مقتل شخصين إثر إعصار بيبينكا في شرق الصين

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
مقتل شخصين وإصابة 94 إثر إعصار ياجي المدمر في الصين
فيديو عمليات السرقة والنهب في فلوريدا إثر إعصار إيرما
262 شخصًا.. ارتفاع حصيلة الوفيات في فيتنام إثر إعصار ياجي

 لقي شخصان مصرعهما في شرق الصين، إثر تعرضهما للصعق بالكهرباء جراء اجتياح إعصار بيبينكا للمنطقة.

وذكر تليفزيون الصين الرسمي، أن الإعصار صاحبه هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية ما أدى إلى سقوط كابل الكهرباء، ومصرع الشخصين في بلدة بشمال غرب شنغهاي، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

وأشارت التقارير إلى أن الإعصار تسبب في اقتلاع الأشجار، وأطاح بواجهات المباني، وتسبب في فيضانات في شنغهاي والمناطق المحيطة بها.

ويعد إعصار بيبينكا هو الأقوى الذي يضرب مدينة شنغهاي، التي يقطنها نحو 25 مليون نسمة، منذ عام 1949، وتسبب في توقف مظاهر الحياة العامة وحركة السكك الحديدية والجوية لساعات.

إعصار بيبينكا في الصين

تعرضت مدينة شنغهاي لإعصار "بيبينكا"، أقوى عاصفة تضرب المدينة مباشرة منذ عام 1949، حيث أدى إلى شلل تام في المدينة.

ضربت العاصفة منطقة بودونج في شنغهاي، وهي منطقة صناعية تقع جنوب شرق النواة الحضرية للمدينة، حوالي الساعة 7:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، بسرعات رياح تصل إلى 151 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لإدارة الأرصاد الصينية.

تشكلت "بيبينكا" في وقت متأخر يوم السبت، وتصاعدت بسرعة قبل أن تضرب شنغهاي، مدينة تضم 25 مليون نسمة نادراً ما تتعرض لمسار مباشر للأعاصير.

تم إلغاء مئات الرحلات الجوية والعبارات، وأُغلقت الطرق السريعة ابتداءً من بعد ظهر يوم الأحد، بينما كانت العاصفة تقترب من العاصمة المالية.

أصيب رجل مسن بجراح نتيجة سقوط شجرة، وتم إجلاء أكثر من 414,000 شخص إلى ملاجئ وسط تحذير أحمر من الإعصار، أعلى مستوى تحذير في الصين.

أسفرت العاصفة عن اقتلاع أكثر من 10,000 شجرة، وغمرت الطرق الرئيسية بالمياه، وتسببت في تدمير الأراضي الزراعية.

بعد الوصول إلى اليابسة، تضعفت بيبينكا وتحركت غرباً نحو مقاطعات جيانغسو وآنهوي وتشجيانغ. بحلول بعد ظهر يوم الاثنين، كانت تتحرك داخليًا كعاصفة استوائية شديدة السرعة بسرعة 20 كيلومترًا في الساعة.

على الرغم من التضاؤل في قوتها، كان من المتوقع أن تسبب العاصفة أمطارا غزيرة، مع توقع هطول 30 سنتيمترًا في بعض المناطق حتى يوم الأربعاء.

مع توقع تضاؤل قوتها خلال رحلتها الداخلية وتلاشيها، ظلت خطر الأمطار الغزيرة والفيضانات مرتفعة، خاصة في المناطق المنخفضة.

وقال تانغ جيه، نائب رئيس معهد الإعصار في شنغهاي، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا، "قد يكون للإعصار تأثير أكبر بعد الوصول إلى اليابسة"، مضيفًا أن سرعة الرياح والأمطار ستشتد مساء الاثنين.

جاء وصول بيبينكا في وقت تزامن مع مهرجان الخريف المتوسط في الصين الذي يستمر لثلاثة أيام، مما أدى إلى تعطيل السفر وخطط العطلة لملايين الأشخاص.

تم إلغاء ما يصل إلى 1,600 رحلة جوية في شنغهاي والمناطق المجاورة، حيث بلغ عدد إلغاء الرحلات في مطاري شنغهاي الدوليين وحدهما ما يقارب 1,400 رحلة.

تم تعليق خدمات القطارات، وأُغلقت الموانئ، وتم إغلاق الطرق السريعة الرئيسية، بينما كانت السلطات تتصارع للتخفيف من تأثير العاصفة.

أظهرت الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد تدمير في جميع أنحاء المدينة، وكانت هناك العديد من التقارير عن انقطاع التيار الكهربائي والمياه.

تسبب الإعصار في أضرار كبيرة للبنية التحتية، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن ما لا يقل عن 380 منزلًا في شنغهاي.

تم نشر ما يقارب 56,000 عامل إنقاذ و12,000 رجل إطفاء للتعامل مع العواقب بعد تلاشي العاصفة.

كانت "بيبينكا" العاصفة الكبرى الثانية التي تضرب الصين هذا الشهر بعد الإعصار العملاق ياغي، الذي وصل إلى البروفة الجنوبية لمقاطعة هاينان في 6 سبتمبر، وقتل أربعة أشخاص على الجزيرة. كما تسبب ياغي في وفاة مئات الأشخاص في فيتنام والفلبين.

يقول العلماء إن ارتفاع حرارة المياه المحيطية، بسبب أزمة المناخ يجعل العواصف الاستوائية أكثر شدة وتكررًا.