سيارة ناسا الجديدة.. تحفة متطورة للتجول على سطح القمر

  • تاريخ النشر: منذ يومين

ستكون المركبة مجهزة للتعامل مع الظروف القاسية في القطب الجنوبي للقمر، وستتمتع بقدرات تتيح لها التنقل بشكل مستقل

مقالات ذات صلة
الفضائيون رصدوا جسماً غامضاً على سطح القمر في صور ناسا
ناسا تكشف عن بدلة فضاء جديدة لرحلتها القادمة إلى سطح القمر
ناسا تمول مشروعا لتدشين أول خط سكك حديدية على سطح القمر

هل تفكر في القيام برحلة استكشافية على سطح القمر؟ ربما تحتاج وقتها إلى التفكير في سيارة فضائية متطورة تساعدك على التجول هناك، تناسب التضاريس الوعرة، وحالة الطقس على القمر.

يمكن بالفعل أن يصبح الحلم حقيقة خلال السنوات القادمة. تعمل وكالة ناسا بالتعاون مع ثلاث شركات على تصميم وبناء واختبار مركبة جديدة قادرة على التنقل على سطح القمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تم تصميم هذه المركبة لنقل رواد الفضاء خلال مهمة أرتميس المأهولة إلى القمر في عام 2030. ومن المتوقع أن تواصل هذه المركبة أداء مهام النقل على سطح القمر حتى عام 2039.

ستكون المركبة مجهزة للتعامل مع الظروف القاسية في القطب الجنوبي للقمر، وفقا لوكالة ناسا. بالإضافة إلى ذلك، ستتمتع المركبة بقدرات ذكاء اصطناعي تتيح لها التنقل بشكل مستقل.

مميزات السيارة القمرية

كشف جاكوب بليشر، كبير علماء الاستكشاف في ناسا، مميزات سيارة ناسا الجديدة، بأنها سنستخدم للوصول إلى مناطق قد تكون بعيدة عن متناول رواد الفضاء والمستكشفين سيرا على الأقدام. وهذا سيساعد على توسيع نطاق استكشاف القمر وإجراء المزيد من الاكتشافات العلمية، على حد قوله.

ويضيف بليشر: "من خلال مهمات أرتيميس المأهولة والعمليات الروبوتية الأخرى التي ستقوم ناس بالعمل عليها، سنتمكن من إجراء الأبحاث العلمية والاكتشافات على القمر على مدار العام".

ومن المتوقع أن تنطلق المرحلة الثالثة من مهمة أرتيميس، والتي تشمل هبوط رواد فضاء على سطح القمر، في عام 2026، على الرغم من احتمال تأجيلها إلى عام 2023.

منافسة قوية بين 3 شركات

وتتنافس ثلاث شركات للحصول على عقد تطوير سيارة ناسا الجديدة على سطح القمر، وهي Intuitive Machines و Lunar Outpost و Venturi Astrolab.

ومن بين هذه الشركات، تقدمت شركة Intuitive Machines بتصميم فريد يتضمن عجلات قادرة على العمل في درجات حرارة أقل من -240 درجة مئوية وأعلى من 100 درجة مئوية. كما أنه مزود بإضاءة قوية ومقاعد مريحة.

وتعد الشركة بأن المركبة ستكون قادرة على تحمل التعرض للإشعاع الشمسي والمجرات.

أما شركة Lunar Outpost فصممت نظام نقل روبوتي متطور للغاية. هذا النظام مصمم للعمل في ظروف القمر والمريخ القاسية، حيث يمكنه نقل رواد الفضاء والعتاد بأمان وفعالية.

تتميز هذه المركبة الروبوتية بقدرتها على العمل في البيئات القاسية على مدار الساعة، مع حاجة محدودة للصيانة. وتهدف المركبة إلى دعم مهمة Artemis الفضائية، حيث سيساهم في تحقيق أهداف علمية حيوية وتمهيد الطريق لإقامة قاعدة قمرية دائمة.

وجاءت الشركة الثالثة Venturi Astrolab بواحدة من أبرز الابتكارات الحديثة في مجال استكشاف الفضاء. تتميز سيارتها بتصميمها الغريب والمبتكر، الذي يشبه إلى حد كبير المركبات المستقبلية في أفلام الخيال العلمي.

من أبرز مزايا هذه السيارة قدرتها على التحكم عن بعد من الأرض. كما يمكنها أيضاً القيادة الذاتية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

وأكدت الشركة أن هذه العربة ليست مجرد عربة نقل تقليدية، بل هي نظام لوجستي قادر على التعامل مع مجموعة واسعة من البضائع والأغراض. ويساهم هذا النظام في تسريع وتقليل تكلفة إنشاء محطة قمرية دائمة.

تم تصميم السيارة أيضا بمعايير تساعدها على تحمل الظروف القاسية على سطح القمر، حيث يمكنها العمل في درجات حرارة تتراوح بين -240 درجة مئوية و130 درجة مئوية. كما أنها مقاومة للإشعاعات الضارة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها العمل لمدة أسبوعين في الظلام الدامس للقطب الجنوبي للقمر.