في اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. تعرفي على الموعد والأعراض

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام

يساعد العلم الآن المرأة على فهم جسدها بشكل أفضل، والتعامل مع كل الأعراض التي تعاني منها في مرحلة سن اليأس

مقالات ذات صلة
تعرف على موعد حفل أنغام في الكويت
تعرف على موعد حفل أصالة في موسم الرياض
تعرف على موعد حفل روبي في موسم الرياض

يعتبر انقطاع الطمث مرحلة مهمة في حياة كل سيدة على سطح الكوكب. تلقب هذه المرحلة باسم سن اليأس، وفيها تواجه المرأة تغيرات هرمونية في جسدها، وتنتهي معها مرحلة مهمة من حياتها، لتبدأ مرحلة جديدة. في البداية، لم يكن معروفا للمرأة الكثير من المعلومات عن هذه المرحلة، أعراضها وأسبابها. لكن الآن، ومع التقدم العلمي، أصبح الأمر مختلفا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يساعد العلم الآن المرأة على فهم جسدها بشكل أفضل، والتعامل مع كل الأعراض التي تعاني منها في مراحل حياتها المختلفة. ومن بين هذه المراحل هي سن اليأس. كذلك، يلعب اليوم العالمي لانقطاع الطمث، دورا في زيادة الوعي والتثقيف حول التغيرات الكبيرة التي تحدث للمرأة في هذه المرحلة.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم أهداف وأهمية يوم انقطاع الطمث العالمي. بالإضافة إلى أسباب وأعراض انقطاع الطمث، وعلى ماذا يدل.

اليوم العالمي لانقطاع الطمث

أسست منظمة الصحة العالمية يوم انقطاع الطمث العالمي ليكون فرصة لكل النساء حول العالم للتعرف على التغيرات التي تحدث لهم. كما يساعدهن على الاطمئنان على حالتهن الصحية في منتصف العمر. ويشجعهن على طلب  المساعدة من الأطباء والمتخصصين إذا لزم الأمر.

كما يساعد هذا اليوم المجتمع بشكل عام على فهم المراحل التي تمر بها المرأة في منتصف العمر، لتقدير معاناتها التي يمكن أن تمر بها بسبب الأعراض التي تواجهها. خاصة أن بعض النساء في هذه المرحلة تتعرض لتغيرات مزاجية، وزيادة في الوزن تبدو غير مبررة، بالإضافة إلى مشاكل النوم.

انقطاع الطمث هو أكثر من مجرد مرحلة تغيب فيها الدورة الشهرية، إنها مرحلة يمكن أن تستمر حوالي سبع سنوات، ويمكن أن تصل إلى أربعة عشر عامًا. إنها فترة طويلة من حياة المرأة. لذلك، يعد اليوم العالمي لانقطاع الطمث يوما للنساء بشكل عام. كما يعد فرصة للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم للتوعية والدفاع عن هذه الحالة والمشاركة فيها.

في شهر أكتوبر أيضا يتم الاحتفال بشهر انقطاع الطمث العالمي. بالإضافة إلى تخصيص 18 أكتوبر كل عام، للاحتفال بيوم انقطاع الطمث العالمي على وجه التحديد. وفي كل عام، يتم اختيار موضوعات مناسبة للتركيز على جانب محدد من هذا الحدث العام. من بين الموضوعات السابقة: قصور المبيض المبكر، صحة العظام، والتستوستيرون لدى النساء في منتصف العمر.

متى تبدأ أعراض انقطاع الطمث؟

تتساءل العديد من النساء: ما هو العمر الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية؟ في محاولة لتأهيل أنفسهن للأعراض والتغيرات التي يمكن أن يواجهونها. ويتمثل انقطاع الطمث في توقف حدوث الدورة الشهرية بشكل دائم، ويشير هذا بطبيعة الحال إلى نهاية مرحلة الإنجاب في حياة المرأة. ويحدث ذلك عادة في أواخر الأربعينات أو أوائل الخمسينات.

