نصائح لطرد البعوض من المنزل.. وكيف تحمي نفسك من لسعاته؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أغسطس 2024

في الواقع يلسع البعوض بعض الأشخاص دونًا عن غيرهم وذلك لعدة أسباب يمكن أن نتعرف عليها في التقرير التالي

مقالات ذات صلة
كيفية تقديم نفسك في مقابلة العمل بالإنجليزية
كيف تقضي على البعوض
5 نصائح تحمي وزنك من مؤامرات الطعام الدسم في رمضان

تعتبر البعوض من أكثر الحشرات المزعجة في العالم، ليس فقط لأن طنينها يزعج الشخص، أو قرصتها تضايقه حتى في منزله، لكن أيضا لأنها مسؤولة عن واحد من أخطر الأمراض في العالم، الملاريا. لذلك، تسعى العديد من الدول للحد من أضرارها والتوعية بمخاطرها. وهذا هو هدف الاحتفال باليوم العالمي للبعوض حول العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يوافق هذا اليوم 20 أغسطس كل عام، وتم اختياره بمناسبة اكتشاف العلماء العلاقة بين مرض الملاريا والبعوض، والذي ساعد في البحث عن طرق للوقاية والعلاج منه. مع التأكيد على إن ليس كل البعوض ينقل هذا المرض الخطير، بل أنثى البعوض الحاملة له فقط. ولكن هذا لا يمنع رغبة الجميع في التخلص من البعوض وعدم التعرض للدغاته، مهما كانت بسيطة.

لذلك، في التقرير التالي، نستعرض معكم نصائح مهمة لطرد البعوض من المنزل، وكيف يمكن أن نحمي أنفسنا من لدغاته، وغيرها من النصائح والمعلومات عن هذه الحشرة.

الفرق بين البعوض والناموس

في الواقع، يستخدم الكثير من البشر كلمة الناموس والبعوض لنفس الغرض، إذ يعتقد الغالبية أنهما يشيران إلى نفس الحشرة، في حين إنها ينتميان فقط إلى عائلة واحدة، حيث توجد حول العالم العديد من الأنواع. لكن ما الفرق بين الناموس والبعوض؟

في البداية، يكون البعوض عادة أصغر حجمًا من الحشرات الأخرى التي تلدغ، وله جسم نحيف وأرجل طويلة. كما يتراوح لونه بين الأسود والبني الداكن، وقد يكون بعض الأنواع ذات ألوان فاتحة. والأهم، أن البعوض يساهم في نقل العديد من الأمراض الخطيرة، مثل حمى الضنك والملاريا والفيروسات الأخرى.

ويرجع السبب الرئيسي في الخلط بين الناموس والبعوض إلى الاستخدام الدارج للكمتين في العامية، أو في المناطق المختلفة، حيث يشير الغالبية إلى كلمة البعوض في أغلب الحشرات التي تبدو بنفس الشكل. بينما تشير مناطق أخرى إلى كلمة الناموس بالنسبة لنفس الحشرة.

لماذا البعوض يلسع بعض الناس؟

تبدو قرصة البعوض مزعجة، ويعتبرها كثيرون من أسخف المواقف التي يمكن التعرض لها، سواء كنت بمفردك أو وسط تجمعات. لكن في الواقع يلسع البعوض بعض الناس دونا عن غيرهم، حيث يمكن أن يختارك دونا عن آخرين موجودين معك في نفس المكان. ولكن لماذا يفضل البعوض بعضنا؟

ثاني أكسيد الكربون

يعتبر من أكثر عوامل الجذب للبعوض، ويرجع ذلك إلى زيادة النشاط البدني للشخص، حيث تزداد بالتبعية كمية ثاني أكسيد الكربون التي يتنفسها، مما يجعله هدفًا جذابًا للبعوض. كما إن لنفس السبب، يعتبر الأشخاص الأكبر حجمًا والأكثر نشاطًا هم أكثر عرضة للسعات.

الحرارة

ينجذب البعوض إلى الأجسام الدافئة، لذلك نلاحظ أم من أكثر المناطق المعرضة للسعات البعوض ف يالجسم، هي تلك المكشوفة في الوجه والرقبة والساقين.

