علماء يبتكرون تقنية لتحويل الوايفاي إلى كهرباء

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
علماء يتوصلون لطريقة توليد الكهرباء من البكتيريا.. هل تصدق؟
تأهيل المريخ.. كيف يخطط العلماء لتحويل الكوكب الأحمر إلى توأم الأرض؟
علماء يبتكرون أسرع معالج ذكاء اصطناعي في العالم.. يعمل بالضوء

حقق فريق بحثي بقيادة الجامعة الوطنية في سنغافورة (NUS) اختراقاً كبيراً في مجال تكنولوجيا حصاد الطاقة، حيث طوروا تقنية جديدة يمكنها الاستفادة من إشارات الWi-Fi والشبكات الخلوية المحيطة وتحويلها إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها لتشغيل الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

وتعتبر هذه التقنية الجديدة بمثابة ابتكار فريد، حيث تتيح الاستغناء عن البطاريات في العديد من الأجهزة، مما يساهم في تقليل التكاليف البيئية والإنتاجية المرتبطة باستخدام البطاريات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وتعمل تقنية حصاد الطاقة الجديدة على تحويل إشارات التردد اللاسلكي المحيطة إلى تيار كهربائي قابل للاستخدام.

وتكمن أهمية هذه التقنية بأنها مهمة؛ لأنها تساهم في تقليل الاعتماد على البطاريات، وإطالة عمر الأجهزة الإلكترونية، وتعزيز جدوى شبكات الاستشعار اللاسلكية وأجهزة إنترنت الأشياء في المناطق النائية التي يصعب فيها استبدال البطاريات بشكل متكرر.

  • اقرأ أيضاً

شركة ناشئة تنجح في إنتاج الزبدة من الماء والهواء فقط

بدوره، أوضح الدكتور يانغ هيون سو من جامعة سنغافورة الوطنية، الذي قاد المشروع: "إن حصاد الإشارات الكهرومغناطيسية للتردد اللاسلكي المحيطة أمر بالغ الأهمية لتطوير الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار الموفرة للطاقة، ومع ذلك، تواجه أجهزة استخلاص الطاقة الحالية تحديات في التشغيل عند طاقة محيطة منخفضة؛ بسبب قيود في تكنولوجيا المقوم الحالية".

وتمكن فريق البحث من جامعة سنغافورة الوطنية من التغلب على هذه التحديات وتحسين كفاءة أجهزة استخلاص الطاقة عبر تطوير تكوينات جديدة تعمل بشكل فعال عبر نطاق طاقة واسع.

كما قام الفريق بربط أجهزة استخلاص الطاقة في ترتيب مصفوفة لزيادة الناتج وتحقيق التشغيل على الشريحة، واستخدام موجات صغيرة ذات مستوى مشترك لربط طاقة التردد اللاسلكي، مما أدى إلى مساحة صغيرة على الشريحة وكفاءة عالية.

ومن المتوقع أن يكون لهذه التقنية الجديدة تأثير كبير على تصميم وتطوير الأجهزة الإلكترونية في المستقبل، حيث ستتيح إمكانية التخلص من البطاريات نهائياً والاعتماد على الطاقة المحيطة بشكل كلي.

  • اقرأ أيضاً

الذكاء الاصطناعي جاهز لإدماجه في الإنتاج الصناعي الألماني