رائدا الفضاء العالقين يطلبان المشاركة بالانتخابات الأمريكية

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
مقالات ذات صلة
رائدا الفضاء علي القرني وريانة برناوي يعودان للسعودية.. وصور توثق
رجعنا للوطن بشوق الدنيا.. رائدا الفضاء السعوديان يغردان بعد عودتهما
صيني يطلب المساعدة لإخراج مصباح عالق في فمه بعد تجربته هذا التحدي!

أعرب رائدا الفضاء الأمريكيين، سونيتا ويليامز، وبوتش ويلمور، العالقين في محطة الفضاء الدولية (ISS)، عن رغبتهما في المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة المقرر لها نوفمبر المقبل.

ويواجه سونيتا ويليامز، وبوتش ويلمور، تأخيراً في عودتهما إلى الأرض، بسبب مشاكل تقنية في مركبة بوينج ستارلاينر، التي عادت إلى الأرض الجمعة قبل الماضية بدونهما، حيث من المتوقع أن يظلا في الفضاء حتى فبراير 2025 على الأقل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وخلال مؤتمر صحفي من محطة الفضاء الدولية، أكّد ويليامز وويلمور أنهما قد قدما طلباً لتلقي بطاقات الاقتراع الخاصة بهما، مشددين على أهمية دور المواطنين في العملية الانتخابية.

  • اقرأ أيضاً

استطلاع يظهر تفوق كامالا هاريس على ترامب بأول مناظرة رئاسية

وقال ويلمور: "لقد أرسلنا طلباتنا للحصول على بطاقتين للاقتراع، ونتوقع استلامها في غضون أسبوعين أو ثلاثة".

وأضاف: "إنه دور مهم للغاية نلعبها جميعًا كمواطنين أن نكون جزءاً من هذه الانتخابات، وناسا ستسهل علينا الأمر للقيام بذلك. نحن متحمسون لهذه الفرصة".

جدير بالذكر أن رواد الفضاء الأمريكيين يشاركون في الانتخابات من محطة الفضاء الدولية، منذ عام 1997.

كيف يتم التصويت من الفضاء؟

وقبل نحو 27 عاماً،  أقرت الهيئة التشريعية في ولاية تكساس قانوناً يسمح بالتصويت من الفضاء، وكان رائد الفضاء ديفيد وولف أول أمريكي يدلي بصوته من محطة الفضاء.

وفي عام 2020، قامت رائدة الفضاء التابعة لناسا، كيت روبينز، أيضاً بأداء واجبها الانتخابي من محطة الفضاء الدولية، حيث أُرسلت بطاقة اقتراعها عبر شبكة "ناسا" للفضاء القريب، التي تديرها وكالة "ناسا" في مركز "جودارد" للفضاء في غرينبيلت، ماريلاند.

  • اقرأ أيضاً

بسبب اصطدام فضائي.. زخات نيازك تتساقط على الأرض لمدة 100 عام

وعقب ذلك، انتقلت الوثيقة عبر قمر صناعي لتتبع ونقل البيانات إلى هوائي أرضي في مجمع وايت ساندز في لاس كروسيس، نيو مكسيكو.

من نيو مكسيكو، تنقل ناسا بطاقة الاقتراع إلى مركز التحكم بالمهمة في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن، ثم إلى كاتب المقاطعة المسؤول عن التصويت، حيث يتم تشفير بطاقة الاقتراع، ولا يمكن الوصول إليها إلا من قبل رائد الفضاء والكاتب للحفاظ على صحة الصوت.

كيف علق رائدين ناسا في الفضاء؟

واجهت المركبة الفضائية "بوينج ستارلاينر" مشاكل متعددة منذ وصولها إلى محطة الفضاء الدولية في يوليو الماضي، بسبب العديد من الأعطال غير المتوقعة في نظام تشغيلها.

وعلى الرغم من أنها كانت أول رحلة مأهولة للفضاء، إلا أنها لم تتمكن من إعادة الرائدين اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية، إذ عادت إلى الأرض الجمعة قبل الماضية، دون أن تحمل على متنها أياً منهما.

ومن المقرر أن يعود رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز إلى الأرض على متن مركبة "سبيس إكس" في فبراير 2025، أي عقب ثمانية أشهر على الرغم من توقعهما سابقاً بالبقاء في المحطة لمدة ثمانية أيام فقط كما كان مقرراً عند مغادرتها الأرض.

  • اقرأ أيضاً

أصوات غامضة في الفضاء يسمعها رواد ناسا العالقين.. ما القصة؟