لحظة إطلاق أول قمر فضائي إماراتي لرصد الأرض (فيديو)

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
إذا فاتك.. شاهد لحظة إطلاق أول قمر صناعي بأياد إماراتية خليفة سات
الإمارات تطلق قمرًا صناعيًا لرصد الأرض
شروق الأرض على القمر من الفضاء.. شاهده بالصور والفيديو

خطت دولة الإمارات العربية المتحدة، خطوة جديدة نحو تحقيق طموحاتها في مجال الفضاء، اليوم السبت، بإطلاق أول أقمار برنامجها الفضائي الطموح لرصد الأرض.

وأعلنت شركتا "بيانات" و"الياه سات" عن نجاح عملية إطلاق أول قمر صناعي ضمن البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض، وذلك بالشراكة مع شركة ICEYE الرائدة في مجال تشغيل أقمار SAR لرصد الأرض والحلول ذات الصلة بالمتابعة المستمرة، ومساندة جهود التعاطي مع الكوارث الطبيعية.

وأوضح بيان مشترك للشركتين أن القمر الصناعي للرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR) تم إطلاقه بنجاح إلى المدار الأرضي المنخفض (LEO) على متن الرحلة المشتركة SpaceX Transporter 11 من قاعدة Vandenberg Space Force في كاليفورنيا، حيث تم التحقق من نجاح الاتصال بالقمر وبدء العمليات الأولية لتشغيله.

قدرات استثنائية

ويتميز القمر الصناعي الجديد بقدرات استثنائية، حيث يمكنه التقاط صور عالية الدقة لسطح الأرض ليلاً ونهارًا، بغض النظر عن الظروف الجوية، وذلك بفضل تقنية الرادار التي تخترق الغيوم والظلام.

تفتح هذه التقنية الحديثة في القمر الصناعي الجديد للإمارات، آفاقًا واسعة للتطبيقات في مختلف المجالات، بما في ذلك:

  • إدارة الكوارث: يمكن استخدام الصور التي يلتقطها القمر الصناعي لتقييم الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات، وتخطيط عمليات الإغاثة.
  • المراقبة البحرية: عبر رصد حركة السفن وتحديد مناطق الصيد.
  • الزراعة: من خلال تقييم حالة المحاصيل الزراعية وإعطاء صور دقيقة تساعد في اتخاذ أفضل القرارات.
  • البنية التحتية: مراقبة حالة الطرق والجسور والمباني.

شراكة إستراتيجية

أكدت الشركتان على أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية في تعزيز مكانة الإمارات في مجال الفضاء، وتوفير حلول مبتكرة تلبي احتياجات المنطقة والعالم.

وفي هذا الصدد، قال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة "بيانات"، إن هذا الإنجاز يمثل خطوة حاسمة في تطوير منظومة الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض، ويعزز موقع الشركة الريادي في مجال التحليلات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

  • اقرأ أيضاً

ما هي النفايات الفضائية وكيف تؤثر علينا؟ إليك أهم المعلومات

من جانبه، أكد علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “الياه سات”، أن الإطلاق الناجح يعكس التكامل بين الشركتين، ويسهم في تعزيز قدراتهما على تقديم حلول متقدمة في مجال الاستشعار عن بُعد ورصد الأرض.

وأشار الهاشمي إلى أن مجموعة أقمار SAR التي سيتم إطلاقها خلال السنوات الثلاث المقبلة ستعزز من قدرة الشركتين على تقديم صور عالية الدقة في الوقت الفعلي تقريبًا، مما يدعم التطبيقات المتخصصة في إدارة الكوارث والمراقبة البحرية والتنقل الذكي.

البرنامج الفضائي الإماراتي

وانطلق البرنامج الفضائي الإماراتي في عام 2023، بهدف بناء قدرات وطنية في مجال الاستشعار عن بعد بالأقمار الصناعية، لتوفير بيانات دقيقة وسريعة لخدمة مختلف القطاعات عبر تطوير مجموعة من أقمار SAR في المدار الأرضي المنخفض (LEO) وحلول شاملة لتطبيقات SAR.

وستغطي تلك الأقمار طيفاً واسعاً من الخدمات عبر سلسلة القيمة بأكملها من خلال الاستفادة من أوجه التكامل المتاحة في قدرات الياه سات في مجال تشغيل الأقمار الصناعية وقدرات بيانات في مجال توفير الحلول البيانية المستندة إلى البيانات المتدفقة من الأقمار الصناعية.

وتتسم هذه المنظومة من الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض بمعدل تغطية وتكرار زيارات أعلى لمنطقة الشرق الأوسط، ما يتيح لبيانات والياه سات تقديم صور عالية الدقة في الوقت الفعلي تقريبا للظروف على الأرض في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

وتعزز هذه المبادرة الاستراتيجية قدرة شركتي "بيانات" و"الياه سات" على تقديم معلومات جيومكانية معمقة ودقيقة، وفي الوقت المناسب، وهي حاسمة للتطبيقات المتخصّصة في إدارة الكوارث والمراقبة البحرية والتنقل الذكي.

  • اقرأ أيضاً

صديق للبيئة.. الإعلان عن إطلاق أول قمر صناعي خشبي إلى الفضاء