في بعض الحالات، يمكن أن يبدأ انقطاع الطمث مبكرًا عن الأربعينات أو الخمسينات. وفي حالات أخرى، يمكن أن يبدأ متأخرًا لدى بعض النساء.

أسباب انقطاع الطمث

تتساءل أيضا الكثير من النساء عن أسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين أو حتى في الخمسينات، حسب المرحلة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أسباب انقطاع الطمث؟

العمر

يعتبر عامل السن هو السبب الرئيسي والأكثر شيوعا والطبيعي لانقطاع الطمث.

العوامل الوراثية

يمكن أن تلعب أيضا الجينات دورا رئيسيا في تحديد سن انقطاع الطمث.

الجراحة

تؤدي بعض العمليات الجراحية المرتبطة باستئصال المبايض إلى انقطاع الطمث المبكر.

العلاج الكيميائي أو الإشعاعي

يمكن أن يؤدي توقف المبايض عن العمل إلى انقطاع الطمث.

اضطرابات الغدد الصماء

تلعب بعض الاضطرابات مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، دورا في التأثير على الدورة الشهرية.

أعراض انقطاع الطمث

يمكنك التعرف على علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية من خلال مجموعة من الأعراض التي تمر بها المرأة في مرحلة سن اليأس، كما يتم تلقيبها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أعراض انقطاع الطمث؟

البوار

يعتبر هذا هو العرض الأكثر شيوعًا بين العديد من النساء في هذه المرحلة. يحدث عادة عندما تتوقف المبايض عن إنتاج هرمون الاستروجين.

التعرق الليلي

تواجه بعض النساء شعورا زائدا بالحرارة الشديدة في الجسم، ومن ثم يحدث التعرق أثناء النوم.

الصداع

يمكن أن يزداد لدى بعض النساء تواتر وشدة الصداع على فترات متقطعة.

اضطرابات المزاج

يعتبر أيضا من أكثر الأعراض الشائعة، إذا تعاني الكثير من النساء في هذه المرحلة من الشعور بالاكتئاب والقلق.

جفاف المهبل

يقل في مرحلة انقطاع الطمث إفراز اللعاب المهبلي، مما يسبب الجفاف، وربما الحكة.

اضطرابات النوم

تتسبب أعراض انقطاع الطمث المختلفة في الأرق وصعوبة في النوم أو حتى الاستيقاظ المتكرر.

تغيرات في الرغبة الجنسية

يمكن أن تزيد أو تقل الرغبة الجنسية لدى بعض النساء.

علاج انقطاع الطمث

في الواقع، لا يوجد دائما علاج انقطاع الطمث في سن الخمسين، أو علاج شاف بشكل عام لانقطاع الطمث. ولكن هناك العديد من الخيارات الممكنة لعلاج الأعراض وتخفيفها، أبرز هذه العلاجات هي:

العلاج الهرموني البديل

يساعد هذا النوع من العلاج على تعويض نقص هرمون الاستروجين، وبالتالي تخفيف العديد من الأعراض.

العلاجات الطبيعية

تتمثل هذه العلاجات في ممارسة بعض التمارين الرياضية. وكذلك تقنيات الاسترخاء، والحصول على نظام غذائي صحي.

الأدوية

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف بعض الأعراض المعينة التي تمر بها السيدات مثل الاكتئاب أو الأرق.

في النهاية، من المهم عدم الاكتفاء بمعرفة الأعراض الجسدية التي تواجه النساء في مرحلة انقطاع الطمث. يجب أيضا التعرف على المشكلات الإدراكية والتغيرات الهرمونية وكيفية التعامل معها، حتى لا يتسبب سن اليأس في العديد من المشاكل النفسية والجسدية التي تؤدي إلى إحداث فوضى في حياة النساء.

لذلك، سواء كنت تبحث من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة، أو من خلال قراءة الكتب حول هذا الموضوع، فإن أفضل طريقة للاستعداد لسن اليأس العالمي هي الحصول على المعلومات، وتعزيز الوعي والمعرفة حول هذه الحالة. يساعدك ذلك بكل تأكيد على التعامل مع التغيرات التي يعاني منها جسدك.