ظاهرة DOP.. عندما تختفي الأشياء بدون تفسير ثم نعثر عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024

هل اختفت منك أشياء مثل المفاتيح أو النظارة بعد وضعها في مكان ثم فجأة تعثر عليها؟ تعرف على تفسير هذه الظاهرة

مقالات ذات صلة
فيديو: وحدك أم مع الأشباح.. أين تختفي الأشياء في المنزل؟
أشياء تختفي من حياتنا في شهر رمضان.. تعرفوا عليها بالصور
ظاهرة الودق.. تعرف على التفسير العلمي للظاهرة الغريبة

هل واجهت يومًا شعورًا غريبًا باختفاء شيء ثمين عن عينيك دون تفسير منطقي؟ أو ربما وضعت مفاتيحك على الطاولة ثم عدت لتبحث عنها بعد لحظات ولم تجدها؟

يمر أغلبنا بمثل هذه المواقف بشكل متكرر، لدرجة قد تصيبنا بحيرة وربما بالخوف أحيانا، لاعتقادنا أن أمرًا خارقًا للطبيعة يحدث، خاصة عندما نكون متأكدين من أننا وضعنا الأشياء في مكان ثم تختفي دون تفسير منطقي. وفجأة، نعثر عليها مرة أخرى.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

هذه الظاهرة المحيرة، عرفت علميا باسم "ظاهرة اختفاء الأجسام" أو "DOP". وتعتبر من أكثر الظواهر الغامضة التي تواجه البشرية، وتثير تساؤلات حول طبيعة الواقع والذاكرة والإدراك.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن ظاهرة DOP والتفسيرات الشائعة والمتداولة عنها. بالإضافة إلى نصائح للتعامل معها.

ما هي ظاهرة DOP؟

تتمثل ظاهرة DOP والمعروفة أيضًا باسم ظاهرة اختفاء الأجسام، في فقدان أشياء اعتيادية من أماكنها المخصصة، دون أي سبب واضح أو تفسير منطقي، ثم فجأة نعثر عليها، سواء في مكان بحثنا فيه من قبل أو في موقع آخر. وعادة ما تصيب هذه الظاهرة أشياء نستخدمها بشكل متكرر ونضعها في أماكن محددة، مما يزيد من حيرة الشخص عند البحث عنها دون جدوى.

ومن أشهر الأمثلة على ظاهرة اختفاء الأجسام، هي اختفاء الهاتف المحمول من على الطاولة بعد وضعه عليها لحظات قليلة، أو فقدان النظارات من على الرأس أو من مكان وضعها المعتاد. كذلك اختفاء مفاتيح السيارة من حقيبة اليد أو من الجيب، وضياع المجوهرات أو الأشياء الثمينة من أماكن تخزينها المخصصة.

تفسير ظاهرة اختفاء الأجسام

تدفع هذه الظاهرة الناس إلى وضع تفسيرات مختلفة حولها، بعضها يبدو منطقيا أو علميا، والبعض الآخر متعلق بأساطير أو خرافات متداولة في العالم. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز التفسيرات المتداولة حول ظاهرة DOP.

تشتت الانتباه

يعد تشتت الانتباه أحد أكثر التفسيرات شيوعًا لظاهرة اختفاء الأجسام. ففي كثير من الأحيان، نضع الأشياء في أماكنها دون تركيز كامل، مما قد يؤدي إلى نسيان مكانها لاحقًا.

الذاكرة الخاطئة

تلعب الذاكرة دورًا هامًا في ظاهرة اختفاء الأجسام. ففي بعض الأحيان، قد نقنع أنفسنا بأننا وضعنا الشيء في مكان محدد، بينما نكون قد وضعناه في مكان آخر دون وعي منا.

الإدراك المنتقى

يشير مصطلح "الإدراك المنتقى" إلى ظاهرة تركيزنا على المعلومات المتعلقة باهتماماتنا، بينما نتجاهل التفاصيل غير المهمة. ففي حالة ظاهرة اختفاء الأجسام، قد نركز على البحث عن الشيء في أماكن محددة، بينما نتجاهل أماكن أخرى قد يكون هو موجودًا فيها.

العوامل النفسية

تشير بعض الدراسات إلى أن العوامل النفسية، مثل التوتر والقلق، قد تؤثر على قدرة الشخص على التركيز والذاكرة، مما قد يؤدي إلى ظاهرة اختفاء الأجسام.

