لأول مرة منذ 30 عاما.. مصر تقرر رفع سعر الخبز المدعم 300 %

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024
مقالات ذات صلة
لأول مرة منذ 50 عاما.. مصر تكشف عن وثائق سرية نادرة لحرب أكتوبر 1973
السعودية تقرر رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون حاج
فيديو مؤثر: رفع الآذان بالمسجد الأعظم في الجزائر لأول مرة

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، عن رفع سعر رغيف الخبز المدعم 300% ليصل إلى 20 قرشًا، وذلك اعتباراً من أول يونيو المقبل.

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي، أن هذا القرار يأتي بعد ثبات أسعار الخبز المدعم لأكثر من 30 عاماً، بينما تضاعفت تكلفة إنتاجه خلال تلك الفترة عدة مرات.

وأشار إلى أن تكلفة رغيف الخبز على حكومته تبلغ 1.25 جنيه مصرياً، بينما يتم بيعه للمواطنين بسعر 5 قروش فقط، وهو ما يُشكل عبئاً كبيراً على ميزانية الدولة.

وبيّن رئيس الوزراء المصري أن قيمة الدعم السنوي للخبز في مصر تبلغ 120 مليار جنيه، مع إنتاج يومي يصل إلى 100 مليون رغيف.

وأكد مدبولي أن الحكومة تدرس خططاً لتحويل الدعم العيني إلى نقدي للأسر المستحقة، موضحاً أن هذا التحول لن يكون رقماً ثابتاً، بل سيرتبط بمعدلات التضخم والأسعار العالمية، مع أن تظل الدولة ملتزمة في الوقت ذاته بدعم السلع الأساسية.

  • اقرأ أيضاً

مصر تعلن توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي بـ20 مليار دولار

ولفت إلى أن الحكومة تستهدف وضع تصور نهائي لتحويل الدعم إلى نقدي قبل نهاية العام الجاري، ليتم البدء بتنفيذه في موازنة السنة المالية 2025-2026.

ودعا مدبولي آلية الحوار الوطني ومختلف الخبراء إلى البدء بمناقشات جادة حول كيفية تنفيذ خطة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مؤكداً أن هذا هو السبيل الوحيد لتوفير دعم مناسب للأسر المستحقة.

وكان مدبولي قد أكد في وقت سابق أن رغيف الخبز سيظل مدعوماً، لكن يجب مراجعة سعره بما يتناسب مع الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج.

وذكر أن فاتورة الدعم في السنة المالية المقبلة تبلغ 636 مليار جنيه، بزيادة 20% عن السنة المالية الجارية.

ونوه أن استخراج الغاز الطبيعي من مصر يكلف الدولة 4.25 دولاراً للوحدة، بينما يتم بيعه للكهرباء بـ 3 دولارات فقط.

وأشار إلى أن معدل استهلاك مصر من المواد البترولية خلال عام يصل إلى 55 مليار دولار، وأن أكثر من 60% من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب لتوليد الكهرباء.

واختتم مدبولي أن فاتورة الوقود المورد لمحطات الكهرباء شهرياً تبلغ 15 مليار جنيه، بينما تدفع وزارة الكهرباء منها 4 مليارات جنيه فقط، فيما تصل تكلفة إنتاج كيلو وات ساعة من الكهرباء نحو 223 قرشاً.

  • اقرأ أيضاً

الطعام والصحة العقلية.. 10 أطعمة عليك تجنبها لتشعر بالسعادة!