تعرف على مراحل الإقلاع عن التدخين.. وكم يحتاج الجسم للتعافي

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 أكتوبر 2024

بعد ساعات قليلة من آخر سيجارة، يبدأ جسمك في التخلص من أول أكسيد الكربون الزائد، ويرتفع مستوى الأكسجين في الدم

مقالات ذات صلة
تعرف على طرق وخطوات الإقلاع عن التدخين.. وأصعب مرحلة
10 معلومات قد لا تعرفها عن التدخين.. التاسعة في منتهى الغرابة
اليوم العالمي للإيدز: تعرف على أشكال العدوى ومراحل ظهور الفيروس بالجسم

أظهرت دراسات حديثة أن الإقلاع عن التدخين، حتى في سن متقدمة، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على متوسط ​​العمر المتوقع. مهما كان العمر، فإن اتخاذ قرارات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساهم في تحسين الصحة والرفاهية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تشير نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة ميشيغان، إلى أن الإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل القرارات التي يمكن للشخص اتخاذها لزيادة فرص العيش لفترة أطول. واعتبر الباحثون أن الأمر لا يرتبط بسن معين، حتى مع تقدم العمر يمكن للأشخاص الذين يعانون من إدمان التدخين، أن يحصلوا على فرصة أفضل لحياة أطول عند الإقلاع.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم مدة تعافي الجسم عند الإقلاع عن التدخين، والمراحل التي يمر بها الجسم عند الإقلاع. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين. كل ذلك في سبيل تحسين الصحة على المدى القصير والطويل.

كم مدة تعافي الجسم من التدخين؟

مما لا شك فيه، أن الإقلاع عن التدخين هو قرار شجاع يتخذه الشخص، في لحظة يدرك فيها أهمية أن يتخذ خطوة نحو حياة أكثر صحة وسعادة. ولكن يتساءل الغالبية عند هذا القرار عن متى تنتهي الرغبة في التدخين بعد الإقلاع عنه؟ وعن المدة التي يستغرقها جسمك للتعافي بشكل كامل من آثار التدخين الضارة.

في الواقع، يتوقف هذا الأمر في البداية على عدة عوامل، تختلف من شخص لآخر. أبرز هذه العوامل هي:

مدة الإدمان

كلما كانت مدة اعتيادك على ممارسة التدخين أطول، كلما تطلب الأمر وقتاً أطول للتعافي منه.

كمية النيكوتين

لا تعلب المدة وحدها دورا في عملية التعافي، بل أيضا كمية النيكوتين التي اعتاد جسمك الحصول عليها. كلما زادت الكمية التي يتم استهلاكها، كلما كان التعافي أصعب.

العمر والصحة العامة

يعتبر الأمر بالنسبة للأشخاص الأصغر سناً أسهل وأكثر مرونة من الأكبر سنا. لكن هذا لا يمنع أبدا تفكيرك في الإقلاع بسن متقدم.

الدعم الاجتماعي

من المهم أن يحصل الشخص خلال فترة الإقلاع عن التدخين على دعم من خلال العائلة والأصدقاء. يساعده ذلك بشكل كبير على النجاح في عملية الإقلاع.

ماذا يحدث عند الإقلاع عن التدخين فجأة؟

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين، عليك تماما تجاهل كل الرغبات الداخلية التي تحاول التأثير عليك للعودة مرة أخرى له. اعتبر نفسك تخوض رحلة جديدة نحو حياة أكثر صحة وسعادة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ماذا يحدث لجسمك عندما تبدأ رحلة الإقلاع عن التدخين فجأة.

عودة التوازن

يبدو الأمر صعبًا في البداية. لكن بعد ساعات قليلة من آخر سيجارة، يبدأ جسمك في التخلص من أول أكسيد الكربون الزائد، ويرتفع مستوى الأكسجين في الدم. ستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في التنفس وزيادة الطاقة.

تقلبات مزاجية

في البداية، وخلال الأيام الأولى، ستشعر ببعض التقلبات المزاجية. لكن سرعان ما ستلاحظ تحسنا في مزاجك العام وزيادة في التركيز واليقظة.

