جواز السفر الإماراتي الأقوى عالميا في 2024

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 سبتمبر 2024

يتيح دخول 179 دولة دون تأشيرة مسبقة

مقالات ذات صلة
جواز سفر دولة عربية هو الأقوى عالمياً
أقوى 28 جواز سفر في العالم
مفاجأة: اليابان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم.. هذه الدولة حققت ذلك

حافظ جواز السفر الإماراتي على موقعه كأقوى جواز سفر في العالم لعام 2024، وفقاً لمؤشر "باسبورت إندكس" الصادر عن شركة "آرتون كابيتال" للاستشارات المالية، والمتخصص في تصنيف جوازات السفر لـ198 دولة حول العالم.

ويعتمد هذا التصنيف على عدد وجهات السفر التي يستطيع مواطنو دولة معينة السفر إليها من دون استصدار تأشيرة مسبقاً، أو الحصول على التأشيرة فور الوصول إلى الوجهة المقصودة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبناءً على أحدث بيانات المؤشر، أصبح جواز السفر الإماراتي يتيح لحامله السفر إلى 179 دولة دون الحاجة لتأشيرة مسبقة، منها 133 دولة يمكن دخولها دون تأشيرة، و46 دولة تُصدر التأشيرة فور الوصول، مقابل (130 دولة من دون تأشيرة، و50 دولة يمكن الحصول على تأشيراتها إلكترونياً أو لدى الوصول) في يناير الماضي.

  • اقرأ أيضاً

أقوى جوازات سفر في العالم لعام 2024

وتشير هذه البيانات، إلى أن جواز السفر الإماراتي يتيح لحامله دخول أكثر من 90% من دول العالم من أصل 198 دولة مدرجة في المؤشر، فيما اقتصر عدد الدول التي تطلب التأشيرة المسبقة على 19 دولة.

وعزز جواز السفر الإماراتي مكانته منذ الأول من ديسمبر 2018 كأقوى جواز سفر عالمي، وهو التصنيف الذي انفرد به منذ عام 2021 وحتى اليوم.

ويُمكن جواز السفر الإماراتي حامله من التنقل بسهولة كبيرة، سواء لأغراض السياحة، التعليم، أو العلاج، إضافة إلى الفوائد الاقتصادية والتنموية من خلال تعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمار.

ووفق المؤشر، جاءت إسبانيا في المرتبة الثانية بإتاحة دخول مواطنيها إلى 178 دولة دون تأشيرة، تلتها جوازات فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، لوكسمبروغ، النمسا وسويسرا، التي تسمح بدخول 177 دولة دون تأشيرة مسبقة.

أبرز المعلومات عن جواز السفر الإماراتي

ويتميز جواز السفر الإماراتي بخصائص أمنية وتقنية متطورة، إذ يتضمن رقاقة إلكترونية تحتوي على بيانات شخصية قابلة للقراءة عن بُعد، تخزن فيها البيانات الشخصية النصية والبارومترية لحامل الجواز.

كما بدأت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، في إصدار الجواز الجديد بمدة صلاحية تصل إلى 10 سنوات للمواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 21 عاماً.

ويُمكن للمواطنين التقديم على خدمة تجديد الجواز عند انتهاء مدة صلاحيته، سواء داخل الدولة أو خارجها، وفق الضوابط المحددة.

  • اقرأ أيضاً

ترتيب أقوى جوازات السفر العربية