قصة شرلوك هولمز.. معلومات وحقائق عن أشهر محقق في تاريخ الأدب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024

في يوم 22 مايو من كل عام يحتفل عشاق القراءة والمغامرات بشخصية شرلوك هولمز

مقالات ذات صلة
أشهر 10 معلومات وحقائق خاطئة عن سرطان الثدي
معلومات وحقائق مثيرة عن لعبة البلياردو.. تاريخها وقوانينها
أشهر درجات اللون الزهري ومعلومات تاريخية مدهشة عنه

في يوم 22 مايو من كل عام، يحتفل عشاق القراءة والمغامرات بأشهر محقق في تاريخ الأدب وهو شرلوك هولمز. ففي هذا اليوم عام 1892، نشرت أول مجموعة قصص قصيرة لهولمز، بعنوان "مغامرات شرلوك هولمز"، في مجلة "ذا ستراند".

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويعتبر يوم شرلوك هولمز فرصة لعشاق المحقق الشهير للاحتفال بذكائه الاستثنائي ومهاراته في حل الجرائم. كما يتيح هذا اليوم فرصة إعادة قراءة مغامراته والتعمق في شخصيته المعقدة، أو مشاهدة العديد من الأفلام والمسلسلات التي تجسد مغامراته،

وبهذه المناسبة، نستعرض معكم في هذا التقرير قصة شرلوك هولمز، ونكتشف المزيد عن مؤلف مغامراته وغيرها من التفاصيل والمعلومات عن هذه الشخصية الأدبية الفريدة من نوعها.

من هو شرلوك هولمز؟

يتساءل البعض: هل شرلوك هولمز حقيقي؟ ويرجع ذلك إلى مدى الشهرة التي تمتعت بها هذه الشخصية، حتى أصبح لدى البعض قناعة بأنها موجودة بالفعل.

وفي الواقع، هولمز شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ابتكرها الكاتب والطبيب الاسكتلندي سير آرثر كونان دويل. ويعرف هولمز نفسه على أنه "محقق استشاري" يتخذ من مدينة لندن مقرًا له، ويساعد رجال الشرطة والمحققين عندما لا يجدون حلولًا للجرائم التي تواجههم.

يتمتع هولمز بقدرات ذهنية فذة تمكنه من تحليل الأدلة وفهم خيوط الجريمة بدقة متناهية. كما يمتلك هولمز قدرة هائلة على الملاحظة، مما يسمح له برصد التفاصيل الدقيقة التي قد يغفل عنها الآخرون. ويتميز بقدرته على استخلاص النتائج المنطقية من المعلومات المتاحة، مما يساعده على حل الألغاز المعقدة.

كذلك، يتمتع هولمز بمعرفة واسعة في مختلف المجالات، مثل الكيمياء والقانون والطب، مما يساعده في تحقيقاته.

يرافق هولمز في مغامراته الطبيب جون واتسون، الذي يعد راوي أغلب قصص هولمز. ويلعب واتسون دورًا هامًا في تحقيقات هولمز، حيث يساعده في جمع الأدلة وتدوين ملاحظاته.

كم عدد روايات شرلوك هولمز؟

يسعى عشاق هذه الشخصية إلى الإلمام بجميع القصص والروايات التي تناولت سيرته ومغامراته. لذلك يتساءلون كم عدد روايات شيرلوك هولمز؟ وفي الحقيقة، كتب كونان دويل 4 روايات و 56 قصة قصيرة عن هولمز، منذ أن ظهر لأول مرة في رواية "دراسة في اللون القرمزي" عام 1887.

ومن أشهر قصص هولمز: "كلب الصيد ذو البقع" و"مغامرة الماس الأزرق" و"علامة الأربعة" و"وادي الخوف" و"مغامرة المنزل الخالي" وغيرها من الأعمال الجميلة والمهمة التي أثرت بشكل كبير على أدب الجريمة، حيث ألهم شرلوك هولمز العديد من الكتاب لخلق شخصيات محققين ذوي قدرات استثنائية.

كما تم تجسيد شخصية هولمز في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ومسرحيات على مر العصور.

