جدل حول منع عرض "الملحد" في مصر.. و"السبكي" يزعم تأجيله فقط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
محمد صلاح يقضي إجازته بمنطقة خلابة في مصر.. جدل حول مكانها
فيلم رعب منع من العرض لمدة 30 سنة.. والسبب!
لترويجه للمثلية الجنسية.. منع عرض فيلم Lightyear في السعودية

شهد الوسط الفني المصري جدلاً واسعاً خلال الأيام القليلة الماضية؛ بسبب قرار مفاجئ بمنع عرض فيلم "الملحد" للمخرج محمد العدل، وذلك رغم حصوله على كافة التصاريح اللازمة.

هل يشوه "الملحد" الدين الإسلامي؟

أثار هذا القرار حفيظة صناع الفيلم، وعلى رأسهم المخرج محمد العدل الذي أكد أن الفيلم جاهز للعرض، وتمت الموافقة عليه من قبل الرقابة، إلا أنه تم منعه بشكل مفاجئ دون أسباب واضحة.

  • اقرأ أيضاً

قائمة عروض نتفليكس في أغسطس 2024

وعبر العدل في منشور عبر صفحته على "فيسبوك"، عن استيائه الشديد من قرار منع عرض الفيلم، رغم حصوله على كافة التصاريح اللازمة.

وأوضح أن الفيلم لا يهدف إلى تشويه الدين الإسلامي كما يزعم البعض، بل يسعى إلى تسليط الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة التي يتم تداولها.

تأجيل وليس منع

من جهة أخرى، نفى المنتج أحمد السبكي خبر منع الفيلم بشكل قاطع، مؤكداً أن الأمر يتعلق فقط بتأجيل العرض لبضعة أيام لإجراء بعض التعديلات الفنية.

وأكد السبكي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الفيلم حصل على جميع التصاريح اللازمة، وأن قرار التأجيل ليس له علاقة بمنعه من العرض في مصر، مشيراً إلى أنه سيكشف عن الموعد الجديد لعرضه بعد إجراء بعض التعديلات الفنية.

الجدل حول فيلم "الملحد"

يشار إلى أن فيلم "الملحد" من تأليف إبراهيم عيسى، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم منهم محمود حميدة، أحمد حاتم، حسين فهمي، وصابرين. ويتناول الفيلم قضية التطرف الديني والإلحاد، ويحاول تسليط الضوء على تأثير هذه الظواهر على المجتمع.

وأثار الفيلم جدلاً واسعاً منذ الإعلان عنه، حيث انتقد بعض النقاد مضمونه، فيما اعتبره النشطاء أنه يدعو لازدراء الأديان، ويحرض على الكفر، على زعمهم.

في المقابل، دافع صناع الفيلم عن مضمونه، مؤكدين أنه عمل فني يسعى إلى الاشتباك مع قضايا هامة وجادة من شأنها مواجهة التطرف والأفكار المغلوطة عن الدين الإسلامي.

وانقسم الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي بين كلا الأمر، فبينما يرى البعض أن منع الفيلم هو تدخل في حرية التعبير والإبداع، يؤكد آخرون أن الفيلم قد يتضمن محتوى مسيئاً للدين.

  • اقرأ أيضاً

تركي آل الشيخ يعلن إعادة النظر في تقديم "النونو" لأحمد حلمي