكننا القول إن هذه القصص لحيوانات مهددة بالانقراض، والتي تعيش في مناطق مختلفة من العالم، تواجه مجموعة كبيرة من التحديات المختلفة للبقاء على قيد الحياة. ويجب علينا التأكيد أن الحفاظ على هذه الحيوانات أمر حيوي للحفاظ على التنوع البيولوجي على كوكبنا.