الحمض اللبني

ويعتبر مادة جاذبة للبعوض، حيث يتراكم الحمض اللبني في العضلات أثناء التمرين.

البكتيريا الموجودة على الجلد

هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تعيش على جلد كل شخص، ولكن هذه البكتيريا تنتج روائح مختلفة، تجذب أنواعًا مختلفة من البعوض.

فصيلة الدم

تلعب فصيلة الدم دورا آخر في تلقي لسعات البعوض، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O هم أكثر جاذبية للبعوض.

اللون

يميل البعوض إلى الألوان الداكنة، لذا ارتداء الملابس الفاتحة يمكن أن يساعد في تقليل فرص التعرض للسعات.

نصائح لتجنب لسعات البعوض

طالما توجد هناك أسباب تدفع البعوض لاختيار بعض الأشخاص دونا عن غيرهم، إذا يمكن أن يكون أيضا هناك طرق فعالة للحماية من لسعات البعوض. ولكن كيف تحمي نفسك من لسعات البعوض؟ يمكنك اتباع بعض النصائح التالية، والتي تحد من فرص التعرض للسعات، لكنها لا تمنع الأمر بشكل نهائي.

غط الجلد المكشوف

يمكنك ارتداء ملابس طويلة الأكمام وبعض السراويل الطويلة، وخاصة في المساء والأماكن المفتوحة التي تذهب إليها، أو تتواجد فيها.

استخدم طارد الحشرات

يمكنك كحل عملي سريع المفعول، أو أكثر ضمانا لتحقيق الهدف، أن تستخدم طارد البعوض، سواء الذي يتم رشه في المكان، أو يتم وضعه على الجسم، والذي يحتوي على DEET أو Picaridin.

تجنب الأماكن التي تتكاثر فيها البعوض

تتكاثر البعوض، وتنتشر بشكل كبير في بعض الأماكن التي تعتبرها بيئتها المفضلة، مثل البرك والمستنقعات. لذلك، حاول التجنب بالقرب من هذه المواقع للوقاية من لدغات وأضرار البعوض.

استخدم الناموسيات

في بعض المناطق حول العالم، يمكن اللجوء إلى طريقة تقليدية اتبعها الأجداد منذ سنوات طويلة، خاصة وقت النوم، والتي تعرف باسم "الناموسية"، حيث يتم وضعها عند النوم في المناطق التي تكثر فيها البعوض.

كيف تطرد البعوض من المنزل؟

يتساءل كثيرون عبر محركات البحث ومواقع التواصل، خاصة في المواسم التي تنتشر فيها البعوض، عن ماذا يكره البعوض أو ما هي الرائحة التي يكرهها البعوض؟ في سبيل البعض عن طرق لطرد البعوض من المنزل. وبالفعل هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف، أبرزها:

النباتات الطاردة للبعوض

يمكن أن تساهم زراعة بعض الأصناف في المنزل، في الحماية من البعوض، مثل النعناع الذي يتمتع برائحة قوية تعمل على طرد البعوض، حيث يمكنك زراعته في أصص ووضعه على النوافذ أو الشرفات.

كذلك، تلعب أوراق البازلاء نفس الدور، لأنها تحتوي على مركبات طاردة للبعوض. بالإضافة إلى الريحان.

الزيوت العطرية

يمكن أن يكون لزيت اللافندر تأثير قوي في طرد البعوض. لذلك، يمكنك إضافة بضع قطرات منه إلى الماء ورشه في المنزل. وكذلك بالنسبة لزيت الليمون، الذي يعد من الزيوت الأساسية الفعالة في طرد البعوض.

الثوم

تعمل رائحة الثوم القوية على طرد البعوض، عن طريق وضع فصوص من الثوم في أوعية صغيرة، وتركها في الأماكن التي يتواجد فيها البعوض.

الخل الأبيض

يمكنك وضع أطباق صغيرة من الخل الأبيض في الأماكن التي يتواجد فيها البعوض، باعتبار رائحته غير مستحبة لهذه الحشرة.

القهوة المطحونة

تلعب رائحة القهوة المطحونة نفس الدور في طرد البعوض، وبالتالي يمكنك وضع القليل منه في أوعية صغيرة بالأماكن التي يتواجد فيها البعوض.