خطة لتصميم أول طائرة ركاب تعمل بالذكاء الاصطناعي.. بدون طيار

  • تاريخ النشر: منذ يوم

تصور ثوري لطائرة خاصة مستقلة تمامًا، والتي يمكن اعتبارها بمثابة قفزة نوعية في عالم الطيران

مقالات ذات صلة
فيديو: طائرة بدون طيار درون تحلق قرب طائرة ركاب وتتسبب في أزمة
طائرة بدون طيار وتعمل تحت الماء: لن تميز بينها وبين سمكة حقيقية
طيار يتدلى من نافذة طائرة على وشك الإقلاع لإرجاع هاتف أحد الركاب

أعلنت شركة إمبراير العملاقة للفضاء الجوي، عن تصور ثوري لطائرة خاصة مستقلة تمامًا، والتي يمكن اعتبارها بمثابة قفزة نوعية في عالم الطيران. هذه الطائرة المستقبلية، التي تم تطويرها بالتعاون مع شركة بومباردييه، تختلف عن أي طائرة أخرى؛ لأنها تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي لتشغيلها.

تم الكشف عن تفاصيل هذا التصميم المميز والرائد في معرض جمعية الطيران التجاري الوطني في أورلاندو، فلوريدا. وتتميز هذه الطائرة الفريدة بمقصورة واسعة تتكون من ثلاث مناطق. يمكن للركاب في هذه المناطق الاستمتاع بمساحة رحبة للجلوس، بما في ذلك في قمرة القيادة، حيث يمكنهم التحرك بحرية ودون قيود.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تصميم فريد

يأتي تصميم هذه الطائرة المستقلة بشكل مميز، يوفر مساحة أكبر للركاب، حيث لا يوجد حاجة إلى قمرة قيادة أو طيار، مما يسمح لهم بمشاهدة المناظر المحيطة من قمرة القيادة. كما تتميز المقصورة بنوافذ مزودة بشاشات تعمل باللمس، تضيف لمسة عصرية وتفاعلية للرحلة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم الطائرة بتكون صديقة للبيئة، حيث يتم تشغيلها بالكامل على وقود مستدام، مما يساهم في حماية البيئة. كما تتميز بتصميم مبتكر للمحركات، حيث يتم وضعها فوق بعضها البعض لتوفير المساحة، كما تحتوي على ثلاثة مداخل هواء لضمان السلامة.

تتميز الطائرة أيضا بتصميم مبتكر يشمل ذيلاً على شكل حرف V، وهو غير موجود في طائرات المهام التجارية الأخرى. كما أنها مزودة بمحركين توربينيين في هذا الذيل الفريد.

خطوة نحو المستقبل

يعتبر هذا التصميم الجديد والمبتكر، خطوة مهمة نحو مستقبل الطيران المستقل والنظيف. يمكن للركاب الاستمتاع برحلة صديقة للبيئة، مريحة وآمنة دون الحاجة إلى طاقم طيران، حيث أعلنت شركة Embraer عن مفهوم جديد للطائرات المستقبلية، يفتح المجال لتصاميم جديدة للمقصورة لتكون مثل صالة أمامية.

وتلتزم الشركة بجعل الاستدامة حجر الأساس في هذه الطائرة، كخطوة أيضا نحو حماية البيئة، حيث ستعتمد على نظام دفع صديق للبيئة يستخدم الوقود المستدام للطيران أو الكهرباء أو الهيدروجين.

وعلى الرغم من هذه الخطط الطموحة، لم يتم حتى الآن البدء في تطوير الطائرة بعد إطلاق الفكرة الأولية. وأكدت شركة Embraer أن هذا المفهوم يهدف إلى إظهار إمكانيات التطوير المستقبلي في مجال الطيران، وإلهام الصناعة لمواصلة الابتكار.

في الوقت الحالي، لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن تطوير وتصنيع هذه الطائرة من قبل شركة Embraer Executive Jets.

مع ذلك، فإن جهود شركات الطيران الأخرى في هذا المجال قد تساهم في تطوير طائرة الأعمال التجارية المستقبلية من Embraer.

يذكر أن نقاشات حادة تدور في عالم الطيران حول تقليل دور الطيارين، بل وحتى الاستغناء عنهم تمامًا. تأتي تلك المناقشات بين مؤيد لهذا التوجه، الذين يرون فيه مستقبلا واعدا للطيران الآمن والكفاءة، وبين معارض يخشون من الآثار السلبية المحتملة على سلامة الرحلات الجوية.