خبراء: رواد المريخ يواجهون طفرات جينية تحول لون جلدهم للأخضر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
قطة بأربعة آذان: والسبب طفرة جينية
فيديو صادم من ناسا: تحول بريطانيا من اللون الأخضر إلى البني بعد الجفاف
كشف لغز تحول مياه مدينة البندقية الإيطالية إلى اللون الأخضر

تواجه أحلام الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في بناء حضارات بشرية على سطح كوكب المريخ تحديات كبيرة، نظراً للظروف القاسية التي قد تؤدي إلى تغيرات جسدية ملحوظة لدى البشر، مثل تحول لون البشرة إلى الأخضر وفقدان البصر.

ولطالما تحدث ماسك، مؤسس شركة "سبيس إكس"، عن طموحاته الكبيرة في جعل البشر يستوطنون كوكب المريخ، محدداً جدولاً زمنياً لإرسال مركبات "ستارشيب" إلى الكوكب الأحمر خلال العامين المقبلين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن الظروف القاسية التي تسيطر على سطح المريخ ستجعل من الصعب على البشر البقاء على قيد الحياة، فضلاً عن التكيف أو الازدهار.

  • اقرأ أيضاً

إيلون ماسك يخطط لإطلاق رحلات إلى المريخ خلال عامين

ويخشى العلماء أن يتعرض البشر الذين يعيشون على المريخ لتغيرات جذرية في أجسامهم، بسبب الظروف القاسية التي تسود هناك، فالإشعاع الكوني القوي وانخفاض الجاذبية قد يتسببان في طفرات جينية غريبة، مثل تحول لون البشرة إلى الأخضر وهشاشة العظام.

في هذا الصدد، يقول البروفيسور سكوت سولومون، عالم الأحياء بجامعة رايس في تكساس، إن "أطفال الأباء الذين سيستوطنوا المريخ قد يواجهون سلسلة من الطفرات والتغيرات التطورية الجذرية".

وأضاف أن "هذه الطفرات، الناجمة عن التعرض العالي للإشعاع وانخفاض الجاذبية، قد تؤدي إلى ضعف البصر، عضلات ضعيفة، هشاشة العظام، وربما لون جلد مائل إلى الأخضر".

وبحسب سولومون يعود السبب في ذلك إلى أن المريخ كوكب أصغر حجماً من الأرض، ما يعني أن قوة الجاذبية على سطحه تقل بنسبة 30% عن تلك التي اعتاد عليها البشر على الأرض، كما أن الكوكب يفتقر إلى المجال المغناطيسي وطبقة الأوزون الواقية، ما يجعله مكشوفاً للإشعاع الفضائي وأشعة الشمس الكونية الضارة.

وأشار الدكتور سولومون في كتابه "البشر المستقبليون" إلى أن هذه الظروف القاسية قد تؤدي إلى تطور سريع للبشر للتكيف معها، وربما يتغير لون الجلد لمواجهة الإشعاع المرتفع، موضحاً: "ربما نطور نوعاً جديداً من الأصباغ الجلدية لحماية أنفسنا من الإشعاع، وربما نتحول إلى بشر خضر."

وأتم سولومون أن هشاشة العظام الناتجة عن انخفاض الجاذبية قد تسبب مشاكل خطيرة، مثل كسر عظام الحوض لدى النساء أثناء الولادة، لافتاً إلى أن ضعف البصر أيضاً قد يصبح شائعاً بسبب عدم الحاجة لرؤية المسافات البعيدة في المستوطنات الصغيرة التي قد يعيش فيها البشر على المريخ.

  • اقرأ أيضاً

إيلون ماسك يستعيد لقب "أغنى رجل في العالم" من جديد