مايكروسوفت: تحديث "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون مستخدم

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
عودة واتساب تدريجيا بعد عطل مفاجئ أثر على ملايين المستخدمين
تحديث جديد لجالاكسي نوت 7 يجبر مستخدميه على إعادته للشركة
مايكروسوفت: هؤلاء الفئات محرومة من Windows 11

كشفت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، اليوم السبت، أن التحديث البرمجي لـ"كراود سترايك"، أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام "ويندوز"، أي أقل من 1% من كل الأجهزة العاملة بهذا النظام.

ومع ذلك، فقد أحدث هذا العطل خللاً هائلاً عالمياً في العديد من القطاعات المختلفة ما أدى إلى تعطل رحلات جوية، وقطع بث هيئات إعلامية، ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات حيوية مثل الرعاية الصحية والخدمات المصرفية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وسلط هذا العطل الضوء على شركة "كراود سترايك"، المتخصصة في الأمن السيبراني، والتي تبلغ قيمتها 83 مليار دولار، ولديها أكثر من 20 ألف مشترك حول العالم، من بينهم شركات كبرى مثل "أمازون" و"مايكروسوفت".

  • اقرأ أيضاً

حقيقة تنبأ ليلى عبداللطيف بـ"عطل مايكروسوفت" قبل عام (فيديو)

كما أثار هذا العطل مخاوف جدية بشأن استعداد المنظمات للتعامل مع حالات الطوارئ في أنظمة تكنولوجيا المعلومات، خاصة تلك التي تُعطل عملها بشكل كامل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "كراود سترايك"، جورج كيرتز، عبر منصة "إكس" أن العطل نجم عن "خلل في تحديث محتوى فردي لخوادم استضافة نظام ويندوز".

وتسببت هذه المشكلة في إلغاء 5 آلاف رحلة جوية على مستوى العالم من أصل 110 ألف رحلة مجدولة أمس الجمعة، مع توقع إلغاء المزيد خلال الأيام القادمة، وفقًا لشركة "سيريوم" لتحليلات الطيران.

كما طالت تداعيات العطل القطاع المالي، حيث حذرت البنوك وشركات الخدمات المالية عملاءها من إمكانية حدوث اضطرابات في الخدمات، فيما واجه المتداولون في الأسواق صعوبات في تنفيذ المعاملات.

ويُرجح خبراء أن تتكرر مثل هذه الانقطاعات في المستقبل، ما لم يتم دمج المزيد من خطط الطوارئ في الشبكات واستخدام أدوات احتياطية أفضل من قبل المنظمات.

تفاصيل الخلل التقني العالمي بخوادم مايكروسوفت

وأبلغ مستخدمي نظام "مايكروسوفت 365" صباح أمس الجمعة عن صعوبات كبيرة في الوصول إلى التطبيقات والخدمات الخاصة بالنظام، مما تسبب في اضطرابات واسعة النطاق في سير العمل في العديد من القطاعات المختلفة حول العالم.

وبحسب التحقيقات، فقد ارتبط الخلل بتحديث جديد لشركة "كراود سترايك" (CrowdStrike)، ما أدى لتعطل بعض خدمات "مايكروسوفت 365"، الأمر الذي أثر على انتظام خدمات العديد من القطاعات حول العالم.

وأعلنت "مايكروسوفت" في وقت لاحق من مساء أمس، معالجة السبب الرئيسي للخلل التقني الذي أصاب نظام تشغيل "مايكروسوفت 365"، وتسبب بانقطاعات واسعة النطاق في خدماتها حول العالم.

  • اقرأ أيضاً

الخلل التقني يكبد الاقتصاد العالمي خسائر بمليارات الدولارات