دراسة: الأكل العاطفي يزيد مستويات القلق والتوتر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
دراسة: هذه علامات العلاقة العاطفية المثالية
دراسة: الزوج يسبب التوتر لزوجته أكثر من الأبناء
دراسة: العمل المكتبي قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف

في لحظات التوتر والشعور بالضغط العصبي، من الشائع اللجوء إلى ما يُعرف باسم "الأكل العاطفي"، حيث نلجأ لتناول الأطعمة اللذيذة مثل البرغر ورقائق البطاطس والشوكولاتة. وعلى الرغم من السعادة اللحظية التي تمنحها لنا هذه الأطعمة، إلا أنه في الواقع، وحسبما كشفت الأبحاث الحديثة أن الانغماس في هذه الأطعمة قد يضر أكثر مما ينفع.

فبدلاً من تخفيف القلق، من المحتمل أن يؤدي الأكل العاطفي إلى زيادة القلق! وفقا لنتائج الدراسة، فإن الوجبات السريعة التي تعتقد أنها تمنحك السعادة هي في الواقع تجعل الأمر أسوأ.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

درس الباحثون في جامعة كولورادو في بولدر العلاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات وزيادة مستويات القلق. وتكشف دراستهم، عن رابط مثير للقلق: اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يعطل توازن بكتيريا الأمعاء، ويؤدي هذا الاضطراب، المعروف باسم ديسبيوسيس، إلى حدوث تغييرات في السلوك، ويؤثر على كيمياء الدماغ وزيادة مستويات القلق.

وفي تجاربهم على الفئران، لاحظ الباحثون أن الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا عالي الدهون، أظهرت علامات التهاب الأعصاب والسلوكيات المرتبطة بالقلق. وتؤكد هذه النتيجة على الآثار الأوسع نطاقا للخيارات الغذائية التي تتجاوز الصحة البدنية، وتسلط الضوء على تداعيات كبيرة على الصحة العقلية أيضا.

العلاقة بين السمنة والتوتر

تستكشف الدراسة أيضًا كيف تتشابك السمنة، التي غالبًا ما ترتبط باستهلاك أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، مع القلق. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الميكروبيوم المعوي، والذي يتأثر بشكل خاص بالنظام الغذائي، يظهر كعوامل حاسمة تؤثر على الصحة العقلية.

خلال الدراسة، تناولت مجموعة من الفئران نظامًا غذائيًا صحياً، بينما تم تغذية مجموعة أخرى بنظام غذائي عالي الدهون يتكون أساسًا من الدهون المشبعة. وكما هو متوقع، أدى النظام الغذائي الغني بالدهون إلى زيادة الوزن بين الفئران وانخفاض في تنوع الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وهي علامة على احتمال تدهور الصحة.

تأتي نتائج البحث بمثابة صدمة وكذلك دعوة للاستيقاظ لجميع الذين يعانون من التوتر. إذا كنت واحدًا منهم، فقد قدمت خبيرة التغذية روجوتا ديويكار نصائح عملية لتجنب الأكل الناتج عن التوتر. حيث أوصت باختيار ثلاث وجبات خفيفة غنية بالمغذيات لإدارة الأكل العاطفي الناجم عن التوتر بشكل فعال.

أطعمة تساعد على تجنب الأكل العاطفي

  1. الفول السوداني: الفول السوداني غني بفيتامين ب 6 والمغنيسيوم، وهو بمثابة وجبة خفيفة مرضية، يمكن أن تمنع الشعور بالانتفاخ المرتبط غالبًا بالأكل العاطفي.
  2. الكاجو: الكاجو، المشهور بمحتواه من الحديد والمغنيسيوم، يوفر دفعة سريعة من الطاقة عند تناوله قبل النوم أو كمنشط.
  3. جوز الهند الجاف: يمكن دمج جوز الهند الجاف في الوجبات أو تناوله بين الوجبات الرئيسية، لتعزيز الشعور بالامتلاء.