علماء يحددون الجزء الرئيسي المسؤول عن "التأتأة" في الدماغ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
مقالات ذات صلة
متى يصبح الشخص مسنًا؟.. علماء يحددون العمر الدقيق
علماء يسجلون نشاطاً متزايداً في دماغ الإنسان قبل لحظات من موته
كلام عن المسؤولية

التلعثم أو ما يسمى بـ "التأتأة" هو عبارة عن اضطراب يعاني منه المصاب بها عند محاولة التحدث، حيث يجد صعوبة في النطق بشكل مسترسل. وقد تكون الأعراض أسوأ عندما يكون الشخص في حالة حماس أو يعاني من التعب أو الضغط.

اكتشف فريق من العلماء من فنلندا وكندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا مركزًا محددًا في الدماغ يلعب دورًا رئيسيًا في "التأتأة" أو التلعثم أثناء الكلام، وهو تقدم يمكن أن يؤدي إلى خيارات علاجية جديدة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بحث الدراسة المنشورة في مجلة "برين" في نوعين مختلفين من التلعثم: التنموي والمكتسب. وبينما من المعروف أن كلا النوعين منفصلان، فقد أظهرت الدراسة أنه إلى جانب "أوجه التشابه على المستوى السلوكي، هناك أيضًا أوجه تشابه على المستوى العصبي".

وقالت كاثرين ثيس، الأستاذة في جامعة كانتربري بنيوزيلندا و المؤلفة الرئيسية في الدراسة "تؤثر التأتأة على ما يقرب من 1% من البالغين ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة في التواصل والقلق الاجتماعي، إلا أن سبب التأتأة لا يزال غير معروف".

وقالت إنه على الرغم من أن التأتأة هي اضطراب في النمو، إلا أنها "يمكن أن تكون ناجمة أيضًا عن تلف بؤري في الدماغ بعد الإصابة بسكتة دماغية أو حالات عصبية أخرى".

بالنسبة للدراسة، استخدم الفريق مجموعتي بيانات ومن خلال تحليلها، حدد الفريق شبكة مشتركة للتلعثم وهو جزء محدد من البطامة اليسرى، المسؤولة عن حركات الشفاه والوجه وتوقيت وتسلسل الكلام. كما حددوا أيضًا مجالين إضافيين: منطقة العائق واللوزة الدماغية الانتقالية.

وقالوا في الدراسة المنشورة "هذه مناطق صغيرة من الدماغ - يبلغ عرضها بضعة ملليمترات فقط - ولهذا السبب ربما لم يتم تحديدها عادة في الدراسات السابقة".