هل مات شرلوك هولمز؟

يعد السؤال عن موت المحقق الشهير شرلوك هولمز أو كيف مات شرلوك هولمز؟ واحدًا من أكثر الأسئلة إثارة للاهتمام في عالم الأدب. ففي رواية "المشكلة الأخيرة" (1893) يواجه هولمز عدوه اللدود البروفيسور جيمس موريارتي، في شلالات رايشنباخ، حيث يسقطان معاً من على المنحدر في مشهد درامي يفترض أنه أدى إلى موت هولمز.

لكن بعد ست سنوات، عاد كونان دويل بشخصية هولمز في رواية "عودة شرلوك هولمز" (1903) مفسرًا نجاته من السقوط.

وتعود أصل هذه القصة حسب ما كشفته التقارير الصحفية بعد ذلك، إن الكاتب آرثر كونان دويل، مؤلف شخصية شرلوك هولمز، أصابته في هذه الفترة غيرة لكون شخصية هولمز أصبحت أشهر من مؤلفها، كما إنه سئم من كتابتها قائلا: "أنها تأخذ تفكيري من أشياء أخرى". لذا قرر التخلص منه ليبدأ عهدًا جديدًا مع الكتابة.

لكن الأمور لم تسر بهذه السهولة، إذ فوجئ بمطالبات القراء ورسائل حادة موجهة إليه، توبخه على موت هولمز، وتطالبه بالكتابة عنها من جديد. لذلك، قرر بالفعل أن يتراجع، وأعاد هولمز في قصة جديدة زعم فيها إنه لم يقتل بل اختفى فقط.

معلومات عن شرلوك هولمز

شرلوك هولمز، شخصية خالدة أثرت على الثقافة الشعبية بشكل كبير. وما زالت قصصه تقرأ وتشاهد وتلهم جيل بعد جيل. لذلك، في السطور التالية، نستعرض معكم أبرز المعلومات عنه.

. ابتكر الكاتب البريطاني سير آرثر كونان دويل شخصية شرلوك هولمز عام 1887.

. ظهر هولمز لأول مرة في رواية "دراسة في اللون القرمزي" عام 1887.

. كتب كونان دويل 4 روايات و 56 قصة قصيرة عن هولمز.

. يعرف هولمز بذكائه الاستثنائي ومهاراته في الملاحظة والاستنتاج.

. يساعد هولمز في حل الجرائم طبيبه وزميله جون واتسون، الذي يروي معظم قصصه.

. أشهر أعداء هولمز هو الأستاذ جيمس موريارتي، وهو مجرم عبقري.

. تعد شخصية شرلوك هولمز من أشهر الشخصيات الخيالية في التاريخ، وقد ألهمت العديد من الأعمال الفنية والأدبية.

حقائق مثيرة عن شرلوك هولمز

. في الأصل، كان من المفترض منح شخصية شرلوك هولمز اسمًا آخر هو المحقق شيرينفورد، لكن المؤلف غير رأيه.

. يعتقد أن شخصية هولمز مستوحاة من جوزيف بيل، أستاذ الطب الشرعي في جامعة إدنبرة، الذي كان أستاذًا لآرثر كونان دويل.

. تم رفض مغامرته الأولى من قبل العديد من الناشرين وفي النهاية تم طباعتها في مجلة بيتون.

. لم يتزوج شرلوك هولمز أبدًا.

. ترجمت قصص شرلوك هولمز إلى أكثر من 120 لغة.

. شرلوك هولمز هو أحد الشخصيات السينمائية الأكثر شعبية، إذ شارك في 226 فيلمًا، بينما شارك دراكولا في 239 فيلمًا.

. تم تقديم أول نسخة في السينما الصامتة عام 1900.

. بعد عامين من كتابة هذه القصص الشعبية لشرلوك هولمز، سئم المؤلف من المحقق، واشتكى "أنه يأخذ تفكيره من أشياء أخرى". لذلك، فكر في قتله ثم تراجع بطلب من القراء.

. وفقا لتقديرات الباحثين، فإن معدل ذكاء شرلوك هولمز يتراوح ​​بين 100 و110، بينما كان متوسط ​​أينشتاين 160.

. تم منح شرلوك هولمز نجمة على ممشى المشاهير في هوليوود.

في النهاية، يعد يوم شرلوك هولمز فرصة رائعة للاحتفال بأحد أشهر المحققين في تاريخ الأدب. فمن خلال قراءة مغامراته أو مشاهدة أفلامه أو المشاركة في الفعاليات المخصصة له، يمكننا الاستمتاع بذكائه الاستثنائي ومهاراته في حل الجرائم.