لبناء العضلات وخسارة الدهون.. 9 نصائح بسيطة عليك اتباعها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
صور: لأنها تحرق الدهون.. أطعمة لذيذة تساعدك على خسارة الوزن وأنت نائم
بالصور: تعرّف على أفضل الأطعمة لبناء عضلات 6 باكس SIXPAX
كيف يمكن لك التصفير من فمك كالمحترفين؟..خطوات بسيطة يمكنك إتباعها

هل تحاول بناء العضلات وخسارة الدهون الزائدة؟ يتطلب تحقيق هذا التوازن اتباع نهج استراتيجي يجمع بين التمارين الرياضية الفعالة واتباع نظام غذائي متوازن. في حين أن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بانتظام أمر بالغ الأهمية، فإن نظامك الغذائي يلعب دورًا حيويًا بنفس القدر في تحديد ما إذا كنت تكتسب عضلات أو دهونًا غير مرغوب فيها.

لمساعدتك على اكتساب العضلات وليس الدهون، فيما يلي دليلاً شاملاً لمساعدتك في الوصول إلى أهداف اللياقة البدنية التي تحلم بها، مع الحفاظ على جسم رشيق ومتناسق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

9 نصائح فعالة لاكتساب العضلات وفقدان الوزن

تناول كمية كافية من البروتين

البروتين هو الأساس في بناء العضلات. يقول اختصاصي التغذية روبالي داتا "تناول 0.8 إلى 2 جرام من البروتين يوميًا لكل كيلوجرام من وزن الجسم، اعتمادًا على هدفك". قم بتضمين المصادر الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج والديك الرومي والأسماك والبيض والبقوليات في وجباتك. قم بتوزيع كمية البروتين التي تتناولها على مدار اليوم لدعم إصلاح العضلات ونموها.

ويجب الحفاظ على البروتين لوظائف الجسم الأساسية مثل إصلاح الأنسجة، وإنتاج الإنزيمات، ووظيفة المناعة. لذا تأكد من تناول كمية كافية من الكربوهيدرات والدهون بحيث يمكن استخدام البروتين لأدواره الأساسية بدلاً من استخدامه كمصدر للطاقة.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

خلافًا للاعتقاد الشائع، تعتبر الكربوهيدرات ضرورية للطاقة، خاصة إذا كنت تمارس رياضة مكثفة. اختر الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني والكينوا والشوفان والبطاطا الحلوة. توفر هذه الأطعمة إطلاقًا مستدامًا للطاقة، وتساعد على منع تخزين الدهون مقارنة بالسكريات البسيطة.

تناول الدهون الصحية

قم بتضمين مصادر الدهون الصحية في نظامك الغذائي، مثل الأفوكادو والمكسرات (مثل اللوز والجوز) والبذور (الشيا وبذور الكتان) وزيت الزيتون والأسماك الدهنية (السلمون والماكريل). تدعم الدهون الصحية إنتاج الهرمونات، وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية، وتوفر مصدر مركز للطاقة، دون تعزيز اكتساب الدهون.

تجنب الأطعمة السكرية والمعالجة

لمنع زيادة الدهون غير الضرورية، ابتعد عن المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة المصنعة والأطعمة المقلية. يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، مما يعزز تخزين الدهون بدلاً من اكتساب العضلات.

توزيع البروتين على مدار اليوم

يقترح الخبراء توزيع تناول البروتين على جميع وجبات اليوم، وليس فقط وجبة الإفطار أو أي وجبة واحدة. ويجب الحصول على البروتين من مصادر متنوعة والتأكد من أن البروتينات تشكل 30% من وجباتك الغذائية اليومية.

تناول كمية كافية من الماء

غالبًا ما يتم التغاضي عن الترطيب المناسب، ولكنه ضروري لوظيفة العضلات وتعافيها. لذا يجب شرب الكثير من الماء طوال اليوم، وخاصة قبل وبعد التمارين. الجفاف يمكن أن يضعف أداء التمارين الرياضية، ويعوق نمو العضلات.

تناول المغذيات الأساسية

لا تتجاهل المغذيات الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن، لأنها تلعب أدوارًا حاسمة في تقلص العضلات، وإنتاج الطاقة، والصحة العامة. قم بدمج مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لضمان حصولك على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية.

التركيز على تدريبات المقاومة

يوصي الخبراء بالتركيز على تمارين تقوية العضلات. قم بدمج تدريبات المقاومة مع الأوزان أو أشرطة المقاومة لتحفيز نمو العضلات. تعمل التمارين المركبة مثل القرفصاء والرفعة المميتة والضغط، على إشراك مجموعات عضلية متعددة بشكل فعال.

الراحة والتعافي

يحدث نمو العضلات خلال فترات الراحة، وليس فقط أثناء التدريبات. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم (7-9 ساعات في الليلة) للسماح لعضلاتك بالتعافي والإصلاح. قم بدمج أيام الراحة في جدول التمرين الخاص بك لمنع الإفراط في التدريب وتحسين مكاسب العضلات.