زيت الزيتون يعزز صحة الدماغ وفوائد أخرى مذهلة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر
زيت السمسم.. 10 فوائد صحية مذهلة للجسم والبشرة والشعر
كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد؟

يُستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون وهو معروف بفوائده الصحية المذهلة ومركباته المفيدة لصحة الإنسان. زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية مما يجعله خيارًا صحيًا لإضافته على الأطعمة المتخلفة. ومن المعروف أن هذه الأحماض الدهنية تقلل مستويات الكوليسترول وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يستخدم زيت الزيتون عادة في الطهي، كما أنه يستخدم كإضافة إلى الأطباق الباردة مثل السلطات مما يحسن النكهة والطعم.

وعلى الرغم من معرفة البعض بأهم فوائد زيت الزيتون على الصحة، إلا أن الكثيرون لا يعلمون أن زيت الزيتون مفيد للدماغ والذاكرة أيضاً. كما سلطت الدراسات الضوء على العلاقة بين الاثنين. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الفوائد الصحية الأخرى لتناول زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون لصحة الدماغ

زيت الزيتون هو العنصر الرئيسي في النظام الغذائي المسمى "حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet" والذي يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية. أبرزت دراسة حديثة أن استهلاك زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تقليل خطر الوفاة بسبب الخرف.

وكشفت الدراسة المنشورة في "جاما نتورك أوبن" أن استهلاك ما لا يقل عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 28%، مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا زيت الزيتون مطلقًا أو نادرًا.

تشير العديد من الدراسات السابقة أيضًا إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والاكتئاب.

فوائد أخرى لتناول زيت الزيتون

  1. يعزز صحة القلب: يمكن لزيت الزيتون أن يعزز صحة القلب بشكل عام عن طريق خفض مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم وتعزيز وظيفة الأوعية الدموية.
  2. غني بمضادات الأكسدة: زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة الجذور الحرة (تهاجم الجذور الحرة الجزيئات المهمة في الجسم مما يؤدي إلى تلف الخلايا).
  3. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات: كثرة الالتهابات تضر بصحتك. يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.
  4. يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض: تشير العديد من الدراسات إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والتهاب المفاصل وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان أيضاً.