خسوف جزئي للقمر يزين سماء مصر.. تعرف على موعده وأماكن رصده

  • تاريخ النشر: السبت، 07 سبتمبر 2024
مقالات ذات صلة
القمر الأزرق العملاق يزين سماء السعودية في هذا الموعد
خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
القمر الأزرق العملاق النادر يزين السماء هذا الأسبوع

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حدث مثير ينتظره محبو الظواهر الفلكية في مصر، حيث تشهد السماء يوم 18 سبتمبر الجاري، خسوفاً جزئياً للقمر.

وأوضح الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، أن هذا الخسوف سيكون مرئياً بالعين المجردة في مختلف أنحاء مصر، وستبلغ مدته الإجمالية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة حوالي 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة حوالي ساعة و3 دقائق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأشار عبد الهادي إلى أن أطول مراحل الخسوف هي مرحلة الخسوف شبه الظلي، والتي ستبدأ في الساعة الثالثة و41 دقيقة و7 ثوان صباحاً بتوقيت القاهرة، بينما ستبدأ المرحلة الأكثر وضوحاً وهي الخسوف الجزئي في الساعة الخامسة و12 دقيقة و58 ثانية صباحاً.

  • اقرأ أيضاً

محطة الفضاء الدولية ترصد ظاهرة فوق نهر النيل.. وميض غامض

وأضاف أن ذروة الخسوف ستحدث في الساعة الخامسة و44 دقيقة و18 ثانية صباحاً، حيث سيغطي ظل الأرض جزءاً كبيراً من قرص القمر.

وتابع أن الراصدين سيتمكنون من رؤية نهاية الخسوف الجزئي، والتي ستحدث في الساعة السادسة و15دقيقة و38 ثانية صباحا، فيما لن تتم رؤية آخر مرحلة من مراحل الخسوف وهي نهاية الخسوف شبه الظلي، والتي ستحدث في الساعة السابعة و47 دقيقة و27 ثانية صباحا.

ودعا عبد الهادي هواة الفلك وجمهور المهتمين بمثل هذه الظواهر الفلكية إلى الاستعداد لرصد هذا الحدث الفلكي النادر، والاستمتاع بمشاهدة القمر، وهو يتحول إلى اللون الأحمر النحاسي.

  • اقرأ أيضاً

كويكب صغير يمر فوق سماء الإمارات.. تفتت بعد اصطدامه بالأرض

كويكب يضرب الأرض.. وعلماء يكشفون حجمه ومكان الاصطدام