كيف يعثر ذكر البعوض على شريكة حياته؟.. دراسة تكشف

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
كيف تقضي على البعوض
ماذا يحدث للشخص إذا لم يمارس الرياضة في حياته؟.. نتائج صادمة
لا للبعوض أو الناموس بعد الآن !!

كشفت دراسة حديثة، أن ذكور البعوض يعتمدون على حاسة السمع والبصر للعثور على شريك حياتهم، كما أنها تعدل من سلوكها بمجرد ظهور الجنس الآخر.

تفاصيل الدراسة

وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Current Biology"، أن البعوض الذكور يتجمع في أسراب كبيرة لجذب الإناث، ولكنهم على الرغم من ذلك يتجنبون الاصطدام ببعضهم البعض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وشرحت الدكتورة سوميا غوبتا، أحد المشاركين في الدراسة، أنه كان يُعتقد سابقاً أن البعوض لديه رؤية ضعيفة لدرجة أنه لا يستطيع رؤية بعضه، وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر ذكر البعوض أن صوت الذكور الآخرين لا يستحق الاهتمام، مما يعني أنه لا يمكن الاعتماد على حاسة السمع الحادة لتجنب التصادم.

وأثبتت الدراسة التي أجرتها غوبتا وفريق باحثون من جامعة واشنطن في سياتل، أن البعوض الذكور يستخدمون كل من السمع والبصر للعثور على الإناث.

ومن أجل برهنت ما سبق، قام الباحثون بتثبيت البعوض الذكور في قفص محاط بألواح LED تعرض أنماط ثابتة من البقع المضيئة، لتقليد ما يراه البعوض في سرب، ثم أضافوا بقعة ضوء كبيرة متحركة على الشاشة لتمثل بعوضة أخرى قريبة.

نتائج الدراسة

ووجد الباحثون أن البعوض الذكور المثبت لم يظهر أي ميل للتحرك نحو أو بعيداً عن البقعة الضخمة، على الرغم من تغيير ترددات وأمواج ضربات أجنحتهم.

ومع ذلك، عندما تم تشغيل صوت حشرة أنثى ذو نبرة عالية، تحرك البعوض الذكور بقوة في اتجاه حركة البقعة الضخمة.

  • اقرأ أيضاً

نصائح لطرد البعوض من المنزل.. وكيف تحمي نفسك من لسعاته؟

وأوضح الباحثون أن هذا يشير إلى أن صوت الأنثى يحفز البعوض الذكور على تغيير طريقة معالجة الإشارات البصرية.

كما درس الباحثون أيضاً البعوض الذكور الطائر الحر، ووجدوا أنهم يحاولون بالفعل تجنب الاصطدامات عندما يكونون قريبين من بعضهم البعض في سرب.

أهمية الدراسة

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة يمكن أن تساعد في تحسين الفخاخ المستخدمة لمكافحة البعوض، خاصة تلك التي تستهدف الذكور.

وقال الدكتور فرانشيسكو بالديني، من جامعة غلاسكو، إن نتائج الدراسة مثيرة للاهتمام، حيث تكشف أن البعوض يستجيب للإشارات البصرية ليس فقط بناءً على ما يراه، ولكن أيضاً على ما يسمعه.

وأضاف بالديني أن هذه الدراسة يمكن أن تساعد في تحسين فعالية الفخاخ، ليس فقط لمراقبة أنواع البعوض المختلفة، ولكن أيضاً للسيطرة على أعدادها.

فيما أكدت الدكتورة لورن كيتور، من جامعة إمبريال كوليدج لندن، أن أهمية هذه الدراسة تكمن في تحسين فهمنا لكيفية استخدام البعوض لحواسه أثناء محاولة التزاوج.

وأضافت أن هذه السلوكيات مهمة لتصميم أدوات التحكم، مثل تلك التي تعتمد على إطلاق ذكور عقيمة.

  • اقرأ أيضاً

أغرب 10 حقائق عن البعوض: يمارس الرقص ضمن طقوس التزاوج

اليوم العالمي للبعوض: احمِ نفسك من اللدغات بهذه النصائح