خطأ كارثي من "جيميني" يحرج "غوغل" بمؤتمرها السنوي للمطورين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مايو 2024
مقالات ذات صلة
مؤتمر جوجل السنوي للمطورين والمبرمجين.. تعرف على المفاجآت الجديدة
تابلت ثلاثي الأبعاد من غوغل للمطورين فقط
قصة كارثة تشيرنوبل.. خطأ مفاجئ أدى إلى أسوأ كارثة في التاريخ

وقعت شركة غوغل في خطأ فادح، تضمنه فيديو ترويجي خلال عرضها لأحدث نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، في مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2024، ما سبب إحراجاً كبيراً لها، وأثار جدلاً واسعاً في أوساط المصورين.

الخطأ تمثل في نصيحة قدمتها منصة Gemini، رداً على مستخدم يلتقط فيديو بهاتفه لكاميرا فوتوغرافية احترافية، طرح سؤالاً بشأن سبب عدم تحرك ذراع معين في الكاميرا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبعد تحليل المشكلة، قدّمت "جيميني" مجموعة من الحلول، من بينها نصيحة للمستخدم بفتح الباب الخلفي للكاميرا وإخراج فيلم التصوير للتأكد من عدم وجود أي تراكم لأجزاء الفيلم، وهي نصيحة تُعتبر خاطئة ومُدمرة، وإجراء يُعد كارثيًا ويؤدي إلى إتلافه بشكلٍ كامل عند تعرضه للضوء.

من المعروف في عالم التصوير أنه لا يُمكن تعريض أفلام التصوير إلى الضوء بشكل مباشر، حتى خلال عمليات تحميض الأفلام لطباعة الصور الفوتوغرافية، كان الأمر يتم داخل غرفة مظلمة مع وجود نوع معين من الإضاءة تحافظ على سلامة وجودة الأفلام.

  • اقرأ أيضاً

يمكنهم من الرؤية بدقة.. "GPT-4o" ينير دروب المكفوفين (فيديو)

وليس هذا الخطأ الأول الذي تقع فيه روبوتات "غوغل" للذكاء الاصطناعي، ففي العام الماضي تسببت منصة "جيميني" والتي كانت تُسمى "بارد" آنذاك، في خسارة الشركة 100 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد أن أخطأت في إجابتها على سؤال حول أول تليسكوب ينجح في تصوير كوكب خارج النظام الشمسي، إذ كانت إجابته هو التليسكوب "جيمس ويب"، بينما الإجابة الصحيحة كانت التليسكوب الأوروبي "VLT" والذي تمكن من تحقيق هذا الإنجاز في 2004.

وتسعى "غوغل" إلى تعزيز موقعها في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث قامت خلال مؤتمرها السنوي للمطورين بتقديم تحديثات جديدة لمنصة "جيميني"، ودفع بمجموعة من المزايا الذكية إلى هواتف أندرويد، بالإضافة إلى كشفها عن أدوات جديدة مطورة لإنشاء المحتوى.

  • اقرأ أيضاً

أحدث إصدارات "OpenAI".. كل ما تريد معرفته عن "جي بي تي-4 أو"