كم عدد أكواب القهوة المناسبة في اليوم؟.. دراسة تكشف مفاجأة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 سبتمبر 2024

الأشخاص الذين يشربون هذا العدد لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ومرض السكري من النوع 2

مقالات ذات صلة
دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن أسباب انتشار جدري القرود بين الرجال
هل الرجل الأقل جاذبية يحقق سعادة أكبر للمرأة؟ دراسة تكشف مفاجأة
صور أغرب أكواب قهوة ممكن أن تراها.. تمالك أعصابك قبل مشاهدتها!

تعرف القهوة بأنها واحد من أفضل المشروبات لتحسين المزاج، لكنها أيضا تعد من أكثر المشروبات التي تتمتع بفوائد عديدة، لعل أهمها تلك التي كشفتها دراسة حديثة.

أظهرت دراسة جديدة أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يكون له آثار صحية مفيدة للغاية. وجد الباحثون أن الأشخاص، تحديدا الذين يشربون كوبين أو ثلاثة من القهوة يوميا، لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية. وكذلك السكتات الدماغية، ومرض السكري من النوع 2.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وتعد هذه النتائج بمثابة أخبار جيدة للعديد من البشر حول العالم، الذين يزداد استهلاكهم للقهوة بشكل كبير، ولا يستطيعون الاستغناء عنها. في الوقت الحالي، يشرب البريطانيون على سبيل المثال حوالي 98 مليون كوب من القهوة يوميًا. يقترب هذا الرقم أيضا من معدل استهلاكهم للشاي الذي يبلغ 100 مليون كوب.

كم عدد أكواب القهوة في اليوم؟

أجريت هذه الدراسة من قبل فريق من الباحثين في جامعة سوتشو في الصين. قام الفريق بتحليل بيانات صحية لـ 500 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة باعتدال، تحديدا كوبين إلى ثلاثة في اليوم، كانوا أقل احتمالًا بنسبة 50% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية. كما كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، ومقاومة الأنسولين، ومرض الكبد الدهني.

وتعرف هذه الأمراض بأنها من الأمراض الخطيرة الأكثر شيوعًا في العديد من الدول حول العالم. تؤثر على ملايين الأشخاص، وترتبط في الغالب بنمط الحياة غير الصحي.

ليست القهوة وحدها

كشفت الدراسة أيضا، أن الفكرة تتركز في أهمية تناول الكافيين بانتظام، إذ يمكن أن يكون له آثار صحية مفيدة للغاية إذا تم تناوله من مصادر أخرى غير القهوة أيضا. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون من 200 إلى 300 ملغ من الكافيين يوميًا من أي مصدر، مثل الشاي أو المشروبات الطاقة، يمكن أن يحصلوا على فوائد صحية مماثلة لتناول القهوة.

فوائد القهوة

ويقول الدكتور تشاوفو كي، كبير مؤلفي الدراسة، إن هذه النتائج تشير إلى أن تناول القهوة أو الكافيين بكميات معتدلة يمكن أن يكون له آثار إيجابية على الصحة العامة. يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، وكذلك مرض السكري من النوع 2، ومقاومة الأنسولين، ومرض الكبد الدهني.

ويتابع فريق الباحثين في بيانهم بخصوص نتائج الدراسة، أن حبوب البن تعد مصدرًا غنيًا بالبوليفينولات، وهي مركبات كيميائية نباتية تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

يذكر أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت أيضا أن تناول القهوة يمكن أن يكون له فوائد صحية متعددة. على سبيل المثال حماية القلب والكبد، وتقليل خطر الإصابة بالخرف وبعض أنواع السرطان.