التفسيرات الخارقة للطبيعة

يؤمن بعض الأشخاص بتفسيرات خارقة للطبيعة لظاهرة اختفاء الأجسام، مثل وجود أبعاد موازية أو قوى غير مرئية تؤثر على الواقع. وتزداد هذه الاحتمالية لدى البعض خاصة إذا كانوا يقيمون بمفردهم في المكان.

دراسة علمية حول ظاهرة DOP

في عام 2017، نشر فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا دراسة حول ظاهرة DOP. شملت الدراسة 300 مشارك تم سؤالهم عن تجاربهم مع اختفاء الأشياء. وجدت الدراسة أن 72٪ من المشاركين قد مروا بتجربة DOP على الأقل مرة واحدة، وأن 25٪ منهم يمرون بتجارب DOP بشكل متكرر.

كذلك، تناول كتاب بحثي هذه الظاهرة، تحت عنوان Disappearing Object Phenomenon: An Investigation من تأليف باحث يدعى توني جينكز، صدر في أكتوبر عام 2016.

ومن خلال دراسة مجموعة كبيرة من الروايات، يستعرض هذا الكتاب هذه الظاهرة من وجهة نظر علمية، إذ قام الباحث بدراسة كل وجهات النظر المتشككة والداعمة حول ظاهرة DOP، مما أدى إلى استنتاج مفاده أن اختفاء الأشياء وظهورها وإعادة ظهورها هي مؤشرات على نظرة البشر حول طبيعة الواقع الذي يعيشون فيه، وتصورهم وجود آخرون يعيشون معهم لا يرونهم.

وفي كتاب آخر بعنوان JOTT الصادر في سبتمبر 2018، يناقش الباحث ماري روز بارينجتون، هذه الظاهرة وأسباب حدوث ذلك بالفعل بين ما يسميه الذاكرة المعيبة، أو الإدراك الخاطئ، أو عدم القدرة على نقل الحقائق بشكل صحيح. لكنه أيضا لا يتجاهل ذكر بعض النظريات التي تقاوم التفسيرات التقليدية، ومدى تأثير هذه الحوادث -التي تبدو تافهة من وجهة نظره- على فهمنا للعالم.

نصائح للتعامل مع ظاهرة اختفاء الأجسام

يبدو الأمر محيرا وغير منطقي في كثير من الأحيان، لكن هناك طرقًا يمكن من خلالها السيطرة على هذه الظاهرة الغريبة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم نصائح للتعامل مع ظاهرة DOP.

. قم بتنظيم أماكن الأشياء من خلال تخصيص مكان محدد لكل شيء واستخدامه بانتظام.

. التركيز عند وضع الأشياء والتأكد من تركيزك الكامل عند وضع أي شيء في مكانه.

. خصص مكانًا لكل شيء في منزلك أو مكتبك والتزم بوضع الأشياء في مكانها الصحيح عندما لا تستخدمها.

. يمكنك تدوين الملاحظات من خلال استخدام قائمة أو تطبيق لتدوين المهام والمواعيد، لتجنب نسيان مكان الأشياء.

. من الضروري الحصول على قسط كاف من النوم لأن قلة النوم قد تؤثر بشكل ما على التركيز والذاكرة.

. إذا كنت تقيم مع أشخاص آخرين في نفس المكان، عليك أولا توجيه السؤال إليهم، ربما أحدهم غير مكان الشئء الذي تبحث عنه أو استعاره مؤقتًا.

. عندما تبحث عن شيء ما، خذ وقتك وابحث بعناية في جميع الأماكن التي قد يكون فيها.

. ممارسة تقنيات تقليل التوتر مثل اليوغا أو التأمل.

في النهاية، تعتبر ظاهرة اختفاء الأجسام ظاهرة غامضة بالنسبة للبعض، لكنها في الحقيقة لها أيضًا تفسيرات علمية ومنطقية مطروحة، ومع ذلك لم تفهم هذه الظاهرة بشكل كامل بعد، وذلك نظرًا لحدوث بعض الوقائع الغريبة بالفعل. بالتالي، رغم التفسيرات العلمية التي تقدم بعض الحلول، إلا أن بعض الجوانب المحيطة بهذه الظاهرة لا تزال غامضة.