خبراء يحذرون من خطأ شائع عند الاستيقاظ في منتصف الليل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب
من غرائب الطبيعة… شمس منتصف الليل
خبراء يحذرون من خطورة اتجاه جديد على تيك توك

حذر خبراء من خطأ شائع يرتكبه الكثيرون عند الاستيقاظ في منتصف الليل، مؤكدين أنه "أسوأ شيء" يمكن فعله في هذه الحالة، وهو ما قد يؤثر سلباً على صحة العقل مع مرور الوقت.

وفي عالمنا المزدحم هذا، يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمراً ضرورياً ت لاستعادة النشاط والانتعاش. ومع ذلك، قد يكون ذلك أسهل قولاً منه فعلاً، خاصة مع كثرة الوقت الذي نقضيه أمام الشاشات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وعلى الرغم من وجود العديد من الحيل التي تساعد على النوم، إلا أن الخبراء يؤكدون على ضرورة تجنب خطأ شائع عند الاستيقاظ في منتصف الليل وهو "التفكير في العودة إلى النوم مجدداً".

قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن الحل الأمثل للعودة إلى النوم ليس الضغط على نفسك للنوم مرة أخرى، ذلك لأن القلق بشأن النوم يمكن أن يفاقم مشكلة النوم لديك، وذلك على حد زعم الخبراء.

  • اقرأ أيضاً

ترتيب الدول التي تتمتع بأطول مدة نوم.. وطرق مواجهتها للأرق

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة فيونا بارويك، مديرة برنامج النوم والساعة البيولوجية، في كلية الطب بجامعة ستانفورد، في حديث لمجلة "Self" أن التفكير في عدم القدرة على النوم يزيد من نشاط العقل ويحفز القلق.

وأضافت: "الأفضل هو تقبل الحالة وعدم مقاومة اليقظة، مع محاولة تحويل التركيز إلى أمر آخر."

كما قدم خبراء آخرون في مجال النوم نصائح غريبة قد تكون أكثر فعالية في العودة إلى النوم من مجرد البقاء في السرير مع تداعيات التفكير، كان من بينهم لويس ف. بوينافير، والذي نصح بـ"ضرورة عدم البقاء في السرير حال عدم القدرة على النوم مجدداً".

وتابع: "سيؤدي ذلك إلى ربط دماغك وجسمك باليقظة بدلاً من النوم. قد يكون من الصعب مغادرة السرير الدافئ والمريح بعد الاستيقاظ في منتصف الليل. ولكن فكر في هذه الخطوة كاستثمار في نوم أفضل - إن لم يكن الليلة، فليكن الليلة التالية، أو في المستقبل".

  • اقرأ أيضاً

أدعية متنوعة قبل النوم