انخفاض الرغبة الشديدة

تدريجيا، تنخفض الرغبة الشديدة في التدخين. لكنها ستبدأ في التلاشي تدريجًا والاختفاء تماما خلال الأسابيع الأولى.

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

بشكل عام، يمر الجسم بمجموعة من المراحل أثناء التعافي من التخين، منها ما هو صعب ويحتاج من المدخن إصرارا وصبرا كبيرا. يكون ذلك عادة في البدايات. ومنها ما  يحتاج إلى استمرارية ورغبة في عدم العودة مرة أخرى إلى عهدك القديم مع التدخين. وفي النهاية، يمكننا القول إنك ستلاحظ أن جسمك بدأ يتعافى بشكل ملحوظ بعد فترة قصيرة من الإقلاع.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم المراحل التي يمر بها الجسم عند الإقلاع عن التدخين، وأصعبها. مع التأكيد على أن هناك تحسينات تحدث في أجهزة الجسم المختلفة في كل مرحلة على النحو التالي:

الساعات الأولى

في الساعات الأولى من الإقلاع، يأخذك الحماس من الرغبة في التدخين. لذلك، قد لا تشعر بضيق أو أعراض صعبة مرتبطة بالإقلاع. يبدأ فقط مستوى النيكوتين في الدم بالانخفاض، وتعود الدورة الدموية إلى طبيعتها تدريجياً.

الأيام الأولى

إذا كنت تتساءل: ما هو أصعب يوم في الإقلاع عن التدخين؟ تعتبر هذه هي أصعب مرحلة في الإقلاع عن التدخين. فيها، يبدأ الجسم في التخلص من أول أكسيد الكربون المتراكم في الرئتين، مما يحسن وظائف التنفس. ومع ذلك، ستشعر برغبة ملحة في الحصول على جرعة نيكوتين مرة أخرى. لذلك، عليك بالصبر والمثابرة.

بعد أسبوعين إلى ثلاثة أشهر

في هذه المرحلة، تبدأ في الشعور بالتحسن، للدرجة التي تزداد فيها الطاقة لديك والقدرة على ممارسة الرياضة. كما تشعر بتحسن ملحوظ في حاسة الشم والتذوق.

بعد سنة

من هنا، يبدأ الجسم في التعافي حقا واستعادة صحته الطبيعة. يقل خطر الإصابة بأزمة قلبية، من نوبات أو سكتات، إلى النصف مقارنة بالمدخنين.

بعد خمس سنوات

يستمر تأثير التعافي من التدخين لسنوات طويلة. بعد خمس سنوات على سبيل المثال يقل خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة تقريبا إلى النصف.

بعد عشر سنوات

هنا يصبح خطر الإصابة بسرطان الرئة مساوياً لخطر الإصابة به لدى غير المدخنين.

أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة

تذكر دائمًا أن الإقلاع عن التدخين ليس مجرد قرار صعب، بل رغبة قوية في الحصول على حياة أفضل، والاستمتاع بسنوات عمرك. لذلك، عليك عدم التركيز في عواقب هذا القرار النفسية عليك، والاكتفاء بالنظر إلى فوائده الصحية التي لا تقدر بثمن. كل يوم بدون سيجارة هو يوم أقرب إلى حياة أكثر صحة وسعادة.

حدد موعدًا للإقلاع

اختر يومًا محددًا للإقلاع وأعلن عنه لأصدقائك وعائلتك. هذا يجعلك أكثر التزامًا.

استخدم بدائل النيكوتين

يمكنك في البداية استخدام علكة النيكوتين أو بعض اللصقات التي يمكن أن تساعدك في تخفيف الرغبة الشديدة.

تجنب المثير

ابتعد عن الأماكن والأشخاص المدخنين. وكذلك الأشياء التي تذكرك بالتدخين.

مارس الرياضة بانتظام

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تحسين المزاج وتخفيف التوتر الناجم عن الإقلاع.

اشغل نفسك

عند الشعور برغبة في العودة للتدخين، حاول أن تجد دائما لنفسك أنشطة جديدة تستمتع بها، مثل القراءة أو تعلم مهارة جديدة.