نصائح لتقليل التوتر في الامتحانات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
كيف أمارس اليوغا في المنزل؟.. أفضل طريقة لتقليل التوتر
في يوم الأمنيات: توقف عن الحديث السلبي عن النفس لتقليل التوتر
أغرب مكان في العالم للتخلص من توتر الامتحانات هل تجرؤ على دخوله؟

بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة، نقدم لك أفضل النصائح لتقليل التوتر وكيفية زيادة التركيز.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح لتقليل توتر الامتحانات

التركيز على التنفس والاسترخاء: أحد الأساليب الفعالة لضبط النفس خلال الامتحانات هو التركيز على التنفس والاسترخاء. يمكن للفرد تحقيق ذلك عن طريق التنفس العميق والتركيز على النفس بشكل هادئ.

إبقاء العقل والبعد عن التشويش: كن هادئًا والتركيز على التنفس، يمكن للفرد تهدئة أعصابه والتخلص من التوتر الذي قد يؤثر سلبًا على أدائه.

التخيل الإيجابي والبعد عن الأفكار السلبية: للتحكم في القلق على أدوات قوية لضبط النفس خلال الامتحانات يمكن استخدام تقنيات مثل التنفس والتأمل والتخيل الإيجابي لتحقيق الاستقرار العاطفي والذهني.

ممارسة الرياضة: يمكن ممارسة التمارين البدنية البسيطة مثل المشي أو ممارسة اليوغا قبل الامتحانات للمساعدة في تخفيف الضغط وتهدئة الأعصاب قبل الامتحانات؛ لمواجهة الامتحانات بثقة وهدوء.

نصائح للطلاب قبل الامتحان

تحفيز الذاكرة وتعزيز الاستيعاب

يعد تحفيز الذاكرة وتعزيز الاستيعاب أمورًا حاسمة للنجاح في الامتحانات. يُعتبر القراءة وإعادة الكتابة للمعلومات الرئيسية أحد الطرق الفعالة لتعزيز الذاكرة. كما يمكن لممارسة التمرين البدني بانتظام أن تدعم الإدراك وتحفز الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول الطعام الصحي والمتوازن في توفير الطاقة اللازمة لدماغك للتفوق خلال الامتحانات.

عمل الملخصات

لزيادة قدرة الاستيعاب والتذكر، يُنصح بتطبيق استراتيجيات مثل إنشاء ملخصات وملاحظات مرتبة. يمكن أيضًا مشاركة المعلومات مع زملاء الدراسة لتعزيز التفاعل والفهم. كما يُفضل تنظيم الوقت وتحديد الأولويات لتقسيم المواد بشكل مناسب وضمان تغطية جميع النقاط الهامة قبل الامتحانات. باعتماد هذه الاستراتيجيات بانتظام، ستكون قادرًا على تعزيز قدراتك العقلية ومواجهة الامتحانات بثقة ونجاح.

التحضير قبل فترة الاختبارات

وذلك من خلال المحافظة على الهدوء والإيجابية، والاسترخاء للدراسة بذهن صافٍ، وتجنب المماطلة ومراكمة الدراسة، مع تخصيص وقت للراحة والترفيه. كما يفضل استغلال ساعات الصباح الباكرة للمراجعة بهدوء، مع الاهتمام بتنظيم مكان الدراسة، وتحديد أهداف واضحة لتحقيقها.

أطعمة صحية تنشط الذاكرة

تناول الغذاء الصحي مع أخذ القسط الكافِ من النوم يساعد الطالب لاستذكار دروسه، وجعل ذهنه يقظاً ونشيطاً، وسنعرض أفضل الأطعمة التي ستساعدك على تقوية الذاكرة في فترة الامتحانات:

الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تدعم صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالزهايمر وتحسن من التركيز.

الخضروات الورقية: يمكنك تناول السبانخ والكرنب والجزر والخس وغيرهم من الخضروات الورقية التي تعتبر وجبة غذاء أساسية على مائدة الطلاب، التي تحتوي على حمض الفوليك والبيتا كارويتن والفيتامينات التي تساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز في موسم الامتحانات.

القهوة: تحتوي القهوة على الكافيين والذي يعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة ويساعدك على الدراسة وتحصيل المعلومات والحفظ بسهولة، ولكن لا تفرط في تناولها لأنها تسبب اضطراب النوم.

الشاي: بجانب احتواء الشاي على كافيين، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحسن من وظيفة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالزهايمر وتنشط الذاكرة وتحسن من التركيز.

المكسرات: من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتين وفيتامين هـ، الذي يساعد على تعزيز صحة الدماغ، ويحسن من التركيز ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، لذلك فهي مفيدة في فترة الامتحانات لتذكر المعلومات الدقيقة.

الشوكولاته الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة تساعد على تدفق الدم للدماغ مما يحسن من التركيز وسهولة استرجاع المعلومات خلال فترة الامتحانات.

التوت: من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، ويتميز التوت بأنه قليل السعرات الحرارية وغني بالألياف، ولا تسبب زيادة في الوزن كما تعزز الشعور بالشبع.

نصائح لأهل الطلاب في فترة الامتحانات

  • طلب مساعدة الأهل في المراجعة قبل الامتحان أمراً يعزز الترابط بين الطالب وأسرته، مع ضرورة النوم المبكّر وتجنب السهر للحفاظ على صفاء الذهن.
  • تعزيز الثقة بالنفس والتأكيد على قدرات ابنك يساعده في تقليل التوتر وتذكر المعلومات، والتخفيف من التوقعات العالية والمقارنة بأشخاص آخرين.
  • تقديم الدعم النفسي والمنطقي، كقولكم: "نحن على ثقة بأنكم ستحققون أفضل ما لديكم"، بدلاً من قولكم، على سبيل المثال: "ستحققون علامة كاملة".
  • توفير الهدوء والسماح بأوقات الاستراحة والرفاهية، وعدم تغيير تنظيمهم للكتب ومكان الدراسة، حتى لو كانت مبعثرة.

وأخيراً، الشعور بالتوتر أثناء الامتحانات طبيعي، ولكن حاولوا أن تسيطروا عليه ولا يسيطر عليكم؛ حتى لا يؤثر سلباً على أداء الطالب، وفي حالة القلق والتوتر العاليين، نظّموا وقت الدراسة والأمور الحياتية، وابتعدوا عن الضجيج ومصادر التشتت.