لهذا السبب.. "إكس" تخفي زر "الإعجاب" لأول مرة منذ تأسيسها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
مقالات ذات صلة
منصة إكس تفرض رسوم 1 دولار سنوياً مقابل الإعجاب والرد وإعادة النشر
لأول مرة طفل يعض كلب
دعاء رؤية الكعبة لأول مرة

أعلنت منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً) عن إجراء تغيير كبير على طريقة التفاعل مع المحتوى، يتضمن إخفاء هوية المستخدمين الذين ينقرون على خيار "أعجبني" في التعليقات، حيث سيقتصر ظهوره على صاحب المشاركة فقط.

ويهدف هذا التغيير حسب ما ذكره موقع "تك كرانش" المتخصص في التكنولوجيا، نقلاً عن موظفين في شركة "إكس"، إلى تشجيع المستخدمين على التعبير عن إعجابهم بالمحتوى "المثير" دون الخوف من ردود الفعل السلبية أو التعليقات غير المرغوب فيها، ما يحفظ صورتهم الاجتماعية، ويحميهم من التعرض للإحراج في الحياة الواقعية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ورجح خبراء أنه على الرغم من أن هذا الإجراء يمكن أن يكون مفيداً في حماية خصوصية المستخدمين، إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى تعقيد فهم الفارق بين استخدام خيار "أعجبني" واستخدام الإشارة المرجعية.

ما هي خاصية الإشارة المرجعية؟

وفي حين تستهدف خاصية الإشارة المرجعية على منصة إكس مساعدة المستخدم في جمع المشاركات التي قد يريد العودة إليها أو الموضوعات التي يريد قراءتها في وقت لاحق، فإنها يمكن أن تكون أيضاً بديلاً أكثر خصوصية لاستخدام خيار "أعجبني".

جدل حول فائدة التغيير الجديد

ويُجادل بعض المستخدمين بأن إخفاء هوية المستخدمين الذين ينقرون على "أعجبني" في المنصة المملوكة للملياردير إيلون ماسك، قد يُعزّز من شعورهم بالخصوصية، ويُشجّعهم على مشاركة آرائهم دون خوف من الرقابة أو التقييم من قبل الآخرين.

  • اقرأ أيضاً

تويتر يختفي من الوجود.. ماسك يعلن الانتقال الكامل لـ"X.com"

ومع ذلك، يرى آخرون أن هذا التغيير قد يُعيق التفاعل الطبيعي بين المستخدمين، ويُصعّب عليهم اكتشاف المحتوى الذي يثير اهتمامهم والتواصل مع أشخاص يشاركونهم نفس الأفكار والاهتمامات.

حلول بديلة لتعزيز الخصوصية

وتُشير بعض التقارير إلى أن "إكس" تُجري اختبارات على خيارات بديلة لخيار "أعجبني" تُتيح للمستخدمين التعبير عن إعجابهم بالمحتوى بطرق أكثر خصوصية، مثل إرسال رسالة خاصة لصاحب المشاركة أو إضافة المشاركة إلى قائمة المفضلة.

كيف ستعمل خاصية إخفاء زر الإعجاب بتعليقات "إكس" 

وبحسب موظفي "إكس" فإن المستخدمين لن يكونوا قادرين على رؤية استخدام الآخرين لخيار أعجبني للتعليق على أي مشاركة، كما لن يكون في مقدورهم معرفة المشاركات التي أعجبت مستخدم ما مثلاً، من خلال علامة تبويب على صفحته.

ورغم أن هذا التغيير المنتظر على منصة إكس يمكن أن يكون مفيداً في منع المستخدمين المتطفلين من التطفل على خيارات الآخرين، فإنه أيضاً سيقضي على استخدامات مفيدة.

فالمستخدمون الجدد مثلا للمنصة كانوا يلجأون إلى معرفة تفضيلات المستخدمين حتى يعرفوا أفكارهم ويكتشفون الأشخاص المشتركين معهم في الأفكار والاهتمامات والتواصل معهم.

ويتوقع "تك كرانش" أن هذا التغيير المنتظر لن يكون ضرورياً بصورة كبيرة، حيث يمكن للمستخدمين الجدد استخدام الإشارة المرجعية كبديل أكثر خصوصية لخيار "أعجبني".

  • اقرأ أيضاً

رسميا.. "إكس" تطلق ميزة مكالمات الفيديو في هذا الموعد