دراسة: الموسيقى تخفف الألم وتعجّل التعافي بعد الجراحة

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام

استماع المريض لها يقلل من حاجته إلى المسكنات

مقالات ذات صلة
دراسة حديثة: موسيقى موزارت لها تأثير مسكن للألم لدى الأطفال الرضع
عاشت مع ألم دائم في بطنها لمدة 20 عاماً والسبب مقص جراحي منسي!
في يوم الموسيقى العالمي: حقائق غريبة عن الموسيقيين والموسيقى

كشفت دراسة حديثة قدمها باحثون في مؤتمر "الجمعية الأمريكية للجراحين لعام 2024"، أن الاستماع للموسيقى يمكن أن يساعد المرضى على التعافي بشكل أسرع بعد العمليات الجراحية وتقليل الشعور بالألم.

وقام الباحثون بمراجعة العديد من الدراسات السابقة حول تأثير الموسيقى على التعافي بعد الجراحة، ليقدموا من خلال دراستهم، أحدث برهان على أن الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساهم في تسريع عملية الشفاء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

واختبر الباحثون خلال الدراسة الجديدة مؤثر مباشر جديد، ووجدوا أن المرضى الذين استمعوا إلى الموسيقى بعد الجراحة أبلغوا عن انخفاض ملحوظ في مستويات الألم في اليوم التالي للجراحة، حيث استخدموا نصف كمية المورفين (مسكن آلام) التي استخدمها المرضى الذين لم يستمعوا إلى الموسيقى.

  • اقرأ أيضاً

حقائق غريبة عن القبلات: تنقص الوزن وتنظف الأسنان

ووجد الباحثون أيضاً أن الاستماع إلى الموسيقى مرتبط بتقليل التوتر وانخفاض معدل ضربات القلب بحوالي 4.5 نبضة في الدقيقة، حيث يساعد الحفاظ على معدل ضربات القلب ضمن نطاق صحي في تحسين عملية الشفاء عن طريق السماح بتدفق جيد للأكسجين والمغذيات في الجسم، وفقاً لأبحاث علمية.

وحول ما سبق، قال الدكتور إلدو فريزا من كلية الطب بجامعة نورثستيت كاليفورنيا: "يمكن أن تساعد الموسيقى في تسهيل الانتقال من مرحلة الإفاقة إلى العودة للحياة الطبيعية، وقد تقلل من التوتر المرتبط بهذه المرحلة".

وأشار الباحثون إلى أن الاستماع إلى الموسيقى يُعد تجربة أكثر سلاسة بالمقارنة مع التأمل (تشير دراسات أنه يساعد على التعافي أيضاً)، وقد يناسب بعض المرضى بشكل أفضل.

وتشير نتائج الدراسة، التي تم تقديمها في مؤتمر ACS Clinical Congress 2024، إلى أن انخفاض مستويات الكورتيزول عند الاستماع إلى الموسيقى يلعب دوراً أيضاً في تخفيف الألم لدى المرضى.

ومع ذلك، فإن الدراسة، التي لم يتم مراجعتها من قبل الأقران بعد، عانت من بعض القيود، حيث لم يتمكن الباحثون من التحكم في متغيرات مثل مدة استماع المرضى إلى الموسيقى.

ويأمل العلماء في أن تساعد دراسة تجريبية لتقييم استخدام الموسيقى في مرحلة ما بعد الجراحة في تسليط المزيد من الضوء على هذا الموضوع.

واختتم الدكتور فريزا حديثه عن الدراسة بالقول: "نعتقد أن الموسيقى يمكن أن تساعد الناس بعد الجراحة بطرق مختلفة، لأن الموسيقى يمكن أن تكون مريحة وتجعلك تشعر بأنك في مكان مألوف."

  • اقرأ أيضاً

وفاة مراهق أمريكي بسبب تناوله "رقاقة بطاطا حارّة جدا"